A+ A-

الفارس.. مشروع مدينة صباح السالم الجامعية من اكبر مشاريع الخطة التنموية

الكويت - 13 - 3 (كونا) -- اعلنت مدير البرنامج الانشائي في جامعة الكويت الدكتورة رنا الفارس ان مشروع مدينة صباح السالم الجامعية يعد من اكبر مشاريع الخطة التنموية وهو اول مشروع من نوعه على مستوى دولة الكويت يصدر بقانون.
جاء ذلك خلال زيارة ميدانية للمشروع قام بها وفد من مهندسي وزارة الاشغال العامة حديثي التخرج اليوم بحضور الدكتورة الفارس للاطلاع على اخر مستجدات المشروع والاستفادة من خبرة الجامعة في ادارة هذا المشروع الضخم والاطلاع على اخر مراحل العمل فيه.
وقالت الدكتورة الفارس ان الطاقة الاستيعابية للمشروع تبلغ 40 الف طالب وطالبة و10 الاف عضو هيئة تدريس "وهو صرح نفخر به حيث يضاهي اكبر الصروح العالمية".
واكدت ان المشروع يعد حلم الاسرة الجامعية مبينة ان المشروع يضم 15 كلية في منطقة واحدة الامر الذي من شأنه ان يقلل من التنقلات بين الكليات ويقلل من الازدحامات المرورية لافتة الى ان المدينة الجامعية ستكون بديلا عن الجامعة الحالية.
يذكر ان المخطط الهيكلي للمدينة الجامعية الجديدة يعتمد على التنظيم المحوري الطولي مع وجود العناصر الاساسية حول مركزه وترتكز نهايات المحور الطولي على المدينة الطبية من ناحية وعلى المرافق الرياضية الخارجية من الناحية الاخرى.
ويشتمل المخطط من ناحية الشرق على حرمين جامعين منفصلين على جانبي المحور الطولي احدهما للطلاب والآخر للطالبات ويقع الحرم الطبي (مباني الطلاب ومباني الطالبات) غرب ذلك وتم العمل على تقريب الحرم الرئيسي والحرم الطبي من بعضهما البعض بقدر الامكان لتشجيع الاتصال بينهما.
وتم تجميع الكليات ذات الصلة في ثلاثة قطاعات الاول هو قطاع الكليات الانسانية (أ) وهي (الآداب والتربية والحقوق والشريعة والدراسات الاسلامية والعلوم الاجتماعية) والثاني قطاع (ب) وهي الكليات العلمية (الهندسة والبترول والعلوم وكلية العلوم الادارية وكلية البنات) فيما يضم القطاع الثالث (ج) الكليات الطبية وهي (كلية الطب وكلية الصيدلة وكلية طب الاسنان وكلية الطب المساعد وكلية الطب الوقائي).
ويقع القطاعان (أ) و(ب) على الجانب الشرقي من طريق الجامعة وعلى جانبي قلب الجامعة بينما يقع القطاع (ج) غرب طريق الجامعة كما تم توفير ثلاثة مواقع لكليات مستقبلية بواقع موقع لكل قطاع.(النهاية) ن ن د / ر ف كونا131516 جمت مار 11