A+ A-

نخبة من "ذخر" تطلع على برامج تنموية بنيويورك وتتوقع تنفيذ برامج مماثلة في الكويت

لقطة جماعية لنخبة من المشروع الوطني لتطوير قيادات التنمية "ذخر"
لقطة جماعية لنخبة من المشروع الوطني لتطوير قيادات التنمية "ذخر"

 من سلوى جندوبي

 نيويورك - 4 - 5 (كونا) -- أعربت نخبة من المشروع الوطني لتطوير قيادات التنمية "ذخر" الليلة الماضية عن ارتياحها للتجربة المفيدة التي اكتسبتها في الأسابيع الماضية من خلال زيارتها لمشاريع تنموية بنيويورك وعن أملها في أن تتمكن من تنفيذ مشاريع مماثلة في الكويت.
وقال جاسم الصفران الرئيس التنفيذي للمشروع الوطني لتطوير قيادات التنمية "ذخر" لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عقب زيارة النخبة الكويتية لمحطة (غراند سنترال) ان الزيارة تتمثل في الاطلاع على أحد أكبر مشاريع البنية التحتية في مدينة نيويورك في مجال مرافق النقل. واضاف ان لقاء الوفد مع المسؤولين المحليين واطلاعه على وسائل المواصلات في نيويورك كان مصدر اثراء للمعلومات ومكن المنتسبين لمشروع "ذخر" من تلقي أفكار جيدة ستسمح باكتساب الخبرات لتطبيقها على أرض الواقع دعما لخطة التنمية في الكويت.
وذكر أن المشاركين في المشروع الذين تم اختيارهم من بين القيادات الواعدة في الكويت قضوا الجزء الأول من التدريب في جامعة (كورنال) بالولايات المتحدة.
وأعرب المشاركون في الزيارة عن اعجابهم بمستوى التصميم والانجاز في مشروع محطة (غراند سنترال) وعن تطلعاتهم لتحقيق مشاريع انمائية مماثلة في الكويت.
وبين أحمد المنيخ وهو أحد المشاركين أن منفذي مشروع (غراند سنترال) لم يقفلوا الشوارع ولم يمنعوا الناس من المرور بل أن السكان لا يشعرون أن هناك أشغالا تحت الأرض ولا حتى بحدوث تفجيرات لتوسيع الأنفاق موضحا أن المشروع عبارة عن مدينة كبيرة تحت الأرض.
ومن جانبه أعرب عمر المطوع عن الشكر لنائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير الدولة لشؤون التنمية ووزير الدولة لشؤون الاسكان الشيخ احمد الفهد الصباح على رعايته لمشروع "ذخر". وقال ان الوفد الكويتي استفاد كثيرا من الزيارة بالتعرف على مراحل ادارة المشاريع موضحا انه قضى أسبوعين في (كورنال) وأسبوعا في (نيوجيرزي) تعرف خلالها على ادارة المشاريع والتعامل مع مسؤولي المشروع وادارتهم لها بشكل احترافي. واضاف "وقد قدم الشباب عرضا عن مشاريع نتصور أنها تتحقق في الكويت" ووصف التجربة بأنها "مفيدة ومثرية" معربا عن أمله في أن تتكرر هذه الدورات لشباب الكويت حتى يكون "شبابا واعدا لمستقبل الوطن الحبيب." ومن جهتها قالت سحر الحملي وهي واحدة من 11 فتاة في الوفد الكويتي وكانت ضمن الفريق الذي فاز بالمراتب الأولى في مسابقة كورنال للفرق ان التجربة كانت متميزة وفرصة ثمينة للتعلم بالتحليل النظري وبالتطبيق العملي.
واضافت انها تعلمت من هذه التجربة أنه "ليس هناك شيء اسمه مستحيل وأن الكويت فيها كفاءات وطنية من الفتيان والفتيات قادرة على تنفيذ خطة التنمية بما هو أصلح لدولة الكويت".
ووصفت ميسم الدعيج برنامج "ذخر" بأنه برنامج تدريبي لقيادات التنمية وقالت انها اكتشفت في نفسها قدرات لم تكن تدركها وأنها تشعر بعد اطلاعها على الأشغال التي زارتها أن "هناك في الكويت حاجة الى زيادة النهوض بها وبأنه لابد من التعلم أكثر وأخذ زمام المبادرة في تطوير البلاد".
وقالت نور بورسلي ان التجربة كانت مفيدة جدا ومختلفة عن باقي التجارب و"قد لمسنا الواقع الحي للمشاريع.. وهذا يحفزنا أكثر على أن نقوم بالمشاريع في دولة الكويت اذ أن هناك خطة تنمية تمتد حتى عام 2035 مليئة بالمشاريع وفيها أشياء مشابهة للمشاريع التي زرناها" في نيويورك.
وأعرب راشد المري كبير المهندسين في شركة نقل الكويت عن شكره للقائمين على هذا المشروع وعلى رأسهم الشيخ أحمد الفهد لدعمه لهذه المبادرة لتطوير قيادات دولة الكويت من الشباب. ووصف مشروع (غراند سنترال ستايشن) بأنه مماثل للمشاريع التي ستنفذ في الكويت خاصة وأنه سيكون للكويت شبكة نقل تحت الأرض. وقال المري ان أعضاء الوفد الكويتي اطلعوا على المعدات المستخدمة وعلى المشاكل التي تواجه التنفيذ وكيفية التغلب عليها وكيفية تأمين استمرارية المشروع من ناحية مشاركة جميع الأطراف حتى لا يتم اغفال بعض الأجزاء المهمة فيه معربا عن أمله في أن تتاح للوفد الفرصة لانجاز أعمال مماثلة لدولة الكويت التي هي دائما معطاءة.
وأضاف أن من المشاريع المزمع انشاؤها في الكويت (مدينة الحرير) والسكة الحديدية وميناء بوبيان ومشروع تطوير الطريق الدائري الأول ومشاريع أخرى سكنية وصحية وتربوية يبلغ مجموع تكلفتها 40 مليار دينار.
وقال ناصر الصعب ان الكويت تستحق أن يكون لها "ذخر" و"ذخر الكويت أبناؤها الذين يستحقون كل خير لان نخبة البلد مستعدة لبناء الكويت على أكتافها مثلما فعل آباؤنا وأجدادنا". وأعرب عن أمله في أن تكتمل هذه المسيرة وأن تتاح الفرصة للشباب "لخدمة الكويت الغالية". (النهاية) س ج / م م ج كونا040914 جمت ماي 11