الصفحة الرئيسية عن كونا للإعلان على الموقع إتصل بنا مكاتب كونا خدماتنا مركز كونا لتطوير القدرات الاعلامية حقوق النشر
مستخدم جديد تسجيل دخول
facebook Twitter Youtube rss
(برشلونة) يهزم (بيتيس) بخماسية ويواصل تعزيز صدارته في الدوري الإسباني      العراق يعتزم عرض مصانعه المدمرة على المستثمرين في مؤتمر الكويت الدولي      (نابولي) يتصدر الدوري الايطالي بعد فوزه على (أتالانتا) بهدف نظيف      مبعوث اممي يؤكد مشاركة الامين العام للامم المتحدة بمؤتمر الكويت لاعمار العراق      انقرة تعد بغداد بدور فاعل في مؤتمر الكويت لاعمار العراق      الولايات المتحدة تعرب عن قلقها الشديد حيال الوضع في شمال غرب سوريا      تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط حتى نهاية العام الجاري      بنك الكويت المركزي: نصمم بنية تحتية لوسائل الدفع الالكتروني ومنها العملة الرقمية      وزير خارجية السعودية يتهم إيران بمواصلة تهريب الأسلحة والصواريخ للميليشيات الحوثية      الوزير الروضان يبحث مع وزير الثقافة والرياضة القطري عددا من الموضوعات المشتركة
  التربية والتعليم
غياب الطلبة بعد العطلات الرسمية تقصير اداري ام اهمال من اولياء الامور
07/12/2010 | LOC12:37
09:37 GMT
| أخبار الكويت
تصغير الخطالشكل الأساسيتكبير الخط
مدير عام منطقة الفروانية التعليمية يسرا العمر
مدير عام منطقة الفروانية التعليمية يسرا العمر
من فهد العنزي الكويت 7 12 (كونا) - غياب عدد كبير من طلبة مدارس وزارة التربية قبل او بعد العطلات الرسمية بات يشكل مشكلة تؤرق مسؤولي الوزارة والادارات المدرسية.
كما اصبحت لهذه الظاهرة وخصوصا في الاعوام الاخيرة انعكاسات كبيرة على تأخر التحصيل العلمي للطلبة مما يضطر بالمعلمين الى الاسراع اكثر في المنهج دون التأكد من وصول المعلومات والمفاهيم الدراسية الى جميع تلاميذهم وخصوصا الضعاف منهم في ظل عام دراسي قصير نسبيا مقارنة بدول العالم.
واستطلعت وكالة الانباء الكويتية (كونا) اراء عدد من المسؤولين والاكاديميين التربويين وكذلك من اهل الميدان حول هذه الظاهرة وهل استمرارها يعود الى تقصير من الادارات المدرسية في تطبيق القوانين اللازمة ام هو اهمال من اولياء امور الطلبة الذين يشجعون ابناءهم على هذا السلوك سواء عن قصد او غير قصد.
ومن جانبها حملت مدير عام منطقة الفروانية التعليمية يسرا العمر اولياء امور الطلبة الجزء الاكبر في تفشي هذه الظاهرة بتشجيعهم لابنائهم على هذا السلوك الخاطئ عن طريق التجاوب لرغباتهم بالغياب بل واخذ تقارير طبية لهم تفاديا لاتخاذ اجراءات قانونية من الادارات المدرسية رغم عدم مرضهم اضافة الى تصديقهم ادعاءاتهم بعدم وجود طلبة في المدرسة في تلك الايام دون تكليف انفسهم عناء التأكد من صحتها والتي غالبا ما تكون غير صحيحة.
واضافت العمر أن هناك طلبة يتفق بعضهم مع بعض على الغياب الجماعي قبل او بعد العطلات الرسمية "لفرض امر واقع في المدرسة" ما يؤدي الى تدني مستوى التحصيل العلمي لهم والذي يتحمل ولي الامر كل المسؤولية فيه لتجاوبه اللامسؤول معهم.
واكدت أن معظم الادارات المدرسية تقوم بدور فاعل في مكافحة هذه الظاهرة من خلال حث الطلبة على الحضور وابلاغ اولياء امورهم بهذا الامر اضافة الى تطبيق اللوائح الخاصة بالغياب مبينة أن عدم تعاون الأباء والامهات يفاقم هذه المشكلة.
وعن ايجاد حلول لهذه المعضلة اجابت العمر أن هناك تعليمات واضحة صدرت للادارات المدرسية بعدم اعادة شرح الحصص التي يتغيب عنها الطالب وكذلك الاختبارات حتى لو كان عدد الحضور في الفصل طالبا واحدا فقط كما ان وزارة التربية خاطبت نظيرتها الصحة للتدقيق في منح التقارير الطبية للطالب او العامل في المدرسة بشكل متكرر.
من جانبه حدد عضو هيئة التدريس في قسم الادارة التعليمية في كلية التربية بجامعة الكويت الدكتور عبدالعزيز المحيلبي جوانب هذه الظاهرة بثلاثة امور تتعلق بالطالب والمعلم وولي الامر.
وقال المحيلبي ان فئة من الطلبة لم تعد تجد في المدرسة بيئة جاذبة ويقابلها فئة من المعلمين لايهمها غياب أو حضور الطلبة بينما يبقى السبب الرئيس لهذه المشكلة هو اهمال بعض اولياء الامور وعدم حث ابنائهم على الالتزام بالدوام المدرسي.
واضاف أن مفتاح الحل يكمن بقيام وزارة التربية باعلام اولياء امور الطلبة بخطورة تهاونهم في هذا المجال من خلال حملة اعلامية منظمة تشارك فيها جميع وسائل الاعلام اضافة الى تشديد قوانينها حيال هذا التسيب من قبل البعض والذي له تأثيرات سيئة على المدى الطويل.
ودعا الوزارة الى تحسين البيئة المدرسية من خلال فرض بعض الانشطة المحببة للطلبة وعقد برامج ترفيهية لهم ما يدعو الجميع الى التمسك بالحضور كما أن تحسين ظروف المعلم وتحبيبه بمهنته ورسالته سيكون لهما اثر ايجابي على النهوض بالتعليم في المدارس.
بدوره اكد مدير مدرسة محمد ناهض العتيبي المتوسطة مساعد الشيخ ان الادارات المدرسية تعمل بكل ما لديها من طاقة للحد من نسب الغياب العالية في الايام الواقعة بين العطلات من خلال ارسال رسائل واضحة لولي الامر تشرح خطورة هذه التصرفات على مستقبل ابنائهم التعليمي.
وقال الشيخ ان ادارته عمدت الى استخدام التقنيات الحديثة لحث الطلبة على الالتزام بالدوام المدرسي عبر الهاتف الجوال او على موقع المدرسة الالكتروني مشيرا الى تجاوب بعض اولياء الامور في هذا الجانب واغفال اخرين لهذه النداءات.
(النهاية) ف ش ا / ي س ع كونا071237 جمت ديس 10
 إطبع
  أرسل
 حفظ
Share
مشاركة
مدير مدرسة محمد ناهض العتيبي المتوسطة مساعد الشيخ
مدير مدرسة محمد ناهض العتيبي المتوسطة مساعد الشيخ
Kuwait
القمة الخليجية في صور
Photos from GCC
شارك بصورك Kuwait Vision
صوت لأفضل صورة لعام 2017
Kuwait Reader
Kuwait Vision
 
موجز الاخبار
 


إصدار خاص بمناسبة تكريم حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه قائد للعمل الإنساني

 
الأكثر قراءة الأكثر إرسالاً  
1.   فن العمارة الكويتية.. نقلة نوعية من بساطة البناء إلى آخر التصاميم الحديثة
2.   صورة اليوم
3.   رئيس تيار الحكمة العراقي: مؤتمر (إعمار العراق) يزيد بصمة الكويت وبعدها الانساني
4.   حدث في مثل هذا اليوم في الكويت
5.   نقابة الصحفيين العراقيين تشيد بدعم سمو أمير الكويت للعراق وشعبه
6.   مقتل 5 أشخاص وإصابة 6 في هجوم مسلح على فندق بكابول
 
 
kuna magazien

 
اصدارات كونا الخاصة
 
الطقس
الصلاة
العملات
مطار الكويت
عن كونا خدمات كونا مواقع مفيدة أرشيف كونا اصدارات كونا
الصفحة الرئيسية
عن كونا
للإعلان على الموقع
إتصل بنا
مكاتب كونا
خدماتنا
مركز كونا لتطوير القدرات الاعلامية
حقوق النشر
إقرأ النشرة الإخبارية الكاملة
الصور (خلال الأسبوع)
خدمة ال FTP
كونا ريدر
خدمة الرسائل القصيرة (SMS)
الكويت فى ذاكرة الأيام
طلب توظيف
وظائف شاغرة
وكالات الأنباء العربية
وكالات الانباء العالمية
مؤسسات حكومية
مواقع أخرى مفيدة
مواقيت الصلاة
أرشيف الأخبار
خدمات إخبارية أخرى
حدث في مثل هذا اليوم في الكويت
المناسبات
الدورات التدريبية
أفلام
جميع الحقوق محفوظة كونا © 2012. تم تصميم وتنفيذ هذا الموقع من قبل شركة IDS