A+ A-

البدر..المؤسسات المالية العربية تهدف لدعم مشاريع التنمية في الوطن العربي

المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبدالوهاب البدر
المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبدالوهاب البدر

من عقاب القوبع وعماد العسكر

 دمشق - 7 - 4 (كونا) -- اكد المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبدالوهاب البدر اليوم اهمية دور المؤسسات المالية العربية في دعم مشاريع التنمية في الوطن العربي والخروج بافضل المشاريع التي تخدم التنمية والشعوب العربية.
جاء ذلك في تصريح ادلى به عبدالوهاب البدر لوكالة الانباء الكويتية (كونا) في ختام الاجتماع التنسيقي لبحث مشروع جر مياه دجلة الى محافظة الحسكة السورية والذي يعقد على هامش الاجتماعات السنوية للهيئات والمؤسسات المالية العربية التي اختتمت في دمشق اليوم.
وقال البدر ان اجتماع اليوم يأتي ضمن الاجتماعات السنوية لاهم خمس مؤسسات تمويلية في العالم العربي مختصة بالامور التمويلية والمالية والضمان الاستثماري مضيفا ان هذه الاجتماعات تعتبر فرصة للتواصل والخروج باقتراحات جديدة وكذلك للتأكيد على اهمية دور هذه المؤسسات في دفع عجلة التنمية في العالم العربي.
ولفت الى ان الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي وقع مع الحكومة السورية امس اتفاقية قرض بقيمة 30 مليون دينار كويتي (ما يزيد على 100 مليون دولار) لتمويل مشروع محطة توليد كهرباء دير الزور وتلبية احتياجات سوريا في هذا الجانب.
وعن مشروع جر مياه نهر من دجلة الى محافظة الحسكة السورية قال البدر ان هذا المشروع يعتبر من المشروعات المهمة والحيوية لسوريا لضخ مليار و250 مليون متر مكعب من المياه للري والشرب واعادة الروح لهذه المحافظة التي عانت لسنوات من الجفاف.
واوضح انه سيتم العمل على ايجاد وسيلة حسب الاتفاقية الاخيرة التي تمت بين العراق وتركيا وسوريا تكفل استخدام حصتها في هذا النهر لافتا الى انه تم اعداد دراسة مولها الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية ولا تزال في طور البحث العام للوصول الى اتفاق كامل بين الدول المتشاطئة على نهر دجلة لاستغلال الحصة السورية .
وقال ان "البوادر يبدو انها طيبة لاتمام هذا المشروع المهم والحيوي بالنسبة لسوريا ونتمى ان تتوصل الدول المتشاطئة لاتفاق كامل".
واشار الى ان هذا المشروع سيوفر فرص عمل واراضي خصبة للري والزراعة مبينا ان المشروع سيرتقي بالواقع التنموي للمحافظة والمناطق التابعة لها وتطويرها على جميع الصعد كون الحسكة سلة غذاء سوريا .
وقال ان اهمية مشروع دجلة تكمن في دوره التنموي الذي سيحقق زيادة في رقعة المساحة المروية مؤكدا ان المشروع سيشكل منظومة ري متكاملة تتضمن منشآت مائية مهمة ومحطات ضخ وسدا تخزينيا اضافة الى الاستفادة من بعض السدود القائمة حاليا واقنية الري الحديثة وشبكات الري والمياه الجوفية .
وبين ان اهمية المشروع تتجسد في تحقيق العديد من الاهداف وفي مقدمتها ان مشروع جر مياه دجلة هو من اهم المشروعات في سوريا لتوفير المياه اللازمة لري مساحات شاسعة من الاراضي وتنفيذ المشروعات الزراعية فيها لاسيما من الناحيتين الاستراتيجية والاقتصادية ومن خلال مساهمته في الحد من البطالة وتوفير فرص عمل جديدة في المحافظة وزيادة انتاج المحاصيل الاستراتيجية.
وكان الرئيس السوري بشار الاسد وضع في السابع من الشهر الماضي حجر الاساس لمشروع جر مياه دجلة الى الحسكة في منطقة عين ديوار بكلفة 100 مليار ليرة سورية وبطاقة ضخ مليار و250 مليون متر مكعب من المياه لاغراض الري والشرب وبمدة زمنية تصل حتى ثماني سنوات لانجاز كامل مراحل المشروع.
وعن دور المؤسسات المالية العربية قال البدر ان المؤسسات بطبيعتها مختلفة مشيرا الى ان الصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية العربية له دور بتقديم الدراسات الاقتصادية للمشاريع التنموية فيما ينحصر دور صندوق النقد العربي في الجانب المالي وتقديم الدعم لموازنات الدول ودعم برامجها وضمان برامج الصادرات والاستثمارات.
وفيما يتعلق باحتياجات الدول وخاصة في ضوء التغيرات السياسية الاخيرة التي حصلت في عدد من الدول العربية قال البدر ان " المؤسسات على استعداد للدخول والتواصل مع هذه الدول وهي لا تزال تعمل فيها حيث يوجد الكثير من المشاريع التي لا تزال مستمرة لان لها اهمية لا تتغير ".
ودعا البدر هذه الدول الى تحديد وابراز اولويات مشاريعها التنموية والحيوية لكي توضع في اطارها السليم من خلال الدراسات اللازمة.(النهاية) ع م / ع ك / ن ج ح كونا071345 جمت ابر 11