A+ A-

ميناء(مبارك الكبير)وتوسعة المطار مشروعان اساسيان لجعل الكويت مركزاماليا عالميا

ميناء(مبارك الكبير)وتوسعة المطار مشروعان اساسيان لجعل الكويت مركزاماليا عالميا
ميناء(مبارك الكبير)وتوسعة المطار مشروعان اساسيان لجعل الكويت مركزاماليا عالميا

من نواف الدقباسي

 الكويت - 2 - 1 (كونا) -- يعد ميناء بوبيان (مبارك الكبير) وتوسعة مطار الكويت الدولي من المشاريع المهمة والاساسية لجعل الكويت مركزا ماليا وتجاريا عالميا باعتبارهما من الواجهات والبوابات الرئيسية للدولة.
ويتركز مشروع التوسعة الذي بدأ تنفيذه فعليا على زيادة الطاقة الاستيعابية للمطار من سبعة ملايين راكب حاليا الى اكثر من 20 مليون مسافر سنويا.
وبدأت اعمال التصميم لانشاء القاعة رقم (2) في المطار منتصف مارس الماضي على ان تتسع ل13 مليون مسافر سنويا متضمنة مبنى لاستقبال كبار الشخصيات والمغادرين والقادمين ومواقف سيارات متعددة الادوار تتسع ل 4500 سيارة كحد ادنى.
وتتراوح تكلفة انشاء هذه القاعة في مطار الكويت الدولي بين 350 و 500 مليون دينار طبقا للمتطلبات والاحتياجات التي ستتم معرفة التكلفة الفعلية لها بعد الانتهاء من اعمال التصميم اذ تم توقيع العقد مع المستشار لتسليم المبنى بشكل نهائي سنة 2014.
ويعتبر مشروع توسعة المطار احد المشاريع الخمسة الرائدة في خطة التنمية والذي يقام على مساحة 504257 مترا مربعا حيث سيقام المبنى على مساحة 130000 متر مربع ويتضمن 28 بوابة منها ثماني بوابات للطائرات من طراز (ايرباص 380) كما يتضمن فندق ترانزيت ومناطق خدمية.
وكانت وزارة الاشغال العامة استعرضت الافكار التصميمية التي قدمها المستشار وجرى اعطاؤه الملاحظات لتطوير الفكرة التصميمية لهذا المشروع ومن المتوقع الانتهاء من التصميم تعاقديا في مارس 2012 والتي تشتمل على دراسة وتصميم مشروع مبنى الركاب الجديد بمطار الكويت الدولي بطاقة استيعابية 13 مليون راكب سنويا والاشراف عليه.
وتصل مدة الاتفاقية لاعمال الدراسة والتصميم 24 شهرا اما اعمال الاشراف على التنفيذ فهي 36 شهرا وبتكلفة اجمالية بلغت 27 مليون دينار ومن المتوقع البدء فيه مايو 2013.
ويعد المشروع احد اكبر المشاريع الاستراتيجية التي تندرج ضمن المشاريع الحيوية في برنامج عمل الحكومة والذي تم الاعداد له منذ فترة عن طريق الطيران المدني بالتنسيق مع وزارة الأشغال العامة والقطاع الخاص لمواكبة الحاجة المستقبلية في ظل زيادة الكثافة السكانية.
ويتم العمل حاليا في المرحلة الثانية من اتفاقية أعمال التصميم والاشراف مع المكتب الاستشاري العالمي المتخصص في تصميم المطارات العالمية مع الجهة المالكة للمشروع وهي الادارة العامة للطيران المدني.
ويتكون المشروع من عدة مراحل تتمثل في الدراسة والتصميم والطرح والترسية والتنفيذ وحاليا تشرف ادارة المستشارين من قطاع المشاريع الانشائية في هندسة المشاريع الخاصة بوزارة الاشغال على المشروع وسيتم البدء في تنفيذه في مايو 2013 والمدة الزمنية المتوقعة لتنفيذه ثلاث سنوات ليسلم المشروع في مايو 2016.
ويعتبر مشروع مبنى الركاب من المشاريع المهمة المدرجة ضمن الخطة التنموية الحكومة التي اقرها مجلس الامة في الفترة الماضية اضافة الى ان هناك مشاريع تنموية كبرى سيتم تنفيذها في مطار الكويت اضافة الى توسعة مدرجين واطالتهما.
كما سيتم انشاء مشروع (مدينة شحن) ستكون اكبر مدينة شحن في الشرق الاوسط من شأنها ايضا المساهمة في جعل الكويت مركزا ماليا عالميا.
اما مشروع ميناء بوبيان (مبارك الكبير) البحري فيعد من اهم واكبر مشاريع خطة التنمية التي تقوم بها وزارة الاشغال العامة لتشكيل محور نظام نقل اقليمي في المنطقة يدعم خطط الكويت التنموية.
وسيساهم هذا المشروع في انفتاح البلاد على العالم تجاريا واقتصاديا ويدعم خطة المواصلات والمنافذ التي ستكون احد العناصر الرئيسية في تحقيق رغبة سمو امير البلاد في تحويل الكويت الى مركز تجاري ومالي عالمي.
وتنقسم المرحلة الاولى للمشروع الى ثلاثة اجزاء الاول بدأت اعماله في سبتمبر 2007 ويشمل تصميم وانشاء طريق سريع بثلاث حارات لكل اتجاه ويبلغ طول الطريق 30 كيلومترا مع انشاء سكة حديدية بنفس الطول تمر عبر الجزيرة والارض الرئيسية وجسري الطريق وستمر السكة الحديدية عبر خور الصبية لربط ميناء بوبيان البحري بالصبية.
وتم الانتهاء من تنفيذ الجسر الحديدي بطول كيلومتر واحد وجار العمل على تنفيذ اساسات جسر السيارات والسكة الحديدية.
ويتضمن الجزء الثاني من المشروع اعمال الدراسات وتجميع البيانات كمسح قاع البحر للقناة الملاحية وفحص تربة البحر وارض الميناء ودراسة التقييم البيئي واعمال تصميم 16 مرسى اضافة الى تصميم اعمال تعميق القناة الملاحية بعمق 5ر14 متر واحواض الميناء بعمق 16 مترا واعمال تنفيذ وانشاء اربعة مراس بطول 1600 متر وعمق 16 مترا.
ويشتمل الجزء الثالث على قسمين الاول يتضمن اعمال تعميق المسار الملاحي في البحر وحوض الميناء لتتمكن السفن ذات الاحجام الكبيرة من الوصول والرسو بأمان على ارصفة الميناء الجديد والتي لم تكن بامكانها في السابق الوصول الى شمال الخليج العربي.
ويتضمن القسم الثاني تصميم وانشاء المباني والخدمات الرئيسية الضرورية لبدء اعمال التشغيل في الميناء وسيبدأ بعد انتهاء المرحلة الاولى بأجزائها الثلاثة تشغيل الميناء بأربعة ارصفة.
وتتضمن المرحلة الثانية من المشروع انشاء 12 مرسى اضافيا لتبلغ سعة الميناء الاجمالية 16 مرسى في حين تتضمن المرحلة الثالثة انشاء ثمانية مراس لتبلغ سعة الميناء الاجمالية 24 مرسى.
وتشمل المرحلة الرابعة والاخيرة من المشروع انشاء 36 مرسى لتستكمل المخطط الهيكلي بميناء بحري رئيسي سعة 60 مرسى يكون محورا رئيسيا للنقل الاقليمي يربط البر بالبحر بوسائط نقل متعددة كالطرق السريعة والسكك الحديدية ويعزز مكانة الكويت كمركز مهم للنشاط الاقتصادي الاقليمي.
وسيشكل ميناء بوبيان (مبارك الكبير) البحري بعد انشائه نقلة نوعية في قطاع تجارة الترانزيت وسيمثل خطوة مهمة في العودة مرة اخرى الى احياء طريق الحرير من خلال بوابة الكويت من شمال الخليج.(النهاية) ن ن د / ي س ع كونا020940 جمت ينا 11