A+ A-

طوابع البريد تختصر الزمان والمكان وتروي تاريخ فلسطين

غلاف مجلد (تاريخ فلسطين في طوابع البريد)
غلاف مجلد (تاريخ فلسطين في طوابع البريد)
رام الله - 1 - 5 (كونا) -- سرد نادر ابوالجبين تاريخ فلسطين ومراحل نضال الشعب المختلفة مختصرا الزمان والمكان من خلال تجميع طوابع بريدية عن فلسطين ونشرها في مجلد حمل اسم (تاريخ فلسطين في طوابع البريد).
واعلن عن الكتاب الصادر عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية في حفل حضره الدكتور سلام فياض رئيس الوزراء الفلسطيني وعدد من المهتمين وتضمن شرحا عن الطوابع باللغتين العربية والانجليزية.
وقال ابوالجبين وهو من مواليد دولة الكويت ويزور فلسطين لاول مرة "أردت استغلال الطوابع وجمالها وما تحكي لسرد جزء من تاريخ فلسطين عبر المراحل المختلفة سواء خلال العهد الثماني والانتداب البريطاني والحكم المصري والاردني ومن ثم السلطة".
واضاف ان الطوابع استغلت سياسيا في عهد الانتداب البريطاني حيث وضعت اللغة العبرية الى جانب اللغتين العربية والانجليزية وصدرت طوابع تصويرية تظهر الرموز الدينية الاسلامية واليهودية بشكل يرمز الى ان الصراع محصور بين المسلمين واليهود فقط.
وتضمن الكتاب طوابع بريدية صدرت في الوطن العربي دعما للقضية الفلسطينية واخرى في دول العالم مبينا استخدامه 98 بالمئة من الطوابع التي حصل عليها دون انتقاء.
ومن جانبه قال المؤرخ عادل مناع ان الكتاب يحاول عكس تاريخ فلسطين عبر طوابع البريد مضيفا "انها طريقة خاصة لكتابة تاريخ فلسطين عبر الطوابع ويضيف جديدا ومميزا لهذا التاريخ".
وألقت فيرا تماري مؤسسة متحف المقتنيات في بيرزيت نظرة على الكتاب من ناحية جمالية وتحدثت عن الطوابع البريدية في مراحل مختلفة وفي بلدان مختلفة كالكويت والاردن وسوريا دعما للنضال الفلسطيني وتوثيقا للتاريخ.
وقال رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض عن الكتاب "هو طريقة لنقل الرواية الفلسطينية وصونها ونقلها من جيل لجيل".
وذكر فياض ردا على اسئلة الصحفيين ان الكتاب أبدع من خلال تجميع كل الطوابع التي صدرت من فلسطين وعن فلسطين من بلدان اخرى مؤكدا ان له قيمة بحثية عالية جدا ويشكل اضافة نوعية وتستفيد منه المكتبات ويعد وسيلة فاعلة لنقل الرواية الى العالم.(النهاية) ن ق / ش ع ل كونا011137 جمت ماي 11