A+ A-

الاشغال ..حريصون على الانتهاء من مشاريعنا المدرجة بالخطة التنموية في موعدها

وكيل وزارة الأشغال العامة المهندس عبد العزيز الكليب
وكيل وزارة الأشغال العامة المهندس عبد العزيز الكليب
الكويت - 13 - 11 (كونا) -- اكد وكيل وزارة الأشغال العامة المهندس عبد العزيز الكليب ان الوزارة ملتزمة وحريصة على الانتهاء من مشاريعها المدرجة ضمن الخطة التنموية الحكومية في موعدها.
وقال المهندس الكليب في تصريح صحافي على هامش المعرض الذي تنظمه ادارة العلاقات العامة بالوزارة لعرض مشاريعها ونسب الانجاز فيها ان هناك مشروعات تعمل الوزارة على تنفيذها حاليا بعد التوقيع عليها تقدر تكلفتها بمليارين و300 مليون دينار وهي ضمن برنامج العمل الحكومي والوزارة ملتزمة بتنفيذها أمام الحكومة.
وأضاف ان هناك "بعض المشاريع المتبقية حتى نهاية السنة المالية الحالية بينها مشاريع رئيسية والتي ستضيف مبالغ أكبر في عملية الصرف وقد تصل الى مليار و100 مليون دينار ومن شأنها الدفع بعجلة التنمية قدما الى الامام".
وعن آخر التطورات المتعلقة بمشروع جسر الشيخ جابر بين انه "لايزال في مرحلة دراسة العطاءات المقدمة وقد قطعت الوزارة شوطا كبيرا في دراستها وسيتم قريبا اتخاذ القرار بشأنه وارساله الى لجنة المناقصات المركزية للترسية ومن ثم التوقيع".
وبشأن قطاع المشاريع الانشائية ذكر المهندس الكليب ان هناك عددا من المشاريع المدرجة ضمن الخطة التنموية للدولة بينها مشاريع المستشفيات موضحا ان هناك ثمانية مستشفيات بينها واحد جاهز للطرح هذا العام وتجري اتصالات حاليا مع لجنة المناقصات لبحث آلية الطرح.
وعن الاستخدام التكنولوجي والالكتروني في انهاء المعاملات والولوج بقوة الى نظام الكتروني دون الورقي قال الكليب ان 85 في المئة من مشاريع الوزارة تصرف الكترونيا حاليا بعيدا عن النظام الورقي.
وقال ان الوزارة خرجت من فكرة التنظيم والتحليل ووصلت الى مرحلة التنفيذ "بينما تتمثل الخطة المقبلة بطرح المشاريع وتقييم المقاولين واعتمادهم واعتماد المهندسين وفق نظام آلي لاورقي".
وشدد المهندس الكليب على اهمية دور المجتمع المدني وجمعيات النفع العام في توعية المواطنين بأهمية استخدام التكنولوجيا والتعامل مع الانترنت منوها بهذا الصدد بالدور الذي تقوم به جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية تماشيا مع ما يواجهه العالم العربي من تحديات كثيرة لمواكبة التطور التكنولوجي المتسارع في العالم.
وبشأن موضوع الكود الموحد وآلية التعاون مع الوزارات الأخرى للقضاء على صعوبات وسلبيات الدورة المستندية قال ان "المشروع بأيدي البلدية بالتعاون مع جامعة الكويت ونأمل أن يرى النور بأقرب فرصة ممكنة".
وذكر ان البلدية "جادة في الاسراع والانتهاء من هذا الكود باعتبار أن مشاريع الدولة سوف تتحرك بعد ذلك بشكل أسرع أكبر مما هي عليه الآن".
من جهته قال الوكيل المساعد لقطاع الهندسة الصحية المهندس خالد الخزي ان المعرض الذي تقيمه العلاقات العامة لدى الوزارة بمجمع (الافنيوز) يعد جسرا للتواصل مع المواطنين لعرض الجوانب الايجابية لديها بصفة عامة وابراز حجم المشاريع والجدية في تنفيذها.
وعن آخر تطورات العمل بمحطة مشرف للصرف الصحي اوضح الوكيل الخزي انه طبقا للبرنامج الزمني فمن المفترض الانتهاء من اعادة تأهيلها منتصف فبراير المقبل والجهود تبذل للالتزام بهذا الموعد .
واشار الى ان العمل فيها يتمثل بعملية اعادة تأهيل وليس عملا انشائيا بمعنى اعادة تأهيل معدات واجزاء ميكانيكية.
وبشأن تطورات مشروع تجديد شبكة الصرف الصحي في الكويت قال الخزي اننا "نعمل حاليا في خمس مناطق مختلفة هي الجابرية وهدية والرقة وصباح السالم وبيان وقد تم الانتهاء من منطقة مشرف بزمن قياسي قبل المدة التعاقدية وهناك ثلاث مناطق في طور الطرح اضافة الى مناطق اخرى بالتصميم وهي الظهر والاحمدي واليرموك واخرى في طور الترسية".
من جانبه قال مهندس مشروع تطوير ميناء مبارك الكبير البحري (جزيرة بوبيان المرحلة الأولي الجزء الأول) عيسى العنزي ان المشروع يشمل الطريق والجسر مشيرا الى تقدم نسب الانجاز من ناحية الجسور الخاصة بالقطار والسيارات.
وذكر ان "نسبة الانجاز الفعلية حاليا كنسبة مالية بلغت 23 في المئة وان نسبة الانجاز الفعلي على ارض الواقع تتعدى 35 في المئة" متوقعا الانتهاء من المشروع بداية العام 2012.(النهاية) ن ن د / ت ب كونا131751 جمت نوف 10