A+ A-

جهاز المشروعات التنموية يوقع عقدا استشاريا لمشروع المترو ب 280ر2 مليون دينار

جانب من توقيع الجهاز الفني لدراسة المشروعات التنموية والمبادرات عقد تقديم خدمات استشارية لمشروع المترو في الكويت  اليوم مع شركة (ارنست اند يونغ)
جانب من توقيع الجهاز الفني لدراسة المشروعات التنموية والمبادرات عقد تقديم خدمات استشارية لمشروع المترو في الكويت اليوم مع شركة (ارنست اند يونغ)
الكويت - 21 - 10 (كونا) -- وقع الجهاز الفني لدراسة المشروعات التنموية والمبادرات عقدا اليوم مع شركة (ارنست اند يونغ) لتقديم خدمات استشارية لمشروع المترو في الكويت بقيمة 280ر2 مليون دينار كويتي.
حضر حفل توقيع العقد الذي تم في مقر وزارة المالية الوزير مصطفى الشمالي ووزير المواصلات ووزير الدولة لشؤون مجلس الامة الدكتور محمد البصيري ووزير الاشغال العامة ووزير الدولة لشؤون البلدية الدكتور فاضل صفر.
وقال الوزير البصيري في تصريح على هامش التوقيع ان اللجنة القانونية المنبثقة من مجلس الوزراء بحثت أخيرا انشاء الهيئة العامة للنقل تتولى الاشراف على عمليات نقل المترو والحافلات لتشكل منظومة نقل مترابطة.
واكد الوزير البصيري اهمية التنسيق الكبير بين الجهات الحكومية لتشكل منظومة متشابكة ومتجانسة مشيرا الى وجود خمسة مشروعات تنموية لدى الجهاز الفني من قبل وزارة المواصلات من ضمن خطة التنمية الحكومية.
وعدد تلك المشروعات المتمثلة بمشروع السكك الحديدية للربط مع الدول الخليجية وبعده مع الدول العربية وانشاء شركة للهواتف الثابتة وفق نظام (بي.او.تي) فضلا عن اعداد دراسات الجدوى الاقتصادية لمشروع شركة البريد ومشروع شركة خاصة بالاتصالات الدولية وايضا مشروع محطة انطلاق الحافلات.
من جانبه قال الوزير صفر في تصريح مماثل ان "مشروع المترو جاء بعد دراسات عالمية مستفيضة قدمتها العديد من الشركات العالمية وقد قام اتحاد النقل البري في الكويت بتقديم مقترح دراسة عن مشروع المترو بالتعاون مع شركة اسبانية عالمية".
واضاف الوزير صفر ان خط المترو سيكون "متكاملا ومترابطا مع خط الحافلات والناقلات المعنية بالنقل البري داخل البلاد اضافة الى استخدام نظام التذكرة الموحد".
وذكر ان خط المترو سيغطي المناطق السكنية ذات الكثافة السكانية المرتفعة فضلا عن انه سيقلل الاعتماد على السيارات الشخصية في التنقل كون نظام الحافلات والمترو سيعمل كوحدات متكاملة.
واوضح ان مترو الكويت سيستخدم احدث الوسائل التكنولوجية في عمليات التكييف والتبريد التي تتطابق مع اعلى المواصفات العالمية ويراعي مفهوم استخدام تقنية الطاقة الخضراء سواء في المحطات أم عربات النقل المخصصة للمترو.
وردا على سؤال بشأن المشاريع التنموية الخاصة بوزارة الاشغال قال الوزير صفر ان الوزارة "وقعت 90 عقدا لانشاء مشاريع و50 اتفاقية استشارية خاصة بها" مشيراالى وجود اربع مشاريع للبلدية في الاشهر القليلة المقبلة منها مركز عبدالله الاحمد الثقافي اضافة الى مشروع المدن العمالية ومواقع للنفايات.
وكشف عن مباشرة الوزارة باعداد الدراسات الفنية والتحليلية لمشروع جسر جابر الاحمد بعد ان تم فض المظاريف الخاصة بمناقصة المشروع مضيفا انه سيتم توقيع العقد الخاص بالبدء بتنفيذالجسر في الفترة القليلة المقبلة.
من جانبه وصف رئيس الجهاز الفني لدراسة المشروعات التنموية والمبادرات عادل الرومي مشروع مترو الكويت بانه "انجاز تنموي" كبير مثمنا الجهود التي بذلتها وزارتا المواصلات والاشغال وبلدية الكويت واتحاد النقل البري في الكويت من اجل المشروع.
وقال الرومي ان محطة كهرباء الزور الشمالية سيتم طرحها في شهر يناير المقبل بعد تحديد الشركات الراغبة بالاستثمار فيها من خارج سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) ليتم تأسيس شركة مساهمة عامة لتنفيذ المشروع.
يذكر أن عقد الخدمات الاستشارية بالمترو يتناول اعداد دراسات الجدوى الاقتصادية من النواحي الفنية والمالية والبيئية والمواصفات الهندسية وادارة تشغيل المشروع ومواقع المحطات والمسارات وبناء وتطوير انظمة النقل في البلاد.
ويتضمن المتطلبات المالية كتكاليف المشروع وجدول المخاطر وكيفية مشاركة القطاع الخاص الهيكل التعاقدي وتحديد اجراءات اختيار المستثمر.
ويهدف مشروع مترو الكويت الى ربط المناطق الجنوبية والشمالية في البلاد والتخفيف من استخدام وسائل النقل من سيارات وحافلات.(النهاية) ف ن ك / م غ ع / ت ب كونا211401 جمت اوك 10