A+ A-

الكليب.. دورات تدريبية لرفع كفاءة وقدرات العنصر البشري للاسهام بدفع عجلة التنمية

وكيل وزارة الاشغال العامة المهندس عبدالعزيز الكليب
وكيل وزارة الاشغال العامة المهندس عبدالعزيز الكليب
 الكويت - 20 - 1 (كونا) -- اكد وكيل وزارة الاشغال العامة المهندس عبدالعزيز الكليب حرص الوزارة على تنظيم العديد من الدورات التدريبية المكثفة بشكل منتظم ومستمر لرفع كفاءة وقدرات العنصر البشري والارتقاء بمستوى الاداء العام والاسهام في دفع عجلة التنمية.
واشار الكليب خلال حفل برامج تأهيل المهندسين الثاني الذي نظمه قطاع التخطيط والتنمية بالوزارة اليوم الى اهمية توفير كافة الوسائل التكنولوجية الحديثة فضلا عن التنسيق الدائم والمتبادل مع مختلف المؤسسات والهيئات العامة والخاصة للاستفادة منها في رفع كفاءة وقدرات العنصر البشري.
واضاف ان الوزارة وضعت ضمن اولوياتها الرئيسية تطوير الكفاءات الوطنية والقيادات الادراية الشابة ومنحها دورا رياديا في تحقيق اهدافها مؤكدا ان الوزارة لا تألو جهدا في العمل على تطوير مهندسيها ورفع مستوى كفاءتهم ليكونوا قادرين على القيام بواجباتهم المنوطة بهم بالشكل المطلوب وبما يعكس حجم الاعمال والانجازات الحقيقية التي تقوم بها الوزارة في الاسهام بتطوير التنمية في الدولة.
واشاد بدور قطاع التخطيط والتنمية في الوزارة في تنظيم واقامة العديد من الدورات التدريبية التي تخدم سياستها الرامية الى رفع مستوى اداء مهندسيها الذين يعول عليهم الكثير في اكمال مسيرة انجازات وتطلعات الاشغال.
من جانبه قال الوكيل المساعد لقطاع التخطيط والتنمية في الوزارة المهندس محمد بن نخي ان الوزارة حرصت على التنسيق مع جامعة الكويت وعدد من الشركات المحلية المتخصصة في مجال التدريب للاستفادة منهم في تدريب ما يقارب المئة مهندس.
وبين بن نخي ان هذا البرنامج يأتي ضمن خطة وضعتها الوزارة لتطوير قدرات مهندسيها واعادة تأهيلهم ونقل المعارف لهم من الشركات العالمية والمستشارين العالميين الذين تعاقدت معهم الوزارة لتنفيذ مشاريعها.
واكد ان الدورات التي تنظمها الوزارة غير تقليدية انما وضعت واقرت بناء على الحاجة الفعلية للعمل من خلال تنسيق قطاع التخطيط مع الادارات المختلفة بالوزراة لتحديد حاجاتهم ومتطلباتهم والتركيز على هذه المتطلبات لتحقيق الهدف الاساسي منها.
وذكر ان القطاع استحدث نظاما جديدا لتأهيل المهندسين حديثي التخرج تم العمل به مطلع العام الحالي في مشروع مستشفى الشيخ جابر مبينا ان النظام يساعد على تدريبهم على كيفية الاشراف على المشاريع الاستيراتيجة مثل مستشفى جابر وميناء مبارك الكبير وجسر جابر وغيرها من المشاريع الضخمة التي تتميز بوجود فكر هندسي كبير.
واوضح ان الهدف من هذا النظام هو ايجاد نوع من الاحتكاك المباشر والعملي مع المقاولين والمستشارين العالميين لاكساب مهندسي الوزارة الخبرة والمعرفة وتهيئتهم للقيام بالاعمال والمشاريع مستقبلا.
وأعلن عن استفادة الوزارة من النظام الذي طرحه ديوان الخدمة المدنية للتدريب عن بعد وفوز الوزارة بالمركز الاول بين الجهات الحكومية في اعداد المهندسين عن بعد موضحا ان القطاع قام بتطوير برنامج تدريبي خاص بمهندسي العقود ويشمل جميع القطاعات في الوزارة ويتكون من اربع مواد مختلفة تختص بالشروط الحقوقية والاوامر التغييرية وحدود صلاحية المهندس في المشروع اضافة الى تعريف اخلاقية المهنة.
من جانبها قالت رئيس قسم تطوير الخدمة في ادارة التطوير الاداري شيماء دشتي ان الادراة دأبت على اعداد خطة تدريبية سنوية لموظفي الوزارة متضمنة برامج تأهيلية للمهندسين كسلسلة برامج تأهيل المهندسين والفنيين مبينة أن البرنامج يختص بتأهيل المهندسين ذوي الخبرة ما فوق السنتين وأكثر ويركز على الجانب العملي والنظري من خلال خمسة برامج تدريبية على مدار عام كامل.
واوضحت دشتي ان اول البرامج التي تم العمل بها كان برنامج تأهيل مهندسي تصميم وتنفيذ الطرق السريعة الذي يختص بتخطيط وسائل النقل والتصميم الهندسي للطرق والتصميم الانشائي وهندسة المرور وتنفيذ مشاريع الطرق.
واضافت انه تم العمل على برنامج تأهيل مهندسي العقود وبرنامج تأهيل مهندس مشرف تنفيذ المشاريع وغيرها من البرامج التي تعنى بتطوير ورفع كفاءة مهندسي الوزارة.
(النهاية) ن ن د / ر ف كونا201434 جمت ينا 11