A+ A-

باحثة كويتية .. 30 في المئة من مرضى السمنة المفرطة يعانون مرض (السلياك)

الكويت 20 - 10 (كونا) - كشفت باحثة كويتية هنا اليوم ان نحو 30 في المئة من مرضى السمنة المفرطة يعانون مرض (السلياك) الذي يتسبب بتحسس الامعاء الدقيقة للجلوتين الموجود في بروتين القمح والشعير والشوفان والحنطة.
وقالت رئيسة فريق التوعية عن السلياك من مركز العمل التطوعي المستشارة سعاد الفريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الاحصائيات العالمية تشير الى ان السمنة المفرطة ليست فقط مظهرا اجتماعيا ملحوظا بل هي حالة خطيرة تصاحبها الاصابة بالعديد من الامراض.
واضافت ان مرض السلياك مرض متشعب ومرتبط بأمراض اخرى ويجب الاهتمام به وتضافر الجهود للحد منه مشيرة الى ان الدراسات اثبتت ان الاشخاص الاكثر عرضة للاصابة بهذا المرض هم اقارب مرضى السلياك ومرضى متلازمة داون ومرضى متلازمة تيرنر ايضا.
وبينت ان هناك اكثر من ثمانية الاف مريض مصابون بهذا المرض في الكويت وفقا لاحصاءات عالمية موضحة ان اعراض المرض هي تقلصات في الأمعاء وانتفاخ البطن وازدياد الشهية الشديد أو نقصانها وحموضة المعدة وكثرة الغازات والام الظهر والامساك أو الاسهال والتورم والضعف الشديد والاجهاد وتشقق اللسان وتقلص العضلات وجفاف الجلد وتحسسه.
وذكرت ان هناك طريقتين لتشخيص المرض أولاهما تحليل الدم وهو يعطي تشخيصا دقيقا بنسبة 90 في المئة والثانية عن طريق المنظار الذي يؤكد حدوث المرض من عدمه.
يذكر ان دراسة حديثة اجريت على 3325 طفلا دانماركيا اظهرت ان الاطفال الذين تحمل امهاتهم جينات الامراض المناعية (مرض السكر نوع واحد والروماتويد والسلياك) يكونون عرضة للاصابة بمرض التوحد بما يعادل ثلاثة اضعاف الامهات العاديات.
(النهاية) م ع ه / و أ كونا201302 جمت اوك 10