A+ A-

الاشغال ..مشروع جسر جابر في المراحل الاخيرة من تقييم العرض المالي والفني والهندسي

وزير الاشغال العامة ووزير الدولة لشؤون البلدية الدكتور فاضل صفر أثناء معرض مشاريع الوزارة في سوق شرق
وزير الاشغال العامة ووزير الدولة لشؤون البلدية الدكتور فاضل صفر أثناء معرض مشاريع الوزارة في سوق شرق
 الكويت 12 -12 (كونا) - قال وزير الاشغال العامة ووزير الدولة لشؤون البلدية الدكتور فاضل صفر ان الوزارة وصلت الى المراحل الأخيرة من تحليل وتقييم العرض المالي والفني والهندسي لمشروع انشاء وتنفيذ جسر(جابر الاحمد).
وأضاف الوزير صفر في تصريح صحافي على هامش معرض مشاريع الوزارة في جولته الاخيرة بسوق شرق الليلة الماضية ان هناك ما يزيد عن 100 مشروع انشائي تقوم الوزارة بتنفيذها فضلا عن مشاريع الصرف الصحي والطرق والمشاريع الاخرى.
وأوضح ان الوزارة وصلت الى الخطوات النهائية لتوقيع عقد انشاء وتطوير طريق جمال عبدالناصر وهي مستمرة في طرح وتنفيذ المشاريع الموجودة على جدولها في الفترة المقبلة لتكون على قدر المسؤولية الملقاة على عاتقها وتنفيذ المطلوب منها في خطة التنمية. وذكر ان المقاول المنفذ لمشروع طريق جمال عبدالناصر يحتاج الى توفير مساحة لحرم الطريق اكبر من حرم الطريق الحالي ووزارة الاشغال حصلت على موافقة البلدية وأزالت اغلب المعوقات الموجودة في هذا الطريق.
وبين ان الوزارة لاتقوم بطرح أي مشروع الا بعد ازالة جميع المعوقات "وسنرى المقاول قريبا بعد توقيع العقد يبدأ بتنفيذ المشروع وانجازه سيتم على مراحل".
وأشار الى أن التنسيق مع شركة نفط الكويت بشأن مشروع الدائري الثامن لم ينته بعد و"وزارة الاشغال تطبق قرار مجلس الوزراء بأن يتم تنفيذ المشروع بالتنسيق مع شركة نفط الكويت".
وقال ان الاشغال عرضت اقتراحا بتنفيذ مسار الطريق بين آبار النفط الا أن شركة النفط تقدمت باقتراح آخر" قمنا بدراسته ووافقنا عليه والآن بانتظار التوقيع النهائي وسيتم تنفيذ المشروع".
واعتبر طريقة قياس نسب الانجاز في المشاريع تختلف من قطاع الى آخر ومن وزارة الى اخرى "بالتالي فهي تتبع عدة مدارس مختلفة في علم الادارة لقياس نسب الانجاز والأداء".
وقال الدكتور صفر ان "الوزارة رأت ان طريقة عمل الحكومة خصوصا في الباب وآلية صرف الميزانية تتناسب مع اتباع سياسة الارتباط المالي بعدما يتم توقيع العقد مع الجهة المنفذة للمشروع باعتبار الارتباط المالي الذي سيتم صرفه في السنة المالية الأولى والثانية هوالمعيار في قياس نسب الاداء والانجاز".
وردا على سؤال بشأن "تعمد" بعض المقاولين جلب كميات كبيرة من المواد وتخزينها في موقع المشروع "حتى ترتفع نسبة الانجاز" قال الوزير صفر ان "هذا الاجراء غير صحيح ومن تجاربنا مع المقاولين في مختلف المشاريع رأينا أن المقاول يحرص على شراء مواد البناء عندما تكون أسعارها معقولة بالنسبة اليه".
وذكر ان مجلس الوزراء تقدم بالتقرير ربع السنوي الأول ومن ثم تقدم بالتقرير نصف السنوي لقياس نسب الانجاز بمشاريع خطة التنمية وسوف يقدم المجلس تقريرا عن (الثلاث أرباع) العام نهاية الشهر الجاري.
وأضاف ان مجلس الوزراء ومع نهاية العام سيقدم التقرير السنوي الأول وهي المرة الأولى التي يتم فيها الاتفاق بين السلطتين على مثل هذه الخطة المرتبطة بطريقة الصرف المالي والانجاز الزمني بكل شفافية ووضوح.
واشار الى ان التقارير التي قدمها مجلس الوزراء معروضة على شبكة الانترنت في المواقع الرسمية للمجلس الأعلى للتنمية والتخطيط.."وسترون انجازا طيبا".
وقال ان هناك لجنة مشتركة بين البلدية والمرور والأشغال لفك الاختناقات اللحظية وحل المشكلات التي تطرأ على الطرق سريعا وهناك لجنة طويلة الأمد تضع حلولا للمدى الطويل عبر مشاريع مختلفة.
وذكر ان البلدية استعرضت المخطط العام للطرق والنتائج التي توصل اليها المستشار العالمي في هذا المجال وسيتم طرحها قريبا معتبرا ابرز الحلول في المخطط الجديد (مشروع المترو) المطروح الآن في لجنة ال (بي أو تي).
وبين ان الاختناقات المرورية موجودة طالما هناك كثافات بشرية واعتمادا على النقل الفردي بينما لو كان هناك نظام للنقل الجماعي لتقلصت هذه المشكلة بشكل كبير جدا.
واشار الى انه لدى الوزارة خطة اعلامية طويلة الامد على مراحل مختلفة بدأت في مؤتمر الاشغال الاول وبعد ذلك اقامت حملة اعلامية عبر اللوحات الاعلانية المنتشرة في شوارع الكويت والطرق السريعة لايضاح المشاريع التي تقوم بها للجمهور.
وأوضح ان الحملة قسمت لثلاثة أجزاء أولها حملة تعريفية والثانية ارشادية للمواطنين للمحافظة على مرافق الدولة العامة والثالثة تتمثل بخطوط ساخنة لتلقي شكاوى المواطنين واصلاح وصيانة المطلوب منها.
وذكر الوزير صفر ان الوزارة نظمت مؤتمر الأشغال الثاني وركزت خلاله على ثلاثة محاور مهمة أولها الاختناقات المرورية ورفعت طلبا لمجلس الوزراء للموافقة على انشاء الهيئة العامة للنقل والآن هو في مراحله النهائية.
وبين ان المحور الثاني ناقش الدورة المستندية "والموضوع مايزال قيد التداول بين لجان مجلس الوزراء" فيما كان المحور الاخير عن معالجة اوضاع الصرف الصحي ووضع حلول علمية وفق آخر التطورات العالمية.
وعن آخر ما كشفته جولات البلدية لمحاربة الغش التجاري والأغذية الفاسدة قال الوزير صفر ان الغش التجاري موجود في كل مكان وعلى البلدية مراقبة اي نوع من أنواع الغش والقيام بايقافه بالتعاون مع وزارة التجارة.
واشار الى انه منذ تسلمه منصبه كانت هناك تعليمات واضحة من سمو أمير البلاد وسمو ولي العه وسمو رئيس مجلس الوزراء بأن نوضح عملنا الذي نقوم به بحيث نتواصل مع وسائل الاعلام ليرى الجمهور الحملات بكل شفافية.
وقال ان الفرق التي اكتشفت الضبطيات تستحق التكريم ونعتبر اشادة سمو اميرالبلاد بهم وساما نضعه على صدورنا وايضا لاننسى الدعم الكبير من مجلس الوزراء مؤكدا ان مراقبة الأغذية مستمرة"لنكون خط الدفاع الأول لحماية المجتمع وصحة الناس".
من جهته قال وكيل وزارة الاشغال العامة المهندس عبدالعزيز الكليب ان معرض سوق شرق يعتبر الجولة الرابعة من الحملة الاعلامية في المجمعات التجارية اثر المعارض التي أقيمت في مجمعات الأفنيوز و(360) وسليل الجهراء.
وأضاف المهندس الكليب ان التجمع يهدف الى ابراز مشاريع الوزارة ودورها والرد على استفسارات المواطنين فيما يخص مشاريعها متمنيا أن تكون الوزارة نجحت بالوصول الى هدف حملتها.
وردا على سؤال عن التاريخ المحدد لانتهاء المرحلة الثالثة من مشروع طريق الصبية لاسيما مع وجود اجزاء كبيرة من الطريق دون انارة قال الكليب بالنسبة لوصول الانارة الى اجزاء من الطريق دون سواها "انه امر يعود الى التنسيق مع وزارة الكهرباء والماء". وذكر انه كمشروع تابع لوزارة الاشغال فقد تم الانتهاء من المرحلتين الأولى والثانية والعمل جار في تنفيذ المرحلة الثالثة والانتهاء منها سيكون بعد عامين الى عام ونصف من الآن و"بذلك نكون قد انتهينا من مشروع طريق الصبية".
وعن ضرورة وجود طرق للاستدارة(يوتيرن) بمواقع محددة في الطرق السريعة لاستخدامات الأمن والسلامة لرجال المرور والطوارىء الطبية اوضح الكليب انه لايمكن وضعها الا بطريقة مدروسة مع المرور والبلدية والوزارة مستعدة لتنفيذ هذه المهمة متى ما طلب منها ذلك.(النهاية) ن ن د / ت ب كونا120951 جمت ديس 10