A+ A-

مدير مهرجان دمشق السينمائي يعلن انه سيتم عرض مجموعة من الافلام المهمة

دمشق - 3 - 11 (كونا) -- اعلن مدير مهرجان دمشق السينمائي الدولي محمد الاحمد انه سيتم خلال الدورة ال 18 للمهرجان هذا العام عرض باقة جيدة ومهمة من الافلام التي حاز اغلبها على جوائز في مهرجانات كبيرة.
وقال الاحمد في تصريح صحافي ان المهرجان الذي ينطلق الاحد المقبل في دار الاسد للثقافة والفنون (دار الاوبرا) يتضمن مشاركة 24 فيلما ستدخل في المسابقة الرسمية للمهرجان.
واضاف ان المهرجان سينطلق بمشاركة 45 دولة عربية واجنبية وبحضور مجموعة من ابرز المشتغلين العرب والاجانب في قطاع الفن السابع.
واكد انه تم توفير كل العوامل الاساسية التي يقوم عليها المهرجان كالصالات المجهزة بشكل جيد وافلام المسابقة الرسمية الحديثة اضافة الى اعضاء لجان تحكيم جيدين وضيوف لهم قيمتهم.
وقال انه تم كذلك توفير فيلما الافتتاح والختام وهذا ما يتفرد به مهرجان دمشق منذ سنوات من خلال عرض الفيلم الحائز على الجائزة الذهبية في مهرجان برلين في الافتتاح والحائز على السعفة الذهبية لمهرجان كان في الختام او العكس وتكون هي العروض العربية الاولى للفيلمين.
اما الجديد في الدورة الحالية بين الاحمد ان المهرجان لم يكن يعتمد ضيف شرف وفي هذه الدورة تقرر استضافة السينما التركية كضيف شرف نظرا لعراقتها وحصولها على جوائز عديدة ومهمة في مهرجانات عالمية كبرى مثل كان وبرلين.
واضاف ان مؤسسة السينما السورية تسعى من خلال هذا الحدث لتحقيق ثلاث معادلات اولاها ان يشاهد عشاق السينما افلاما مهمة واستضافة شخصيات ثقافية مهمة تنقل بامانة سمعة الفيلم السوري وسمعة المهرجان بشكل جيد الى بلادها وتقديم هوية سورية في المهرجان.
واكد اهمية اقامة المهرجانات السينمائية العربية كونها توفر للفيلم العربي فرصة كبيرة للمشاهدة لاسيما من قبل السينمائيين العالميين فيتعرفون على درجة تطوره والمستوى الذي وصل اليه وبالتالي يتم طلبه الى المهرجانات الكبرى.
وحول شعار المهرجان قال الاحمد ان الدورة الحالية لا تحمل اي شعار وتم الاكتفاء بهوية بصرية تمثل (السيف الدمشقي).
واضاف ان الافلام التي ستعرض خلال المهرجان سيكون عرضها كاملا وبدون اي قطع لان اللجنة التنظيمية العليا للمهرجان اتخذت قرارا بعدم الحذف بهدف المصداقية.
وستحتفل الدورة الحالية للمهرجان بالكثير من الانشطة والفعاليات المهمة منها "مائدة مستديرة" تحت عنوان (اثر المهرجانات السينمائية العربية في تنشيط الانتاج المحلي لبلدانها وتسويقه) بمشاركة عدد من النقاد والسينمائيين والمهتمين وشخصيات عربية كبيرة في مجال السينما.(النهاية) ط ك / م ج ز كونا031212 جمت نوف 10