A+ A-

استراتيجية سويسرية لدعم التنمية في اربع دول عربية بقيمة 25 مليون فرنك سويسري

عمان - 21 - 4 (كونا) -- اعلن هنا اليوم عن استراتيجية مدتها خمس سنوات اطلقتها سويسرا للمساعدة في مواجهة تحديات التنمية في اربعة بلدان عربية هي الاردن وسوريا ولبنان والعراق بموازنة تقدر بحوالي 25 مليون فرنك سويسري.
وقدمت مديرة مكتب التعاون الاقليمي السويسرى راهيل بوش عرضا خلال حفل اطلاق الاستراتيجية قالت خلاله ان الاستراتيجية تركز على اليات تامين سبل العيش والحماية والتخفيف من اخطار الكوارث بشكل يتوافق مع الاهداف والاولويات الوطنية والاقليمية ومع اطر العمل الدولية.
واضافت ان الاستراتيجية تهدف الى تامين ظروف معيشية لائقة للاجئين والمهاجرين والمجتمعات المعرضة لخطر الكوارث.
وتم رصد مبلغ 25 مليون فرنك سويسري ميزانية استرشادية للاستراتيجية التي تمتد للسنوات الخمس المقبلة 2010-2014.
من جانبها قالت سفيرة الاتحاد السويسري في الاردن اندرية رايخلن ان الاستراتيجية التي يتبناها مكتب التعاون الاستراتيجي السويسري تهدف الى التعامل مع التحديات التنموية والانسانية الاساسية في الاردن والعراق وسوريا ولبنان للسنوات 2010- 2014.
واكدت اهمية المشروع في ترجمة مبادئ السياسة الخارجية لبلادها نحو احترام حقوق الانسان وتحقيق التعايش بين الشعوب وحماية البيئة مشددة على اهمية نشر هذه الاهداف بالاستناد الى دور القانون وحيادية وعالمية الروابط والعلاقات بين الدول.
وأشارت الى ان إطلاق الاستراتيجية ياتي في الوقت الذي تحتفل فيه الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون بالعيد ال50 لانطلاقتها "ما يؤكد التزامها الطويل بالاهداف التنموية ولتاكيد تبنيها استراتيجية جديدة في الدول العربية الاربع".
وعن التحديات التي تواجه المنطقة قالت رايخلن ان الصراع في منطقة الشرق الاوسط خاصة الصراع العربي- الاسرائيلي اوجد تحديات سياسية واقتصادية واضاع فرصا كثيرة في مجالات التنمية الانسانية.(النهاية) ا ب كونا211329 جمت ابر 11