A+ A-

الاشغال.. المرصود لمشاريع الطرق في خطة التنمية يصل الى ثلاثة مليارات دينار

الوكيل المساعد لقطاع هندسة الطرق في وزارة الاشغال العامة المهندس حسين ذياب و  مدير ادارة تنفيذ الطرق في قطاع الطرق في الوزارة المهندس حبيب العلي
الوكيل المساعد لقطاع هندسة الطرق في وزارة الاشغال العامة المهندس حسين ذياب و مدير ادارة تنفيذ الطرق في قطاع الطرق في الوزارة المهندس حبيب العلي
الكويت - 13 - 12 (كونا) -- كشف الوكيل المساعد لقطاع هندسة الطرق في وزارة الاشغال العامة المهندس حسين ذياب ان المرصود لمشاريع الطرق في خطة التنمية يصل الى ثلاثة مليارات دينار مشيرا الى وجود ثمانية مشاريع طرق سريعة تحت التنفيذ حاليا تصل قيمتها الاجمالية الى 420 مليون دينار.
وقال المهندس ذياب اليوم خلال ديوانية الوزارة التي تقيمها لاستعراض مشاريعها ان بعض تلك المشاريع وصلت الى نسب انجاز متقدمة والأخرى في بداية مرحلة التنفيذ مبينا ان هناك اكثر من ثمانية مشاريع اخرى لتطوير البنية التحتية بقيمة 141 مليون دينار جار تنفيذها في بعض المناطق السكنية.
واشار الى وجود مشاريع في قطاع الطرق تمر حاليا بمرحلة الترسية في لجنة المناقصات المركزية وديوان المحاسبة بقيمة تصل الى مليار دينار تقريبا اضافة الى مشاريع اخرى في مرحلة التصميم يبلغ عددها ثمانية مشاريع بقيمة 13 مليون دينار.
واكد ان القطاع حريص على انشاء طرق سريعة جديدة للمناطق التي تم انشاؤها خلال الفترة القريبة الماضية كمدينة الخيران ومدينة صباح الأحمد وغيرها من المدن مشيرا الى ان المشاريع الموضوعة ضمن خطة التنمية سوف تطرح خلال الاربع سنوات المقبلة.
وبين ان هناك مشاريع حيوية الهدف منها حل الازمة المرورية في الدولة لافتا الى أن المشاريع حددت بعد دراسات وافية لشبكة الطرق وتحديد مكامن الازدحام بالتنسيق مع بعض الجهات الأخرى كالبلدية والادارة العامة للمرور.
واوضح ان اختيار مسار مشروع طريق الدائري الثامن تم تحديده في المخطط الهيكلي الثالث للدولة بهدف خدمة الشاحنات القادمة من السعودية وميناء الشعبية مضيفا ان وزارة الأشغال بصفتها جهة تنفيذية يستوجب عليها تنفيذ المشروع.
وقال ان الوزارة طرحت اتفاقية المشروع مع أحد المستشارين للقيام بالاعمال التي يتطلبها المشروع مشيرا الى أن شركة النفط لم تسمح له بدخول المنطقة وموقع المشروع ولم تستخرج أي تصاريح للعمل المكلف بالمشروع.
واضاف ان وزارة الاشغال رفعت الموضوع الى مجلس الوزراء الذي أكد بدوره على ضرورة الاستمرار في اتمام وتنفيذ المشروع بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
من جانبه قال مدير ادارة تنفيذ الطرق في قطاع الطرق في الوزارة المهندس حبيب العلي ان قطاع الطرق بالوزارة يعمل على تنفيذ 14 مشروعا في القطاع اضافة الى مشروعين جديدين تم طرحهما خلال الشهر الجاري بقيمة اجمالية 141 مليون دينار.
واشار المهندس العلي الى ان بعض تلك المشاريع على وشك الانتهاء والاخر في طور التنفيذ ومن ضمنها مشروع البدع ومشروع مجرور الصليبيخات مبينا أنه تمت ترسيه تلك المشاريع على المقاولين وسيتم البدء في العمل خلال هذا الشهر مبينا أن المشروع الأول تصل مدة التنفيذ فيه الى عام واحد تقريبا اما المشروع الثاني فيصل الى عام ونصف العام.
من جهته قال مدير ادارة الطرق السريعة المهندس سعود النقي ان قطاع الطرق يعمل على تنفيذ ثمانية مشاريع منها مشروعان بدأ العمل فيهما منذ فترة طويلة وهما الدائري الأول ومشروع طريق الصبية اضافة الى ستة مشاريع جديدة وهي مشروع طريق الجهراء السريع وخمسة تقاطعات رئيسية لتخفيف الازدحامات على بعض الطرق الرئيسية وتسهيل حركة المرور في المناطق الجديدة مثل غرب الجليب وسعد العبدالله وغيرها.
واشار المهندس النقي الى توقيع عقود لانجاز خمسة تقاطعات من ضمنها تقاطع طرق الفحيحيل مع الصباحية والمنقف اضافة الى عقد تنفيذ مداخل لمنطقة القيروان على طريق الجهراء ومشروعين لتقاطعين على الدائري السادس والسابع لخدمة منطقة جليب الشيوخ وضاحية عبدالله المبارك الى جانب بعض التقاطعات على طريق الملك فيصل في جنوب السرة ومنطقة خيطان. بدوره قال مدير ادارة تصميم الطرق المهندس مهند الخياط ان عمل الادارة يعنى بتصميم المشاريع التي يشرف عليها قطاع الطرق مبينا أن الادارة انتهت حاليا من تصميم الدائري الثاني والثالث وشارع دمشق والقاهرة وتجزئتها الى ثلاثة مشاريع لطرحها خلال الربع الأول من السنة المقبلة.
واضاف المهنس الخياط ان الادارة انتهت كذلك من تطوير طريق الدائري الخامس الذي سيتم طرحه قريبا مبينا ان الادارة لديها حاليا تسع اتفاقيات بقيمة 13 مليون دينار يجري العمل حاليا لطرحها خلال الفترة المقبلة.
وبين ان الوزارة تعمل من خلال تطوير منظومة طرق تربط المناطق الداخلية بالخارجية مشيرا الى ان الوزارة بدأت في تطوير طريق جمال عبدالناصر وطريق الجهراء والدائري الرابع والخامس في فترة واحدة الا أنه تم ايقاف مشروع تطوير الدائري الرابع لوجود اختلاف في وجهات النظر بين الجهات ذات الصلة مثل وزارة الأشغال والبلدية والادارة العامة للمرور.
وكشف عن وجود فكرة لدى الاشغال لتطوير الدائري السادس لاسيما بعد انشاء الجامعة الجديدة في منطقة الشدادية والكليات التابعة للهيئة العامة للتعليم التطبيقي في منطقة العارضية الصناعية.(النهاية) ن ن د / ر ف كونا131436 جمت ديس 10