A+ A-

الاشغال.. رصد 600 مليون دينار لقطاع الهندسة الصحية ضمن خطة التنمية

رئيس مهندسي الهندسة الصحية في وزارة الاشغال العامة المهندس محمود كرم
رئيس مهندسي الهندسة الصحية في وزارة الاشغال العامة المهندس محمود كرم
الكويت - 20 - 12 (كونا) -- كشف رئيس مهندسي الهندسة الصحية في وزارة الاشغال العامة المهندس محمود كرم ان ما تم رصده لقطاع الهندسة الصحية ضمن خطة التنمية يبلغ 600 مليون دينار معلنا توجه الوزارة لانشاء محطة جديدة في المنطقة الجنوبية لتنقية مياه الصرف بطاقة استيعابية تصل الى 143 مليون غالون امبراطوري. وقال المهندس كرم خلال الديوانية الاسبوعية التي اقامتها الوزارة اليوم بعنوان (مشاريع وخطط الهندسة الصحية) ان المشاريع المزمع طرحها من قبل القطاع خلال الفترة المقبلة تبلغ 11 مناقصة تصل قيمتها الى ما يقارب 145 مليون دينار اضافة الى عدد من الاتفاقيات التي تبلغ قيمها التقديرية ثمانية ملايين دينار.
واضاف ان القطاع يقوم حاليا بتنفيذ جملة من المشاريع كأعمال تجديد شبكات الصرف الصحي وانشاء محطات ضخ وعدد من الاتفاقيات الاستشارية بقيمة تصل الى 72 مليون دينار مشيرا الى ان جميع المشاريع التي تعمل على تنفيذها حاليا تندرج تحت خطة التنمية التي اقرها مجلس الوزراء.
واوضح ان اغلب الخدمات التي يقوم القطاع بتنفيذها تكون تحت الارض مما يجعل حجم الاعمال المنجزة غير واضحة للمواطنين مشيرا الى ان هذه الاعمال كثيرة ومهمة من خلال اسهامها في تنظيم عملية استغلال وتصريف مياه المجاري وضمان عدم تأثيرها البيئي على البشر والبيئة بشكل عام.
واشار الى ان ما تقوم به الوزارة بهذا الجانب أمر مهم وحيوي في الحفاظ على البيئة والاستفادة من مياه الصرف في ري الزراعات في المناطق الزراعية في العبدلي والوفرة وغيرها من المناطق الأخرى مبينا ان القطاع مكون من ست ادارات تعمل جميعها على تجديد وتطوير شبكات الصرف في الدولة اضافة الى انشاء وانجاز وصيانة محطات الضخ والرفع في مختلف المناطق. وبين ان الوزارة انتهت من ايصال 100 الف كيلومتر مكعب من المياه المعالجة الى منطقة العبدلي ويجري حاليا ضخ 200 الف كيلو متر مكعب الى منطقة الوفرة ومثلها لمزارع العبدلي اضافة الى مجموعة من المشاريع الأخرى للاستفادة من المياه في كثير من المناطق.
واشار الى وجود لجنة مشكلة لمتابعة مجرور الغزالي الذي يعاني من وجود وصلات غير قانونية يتم من خلالها تصريف المياه ملوثة من قبل بعض الجهات مما يؤدي الى الاضرار بالشبكة.
وشدد المهندس كرم على ضرورة اغلاق وازالة جميع الوصلات غير القانونية ومحاسبة المتسبب بها لافتا الى سعي الوزارة للحصول على الضبطية القضائية بحيث تستطيع الوزارة مخالفة الجهات المخالفة.
وافاد بان ظاهرة الروائح الكريهة في بعض المناطق ناتجة عن مشكلة وجود المياه الجوفية وليست ناتجة عن مياه الصرف الصحي كما يعتقد الكثير مؤكدا حرص الوزارة على متابعة هذه الظاهرة وايجاد حلول سريعة لها وان كانت الوزارة غير متسببة بذلك. من جانبها اعتبرت رئيس مكتب التخطيط والمتابعة المهندسة حنان الصالح ان ادارة التخطيط والمتابعة همزة وصل بين الادارات العاملة في قطاع الهندسة الصحية مبينة ان الادارة تنقسم الى قسمين للمحاسبة والتخطيط.
وقالت الصالح أن طبيعة عمل الادارة فنية ادارية ومالية لتنظيم العلاقة بين المقاول والاستشاري والمشرف على أعمال العقود من خلال تدقيق الدفعات واصدارها وغيرهما وكذلك الى وضع الميزانية اضافة الى اقامة وتنظيم الدورات. من جهته قال مدير ادارة محطات الضخ والرفع معيوف السرور ان الادارة تختص بمياه الصرف الصحي بالدولة مبينا أن عمل الادارة الأساسي يصب في عملية تجميع مياه الصرف الصحي من أماكن ومناطق التجميع ومن ثم تضخ الى محطات التنقية.
واضاف السرور ان الدولة قسمت الى منطقتين الأولى تضم محطات العاصمة والفروانية وحولي وقد تم تخصيص عقد تشغيل خاص بها بقيمة 11 مليون 829 الف دينار مضيفا أن الثانية تضم محافظة مبارك الكبير والجهراء والأحمدي خصص لها عقد صيانة وتشغيل بقيمة 8ر2 مليون دينار. وبين ان عدد المحطات الرئيسية في جميع مناطق الدولة يبلغ 12 محطة و29 محطة قانونية معلنا عزم الوزارة على تقليص عدد هذه المحطات الى خمس فقط في نهاية يناير من عام 2013. من جانبه قال مدير ادارة محطات التنقية المهندس علي أبو البنات أن الادارة تتولى الاشراف على تشغيل وصيانة محطات التنقية التي يبلغ عددها سبع محطات مبينا أن عدد العقود التي تشرف عليها الادارة حاليا ثمانية عقود تصل قيمتها الاجمالية الى 14 مليون دينار.
وأضاف ابو البنات أن الادارة تعتزم طرح عدد من العقود في منتصف العام المقبل تختص بأعمال ومشاريع مياه الصرف الصحي مبينا ان الادارة تتضمن خمسة أقسام تعمل جميعها على متابعة المشاريع المنوطة بها.
بدوره بين مدير ادارة شؤون البيئة في قطاع الهندسة الصحية المهندس باقر درويش ان الادارة تنقسم الى اربعة أقسام هي المتابعة البيئية والتدقيق البيئي والمختبرات والدراسات البيئية ووحدة المعلومات البيئية.
واضاف درويش ان عمل هذه الادارات يختص بمراقبة ومتابعة مرافق الصرف الصحي من شبكات ومحطات ضخ ورفع ومحطات تنقية بخصوص المشاكل البيئية التي تواجهها والعمل على ايجاد حلول لها مبينا ان الادارة تستقبل الشكاوى من الموطنين بخصوص الروائح أو وجود تصريف الى السراديب بسبب وجود مياه جوفيه أو كسور في أحد الأنابيب.
وأشار الى أن الادارة تتعاون مع الهيئة العامة للبيئة في اطار عملها في الجهات الرقابية البيئية لحل المشاكل الموجودة بسبب الصرف الصحي أو أي مشاكل تراها الجهات البيئية تكون الوزارة طرفا فيها مؤكدا ان الادارة تقوم بمراقبة ومعالجة مشاكل الشبكات الصحية في جميع المحافظات.
من جهته أوضح مدير ادارة التنفيذ المهندس عبدالله الحداد أن الادارة تقوم بناء وتبديل شبكات الصرف الصحي الى جانب الخدمات الاخرى لباقي الوزارات مشيرا الى انها تنفذ حاليا مشروع تجديد الشبكات الصحية للمناطق الداخلية اضافة الى تبديل الانارة التابعة لوزارة الكهرباء وخطوط الهاتف للمواصلات الى جانب سفلتة بعض الشوارع في تلك المناطق.
وأوضح الحداد ان الادارة تقوم حاليا بتنفيذ مشروع تجديد شبكة الصرف الصحي في منطقة هدية حيث تم العمل فيها منذ شهرين اضافة الى ان الأعمال في منطقة بيان وصل نسبة الانجاز فيها الى ما يقارب 50 في المئة.
واضاف ان العمل ايضا جار في منطقة الجابرية وتم الانتهاء من المنطقة الاستثمارية وسيتم العمل في المناطق السكنية مشيرا الى ان العمل في منطقة صباح السالم يجري على قدم وساق حيث ان نسبة الانجاز تعدت 50 في المئة.
واشار الى انه تم الانتهاء من تجديد شبكة الصرف الصحي في منطقة مشرف خلال الشهر الماضي والمشروع حاليا في طور الصيانة لمدة سنتين وكذلك تم انجاز عدد سبعة خزانات في اطار مشاريع التعاون مع الهيئة العامة للزراعة.
وكشف الحداد عن وجود مشروعين حيويين هما مشروع محطتي ضخ العقيلة ومشرف مؤكدا انه سوف يتم بدء العمل فيهما خلال الربع الثاني من السنة المقبلة.(النهاية) ن ن د / ر ف كونا201450 جمت ديس 10