A+ A-

صفر.. اختيار اتحاد بين ثلاث شركات لتنفيذ طريق عبدالناصر بكلفة 242 مليون دينار

صفر.. اختيار اتحاد بين ثلاث شركات لتنفيذ طريق عبدالناصر بكلفة 242 مليون دينار
صفر.. اختيار اتحاد بين ثلاث شركات لتنفيذ طريق عبدالناصر بكلفة 242 مليون دينار
الكويت - 21 - 11 (كونا) -- قال وزير الاشغال العامة ووزير الدولة لشؤون البلدية الدكتور فاضل صفر ان الوزارة اختارت اتحادا بين ثلاث شركات ايطالية واسبانية الى جانب شركة كويتية لتنفيذ مشروع طريق جمال عبدالناصر بكلفة 242 مليون دينار.
واضاف الوزير صفر اثناء استقباله المهنئين بعيد الاضحى المبارك اليوم ان المشروع وصل الى لجنة المناقصات المركزية قبل عطلة العيد وبمجرد الموافقة على الاختيار فسوف تتم مخاطبة ديوان المحاسبة بشأنه وعقب موافقته ستتم مخاطبة الشركة لاحضار الكفالة البنكية لتوقيع المشروع.
وأوضح ان صلاحية تجديد عقود (بي.او.تي) انتقلت من البلدية وباقي الاجهزة الحكومية الى اللجنة العليا لل(بي.او.تي) مبينا ان قرار التجديد لم يعد تابعا لمؤسسة حكومية بمفردها بل قرار اللجنة العليا كونها الجهة الوحيدة التي يحق لها التجديد من عدمه. وذكر ان اول مشروع وفق نظام (بي.او.تي) سينتهي العمل به عام 2013 وبعد ذلك سيكون القرار للجنة العليا وفقا للقانون الجديد (7/2008)الذي سحب الصلاحية من الاجهزة الحكومية في التجديد المباشر.
واستعرض ابرز المشاريع التي ستطرحها الوزارة في المستقبل القريب وبينها مشاريع تطوير شبكات الطرق حسب المخطط الهيكلي الحالي وانشاء مشاريع لمختلف الجهات الحكومية المدرجة في خطة التنمية.
واشار الى مشاريع قوانين لتقليل الدورة المستندية قيد الدراسة حاليا مثل قانون لجنة المناقصات المركزية الذي يعتبر جاهزا حاليا في مجلس الامة والذي من شأنه التخفيف من الدورة المستندية.
وذكر ان هناك العديد من القوانين الاخرى في هذا الاتجاه لم تكتمل الى الان مثل قوانين وزارة المالية والفتوى والتشريع وديوان المحاسبة.
من جهته قال الوكيل المساعد لقطاع الهندسة الانشائية في الوزارة المهندس حسام الطاحوس ان هناك بنود أعمال عديدة ضمن مشروع مبنى القوات الخاصة لم تنته حتى الان وابرزها اعمال طرق داخلية مضيفا ان المبنى يعتبر من أكبر المشاريع مساحة والتي تتجاوز 600 الف متر مربع.
وذكر الطاحوس ان المشروع يحتوي عددا كبيرا من الطرق والساحات التي تحتاج الى أعمال (اسفلت) وارصفة و(تبليط) مبينا ان المشروع لن ينتهي قبل ثمانية أشهر من الان بناء على معدل العمل في الفترة الاخيرة ونسب الانجاز المرصودة.
واضاف ان القطاع يركز حاليا على المشاريع المستقبلية في بناء المستشفيات ذلك ان قراءات ارقام عدد الاسرة الموجودة في المستشفيات العامة لا يتناسب مع عدد السكان.
واشار الى ان الارقام العالمية الموثقة في المستندات الرسمية في الدولة ضمن خطة التنمية تظهر ان المعدل العالمي يبلغ 25 سريرا لكل 10 الاف نسمة بينما تشير الدراسة الى أن الوضع الحالي في البلاد هو بواقع 18 سريرا فقط لكل 10 الاف نسمة.
وذكر انه سيتم طرح احد المستشفيات الجديدة قبل نهاية العام الحالي حيث تمت مراجعة جميع المستندات لمستشفى الولادة ولم يتبق سوى موافقة لجنة المناقصات لترشيح الوزارة للمقاولين العالميين علما ان هذا المستشفى سيضاف الى ثلاثة مستشفيات اخرى في منطقة الصباح الصحية.
وذكر ان ان المستشفيات الجديدة هي ابن سينا والرازي والاطفال مشددا على عدم وجود عقبات في طريق بناء هذه المستشفيات بل سيتم استكمال اجراءات المراجعة النهائية لمستندات الطرح وقائمة المقاولين.
واشار الى رغبة وزارة الصحة في الاستفادة من موقع مستشفى الجهراء في عملية التوسعة مبينا ان وجهة نظر وزارة الاشغال في هذا الامر انه ان كان هذا الموقع الوحيد فمن الافضل أن يعاد بناء المستشفى فيه من جديد.
وشدد على الحاجة الماسة لحافظة الجهراء الى بناء مستشفى جديد لا تقل سعته عن ألف سرير وكذلك الوضع بالنسبة لمستشفى العدان خصوصا وان المستشفيات الحالية تم بناؤها منذ زمن بعيد لذلك لن تفيد معها عمليات التوسعة أوالترميم.(النهاية) ن ن د / ت ب كونا211421 جمت نوف 10