A+ A-

مجلس امناء المعهد العربي للتخطيط يعتمد خطة النشاط العلمي للعام 2011/2012

دبي - 5 - 6 (كونا) -- وافق مجلس أمناء المعهد العربي للتخطيط في ختام اجتماع عقد هنا اليوم ان يتولى المعهد اصدار أول تقرير دوري حول (التنمية في الدول العربية) وعقد المؤتمر الدولي ال11 في شهر ابريل 2012 تحت عنوان (التنمية والعدالة الاجتماعية).
جاء ذلك في ختام الاجتماع الثاني للمجلس والذي عقد صباح اليوم واستمر يوما واحدا برئاسة الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط في دولة الكويت الدكتور عادل عبدالله الوقيان.
واعتمد مجلس أمناء المعهد مشروعي خطة النشاط العلمي والميزانية للعام المقبل 2011/2012 وتضمنت خطة النشاط العلمي أنشطة علمية تهدف الى دعم قضايا التنمية العربية من خلال المشاريع البحثية والاستشارات وبرامج لتأهيل الكوادر العربية والملتقيات العلمية والاصدارات.
وقال المجلس ان هذه الخطة تترجم الهدف العام لاستراتيجية النشاط العلمي السابعة للمعهد 2010-2015 والرامي الى الاستمرار في تطوير أنشطته وتعميق النقلة النوعية والهوية التنموية لهذه الأنشطة بشكل يؤكد للمعهد استمرار حفاظه على مكانة متميزة بين المؤسسات الاقليمية".
واشتملت الخطة العلمية للعام المقبل على الأنشطة التدريبية التي يعقدها المعهد سنويا في مقره في دولة الكويت من دبلومات وشهادات تخصصية وبرامج أسبوعية واخرى يتم استنباطها من الجهات الحكومية ذات العلاقة بالتخطيط والتنمية ويمكن تنفيذها على مستوى الدول.
وسيتولى المعهد اصدار أول تقرير دوري حول التنمية في الدول العربية مرة كل سنتين يتوقع أن يصدر أولها سنة 2013 تحت عنوان (ادارة التنمية في الدول العربية) بدلا من تقرير التنافسية العربية الذي صدر منه ثلاثة أعداد وهو بصدد اصدار العدد الرابع.
وتشتمل محاور المؤتمر الدولي السنوي ال11 في ابريل 2012 دراسات قطرية عن الاقتصاد السياسي للتنمية والعدالة الاجتماعية لجهة عدالة توزيع الفرص الاجتماعية في التعليم والصحة وسوق العمل وعدالة توزيع الدخل أو الثروة في ما بين أفراد المجتمع.
ويخطط المعهد لعقد ملتقى تنموي متخصص لصناع القرار الاقتصادي والاجتماعي من الدول العربية اضافة الى عقد لقاءات علمية أخرى تشتمل على ورش عمل متخصصة حول المنهجيات الملائمة للمشروعات البحثية التشاركية التي تنفذ بالتعاون مع الجهات البحثية الخارجية والتي تعنى بالتنمية.
كما يتوقع التوصل الى اتفاق في شأن تنفيذ مشروع بحثي بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الانمائي وجامعة الدول العربية ممثلة بادارة التنمية والسياسات الاجتماعية حول أحد الموضوعين الآتيين (تحديات تأسيس عملية للنمو محابية للفقراء في الدول العربية) أو (تحديات صوغ استراتيجية تنموية تقلل من معدلات البطالة في الدول العربية).
ووافق المجلس على خطة البحوث وخطة النشر العلمي التي سيستمر بموجبها اصدار الدوريات والكتب التي تصب مباشرة في قضايا التنمية والسياسات الاقتصادية وتساعد على اثراء المعرفة ورفع مستوى الوعي التنموي في الدول العربية واتاحة نتائج الخطة البحثية للمهتمين ضمن موقعه في شبكة الانترنت.
ويتوقع أن يشتمل الانتاج البحثي سجل النمو الاقتصادي الطويل الأمد في الدول العربية وتحديات التحول الهيكلي وسجل التنمية البشرية وآفاق السياسات القطاعية وقيودها وسجل التطورات المؤسسية والبنيات الأساسية والنمو ونوعية التعليم وأثرها على التنمية وتحديات تخطيط التنمية ومعوقات تنفيذ الخطط التنموية وتحديات تمويلها.
كما وافق المجلس على اعادة تفعيل مبادرة المعهد في شأن تشجيع الباحثين العرب للاستفادة من الامكانات البحثية للمعهد من مكتبة وبرمجيات تحليل وتفاعل مع أعضاء الهيئة العلمية لاستكمال مشروعات بحثية تؤدي الى تأليف دراسات مكتملة في شكل أوراق علمية أو كتب.
يذكر ان المعهد العربي للتخطيط مؤسسة عربية اقليمية تتخذ من دولة الكويت مقرا لها ويضم المعهد في عضويته 16 دولة عربية ويهدف الى مساندة جهود التنمية في الدول العربية من خلال تأهيل الكوادر العربية العاملة فيها.
كما يهدف الى تنفيذ برامج التنمية لتطوير مهاراتهم وكفاءاتهم بمختلف مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية وسياساتها ومن خلال اعداد البحوث وتقديم المشورة في المجالات التنموية الاقتصادية والاجتماعية ذات الأهمية بالنسبة لمتخذي القرار في الدول العربية ومن خلال عقد اللقاءات العلمية والنشر.(النهاية) ه ن ي / م م ب كونا051554 جمت يون 11