A+ A-

(جسر جابر)و(الجهراء وعبدالناصر)..مشاريع حيوية واستراتيجية لتطوير الطرق في البلاد

(جسر جابر)و(الجهراء وعبدالناصر)..مشاريع حيوية واستراتيجية لتطوير الطرق في البلاد
(جسر جابر)و(الجهراء وعبدالناصر)..مشاريع حيوية واستراتيجية لتطوير الطرق في البلاد

من نواف الدقباسي

 الكويت - 25 - 12 (كونا) -- تعمل وزارة الاشغال العامة عبر قطاع هندسة الطرق على طرح وانجاز وتنفيذ مجموعة من مشاريع الطرق والتقاطعات والجسور بمئات الكيلومترات ضمن خطة التنمية وبرنامج العمل الحكومي واستراتيجية الوزارة بغية تطوير الطرق في البلاد. وتهدف تلك المشاريع الحيوية وفق رؤية الوزارة الى حل الازمة المرورية بعد اجراء دراسات وافية لشبكة الطرق وتحديد مكامن الازدحام بالتنسيق مع بعض الجهات الأخرى كالبلدية والادارة العامة للمرور لتطرح خلال السنوات الاربع المقبلة.
ومنذ عام 2000 قامت وزارة الاشغال بإعداد الخطط والدراسات والتصميمات اللازمة لاستكمال شبكة الطرق السريعة وتحسين مستوى أدائها بما يتناسب مع المخطط الهيكلي للدولة واستراتيجية تطوير الطرق في البلاد.
ويعتبر مشروع جسر الشيخ جابر من أهم تلك المشاريع المقرر تنفيذها في الفترة المقبلة ويشتمل على انشاء جسر بحري بطول 37 كيلومترا تقريبا عبر جون الكويت يبدأ من تقاطع طريق الغزالي السريع مع شارع جمال عبدالناصر وحتى طريق الصبية السريع الى مدينة الصبية الجديدة في الجانب الشمالي للجون.
كما يشتمل على طريق علوية بطول أربعة كيلومترات في منطقة ميناء الشويخ وتقاطع من الجهة الشمالية لميناء الشويخ وجسر بطول 27 كيلومترا بارتفاع منخفض عبر الجون مع جسر رئيسي مرتفع عبر الممر الملاحي بفراغ ملاحي عرضه 120 مترا وارتفاع 23 مترا يتيح مرور السفن الى ميناء الدوحة.
ويتضمن المشروع انشاء جزيرتين صناعيتين الاولى قرب مدينة الكويت بمساحة 30 هكتارا والثانية قرب مدينة الصبية ب 33 هكتارا لتوفير خدمات الصيانة والطوارىء وحرس السواحل اضافة الى طريق موصل الى شاطىء الصبية بطول ستة كيلومترات.
ويتكون الجسر من ثلاث حارات للسيارات بالاتجاهين مع حارة طوارىء لكل اتجاه ويتوقع مباشرة المشروع في الاول من يونيو 2011 وينتهي في الاول من يونيو 2016.
وفضلا عن مشروع جسر جابر يأتي مشروع تطوير طريق الجهراء بين أحد أهم وأكبر المشاريع من نوعها في منطقة الشرق الاوسط ليضم 21 كيلومترا طرقا ارضية وتقاطعات حرة و700ر17 كيلومتر (جسور) مكونة من 8500 قطعة مسبقة الصب والاجهاد بمساحة سطحية تصل الى 380 الف متر مربع بتكلفة 760ر264 مليون دينار كويتي.
وبدأت الوزارة بتنفيذ مشروع تطوير طريق الجهراء في يوليو الماضي في الجنوب الغربي لمدينة الكويت التي تعتبر رابطا رئيسيا للمناطق السكنية الغربية اضافة الى خدمتها للمنشآت الحيوية القائمة كجامعة الكويت والعديد من المستشفيات ووزارة الدفاع وميناء الشويخ والاراضي المحيطة به.
ومن خلال المشروع سيتم انشاء وانجاز وصيانة طرق وصرف صحي ولمياه الامطار وخدمات اخرى (كهرباء ومياه و هاتف) لطريق الجهراء وشارع جمال عبد الناصر ضمن نطاق تطوير الطرق في البلاد.
وحددت منطقة ونطاق أعمال المشروع من بوابة الجهراء في الشمال الشرقي ودوار الامم المتحدة في الجنوب الغربي وامتداد شارع جمال عبد الناصر من الشمال الشرقي الى الجنوب الغربي.
وسينفذ خلال المشروع تقاطع عدة طرق رئيسية مهمة مع منطقة المشروع كامتداد الدائري الرابع عند دوار الامم المتحدة وأيضا طريق الغزالي وطريق المطار وطريق الدائري الثاني فضلا عن عدة مشاريع مهمة ورئيسية قيد الدراسة والتصميم تم اخذها بعين الاعتبار لتتلاحم وتتكامل مع اعمال المشروع.
ويشمل نطاق أعمال المشروع كامل الطريق وحوالي 50 في المئة من الطرق الرابطة مع شارع جمال عبد الناصر ووصلات الطرق والتقاطعات المحيطة بمنطقة المشروع وستتكون من ست حارات وذلك على مدى امتداد المشروع وسيحتوي على جسور علوية رئيسية بطول تقريبي 22 كيلومترا باتجاه طريق الجهراء وحوالي 21 كيلومترا باتجاه طريق جمال عبد الناصر.
ويضم المشروع أعمال طرق منخفضة متفرعة من الجسر الرئيسي لخدمة المرور المحلي على ان يحتوي الجسر الرئيسي للمشروع بين ست الى ثماني حارات للطريق الرئيسية وبين حارة الى اثنتين للوصلات وطرقا رابطة مع الجسر الرئيسي عدددها بين أربع الى ست حارات.
كما يأتي مشروع تطوير طريق جمال عبدالناصر من بين أهم مشاريع التطوير ضمن خطة التنمية في الفترة المقبلة حيث اختارت وزارة الاشغال العامة اتحادا بين ثلاث شركات ايطالية واسبانية الى جانب شركة كويتية لتنفيذه بتكلفة 242 مليون دينار.
يذكر أن هناك 650 كيلومترا طرقا جديدة مطلوب تنفيذها في الكويت خلال خمس سنوات فضلا عن النية للتحول الى الهيئة العامة للنقل لتكون المسؤولة عن الطرق والموانىء والمنافذ وصولا الى منظومة كاملة تمثل الجزء الاساسي لأية عملية تنموية مماثلة.
(النهاية) ن ن د / ت ب كونا251017 جمت ديس 10