A+ A-

حدث في مثل هذا اليوم في الكويت

الكويت - 14 - 3 (كونا) -- الرابع عشر من مارس ------------------ 1963 - تعيين الشيخ مبارك العبدالله الجابر الصباح رئيسا للاركان العامة للجيش وكان الشيخ مبارك قد أنهى دراسته العسكرية في انجلترا عام 1954 وهو من العسكريين المشهود لهم بالخبرة واجادة العمل كما انه يحمل وسام الدفاع الوطني برتبة لواء ويحمل وسام الواجب العسكري من الدرجة الممتازة واستمر في هذا المنصب حتى عام 1980 .
1967 - تم تعيين فهد عبدالرحمن المعجل أول قنصل فخري لجمهورية قبرص لدى الكويت.
1979 - أصدر أمير الكويت الشيخ جابر الاحمد الصباح المرسوم بالقانون رقم 10 لسنة 1979 في شأن الاشراف على الاتجار في السلع وتحديد اسعار بعضها حيث اختصت وزارة التجارة والصناعة بالاشراف على الاتجار في جميع السلع وعلى وزير التجارة والصناعة اتخاذ التدابير والاجراءات اللازمة لتوفير بعض هذه السلع اذا اقتضت المصلحة العامة ذلك ويحظر العمل على ارتفاع اسعار السلع ارتفاعا مصطنعا ومن ذلك اذاعة اخبار غير صحيحة بين الناس او تخزين او اخفاء كميات من السلع بقصد تحقيق ربح لا يكون نتيجة طبيعية لواقع العرض والطلب كما اجاز القانون اخضاع بعض السلع لنظام التسعير.
1989 - وقعت دولة الكويت والعراق على اتفاقية لتزويد الكويت بالمياه العذبة في اطار تعزيز أواصر التعاون الثنائي بين البلدين. ونصت الاتفاقية على تزويد الكويت ب 350 مليون غالون يوميا من المياه العذبة للاستخدام المنزلي و200 مليون غالون لمياه الزراعة كما تضمنت الاتفاقية ربط التيار الكهربائي بين البلدين بطاقة اجمالية قدرها 150 ميغاواط الا ان شيئا من ذلك لم يحدث.
1991 - عاد سمو امير البلاد الشيخ جابر الاحمد الصباح الى ارض الوطن بعد غياب استمر نحو سبعة اشهر ونصف الشهر نتيجة للعدوان والاحتلال العراقي (دامت فترة غيابه 225 يوما). ورفع سمو الامير فور ظهوره من باب الطائرة يديه بالدعاء والشكر للمولى عز وجل الذي احبط العدوان واعاد الحق الى اصحابه. وفور نزول سموه من الطائرة التي أقلته من المملكة العربية السعودية التي استضافته خلال فترة الاحتلال سجد على أرض الكويت شاكرا الله على عودة البلاد حرة مستقلة وقدم له طفلان كويتيان نسخة من القرآن الكريم هدية لسموه. وغصت الشوارع كلها بالالاف من المواطنين والمقيمين الصامدين على أرضها يرفعون أعلام الكويت وصور سمو أمير البلاد وولي عهده وغطى احتفال العودة نحو ألف صحافي من مختلف وسائل الاعلام العربية والعالمية.
2000 - احتفل في ميناء الشويخ بوصول الدفعة الاولى من المدفع الصيني "الهاوزر عيار 155" وملحقاته الى الكويت وذلك ضمن خطة بناء القوات المسلحة واعادة تسليح الجيش بقواته الثلاث بعد تحرير البلاد من براثن الاحتلال العراقي الاثم.
2001 - مجلس الأمة يوافق على قرار تنظيم اجراءات السياسة النفطية للحكومة ومشاركة الشركات الاجنبية في استثمار الثروة النفطية وتطوير الحقول.
2002 - توج منتخب الكويت للتنس بطلا لبطولة الخليج ال15 وبجميع الفئات السنية المشاركة وهي عمومي الفرق و18 سنة للشباب و14 سنة للناشئين والتي أقيمت في العاصمة القطرية الدوحة.
2004 - مجلس الوزراء يعتمد المكرمة الأميرية لمنح أسرة كل شهيد كويتي 32 ألف دينار مع مرتب شهري بمقدار 150 دينارا لكل من الأب والأم والزوجة و150 دينارا لكل ابن ومنح أسرة كل شهيد غير كويتي مبلغ 42 ألف دينار مقطوعة.
2004 - سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الأحمد يتقلد قلادة الشرف وهي أعلى قلادة في جمهورية مالطا قدمها لسموه الرئيس البروفيسور جويدو دى ماركو رئيس جمهورية مالطا أثناء زيارته للكويت.(النهاية) ع د ف كونا140902 جمت مار 11