A+ A-

الوقيان...خطة التنمية "فرصة ذهبية" لدخول الاستثمارات الاجنبية الى البلاد

الكويت - 28 - 11 (كونا) -- قال أمين عام المجلس الاعلى للتخطيط الدكتور عادل الوقيان ان مشاريع خطة التنمية تعتبر "فرصة ذهبية" لدخول الاستثمارات الاجنبية الى الكويت عبر الاكتتاب في الشركات التي سيتم طرحها خلال مدة الخطة.
وأضاف الدكتور الوقيان في محاضرة ألقاها اليوم على هامش افتتاح المعرض الاقتصادي الاول للسفارات بحضور السفراء المعتمدين لدى الكويت في غرفة تجارة وصناعة الكويت ان خمس شركات سيتم طرحها للاكتتاب العام ضمن برامج الخطة وستتيح للمستثمرالاجنبي الدخول كمساهم استراتيجي بنسبة تصل الى 26 في المئة من هذه الشركات تحت اطار المنافسة العادلة.
وتناول الوضع الاقتصادي والسياسي في الكويت واصفا مجلس الأمة بأنه "من أنشط البرلمانات في المنطقة" كما تحدث عن الرسوم الضريبية المتدنية على الشركات الاجنبية في الكويت.
وبين أن خطة التنمية تتضمن مساهمة كبيرة للقطاع الخاص في مشاريع التنمية في وقت تعمل هذه الخطة على تطوير الموارد البشرية المحلية وخلق فرص وظيفية في القطاع الخاص لدعم التنمية اضافة الى تعزيز الادارة الرشيدة والفعالة في مختلف القطاعات الاقتصادية.
وأكد ان امكانية تحول الكويت الى مركز مالي وتجاري اقليمي متوفرة بدرجة كبيرة لاسيما مع وجود بنكين كويتيين هما الاكبر على مستوى منطقة الشرق الاوسط اضافة الى العمل المستمر لتحسين تنافسية الاقتصاد المحلي رغم ظروف الازمة المالية الاقتصادية التي زادت من الصعوبات على القطاع المالي.
وذكر الدكتور الوقيان ان خطة التنمية متوسطة المدى تتضمن انشاء 883 مشروعا وخمس شركات مساهمة عامة اضافة الى العديد من المشروعات العملاقة (ميجا بروجكت) سيتم تنفيذها من خلال 231 سياسة خاصة بهذه الخطة.
وأشار الى ان هذه السياسات مقسمة على 67 سياسة اقتصادية و133 خاصة بالتنمية البشرية والمجتمعية و31 خاصة بالادارةالعامة والتخطيط والمعلومات بينما تتطلع أهداف الخطة لتحقيق معدل نمو سنوي في الناتج المحلي الحقيقي بنسبة 5ر2 في المئة في القطاع العام النفطي و1ر11 في المئة في القطاع الخاص و 5ر5 في المئة في القطاع العام غير النفطي.(النهاية) ف ن ك / ت ب كونا281623 جمت نوف 10