A+ A-

الاشغال .. مشاريع طرق وجسور وتقاطعات جديدة ضمن خطة برنامج العمل الحكومي

الوكيل المساعد لشؤون هندسة الطرق بوزارة الاشغال العامة المهندس حسين ذياب
الوكيل المساعد لشؤون هندسة الطرق بوزارة الاشغال العامة المهندس حسين ذياب

من نواف الدقباسي

 الكويت - 11 - 10 (كونا) -- كشف الوكيل المساعد لشؤون هندسة الطرق بوزارة الاشغال العامة المهندس حسين ذياب ان هناك عددا من مشاريع الطرق والتقاطعات والجسور سيتم تنفيذها ضمن مشاريع الطرق التي تأتي في خطة برنامج العمل الحكومي.
وقال ذياب لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان من اهم تلك المشاريع مشروع جسر الشيخ جابر الاحمد الصباح ويشتمل على انشاء جسر بحري بطول 37 كيلومترا تقريبا عبر جون الكويت يبدأ من تقاطع طريق الغزالي السريع مع شارع جمال عبدالناصر وحتى طريق الصبية السريع الى مدينة الصبية الجديدة بالجانب الشمالي للجون.
واضاف ان المشروع يشتمل على طريق علوي بطول 4 كيلومترات في منطقة ميناء الشويخ وتقاطع من الجهة الشمالية من ميناء الشويخ وجسر بطول 27 كيلومترا بارتفاع منخفض عبر الجون مع جسر رئيسي مرتفع عبر الممر الملاحي بفراغ ملاحي بعرض 120 مترا وارتفاع 23 مترا لمرور السفن الى ميناء الدوحة.
وذكر ان المشروع يتضمن ايضا انشاء جزيرتين صناعيتين الاولى قرب مدينة الكويت بمساحة 30 هكتارا والثانية قرب مدينة الصبية ب 33 هكتارا لتوفير خدمات الصيانة والطوارىء وحرس السواحل اضافة الى طريق موصل الى شاطىء الصبية بطول ستة كيلومترات.
واشار الى ان الجسر يتكون من ثلاث حارات للسيارات في الاتجاهين مع حارة طوارىء لكل اتجاة مبينا ان تاريخ مباشرة المشروع سيكون في الاول من يونيو 2011 وينتهي في الاول من يونيو 2016. وقال ان الخطة تتضمن ايضا مشروع طريق الدائري الاول على ثلاث مراحل مبينا ان المرحلة الاولى بدأت في الخامس من فبراير 2006 وتنتهي في ال12 من يوليو 2011.
واوضح ان المشروع يشتمل على انشاء 10 جسور ثلاثة منها جسور علوية مرتفعة بطول 3ر1 كيلومتر وسبعة على مستوى الارض وتمر من تحتها طرق منخفضة متعددة الحارات اضافة الى اربعة جسور مشاة وثلاثة جسور خدمات لتمرير خطوط الخدمات من خلالها.
واشار الى ان المشروع يتضمن اعادة تأهيل شبكة مياه الامطار وذلك بانشاء مجرور لتصريف مياة الامطار في الطرق التابعة للدائري الاول مشيرا الى ان المرحلة الثانية ستكون في الاول من يوليو 2011 على ان تنجز في الاول من يونيو 2014.
وذكر ان المرحلة الثالثة للمشروع ستبدأ في الاول من يناير 2012 ويكون تاريخ انجازها في الاول من يوليو 2014.
واكد ان الخطة تتضمن مشروع طريق الصبية السريع على ثلاث مراحل مبينا ان المرحلتين الاولى والثانية تم الانتهاء من تنفيذهما.
واضاف انه بدأ العمل في المرحلة الثالثة في الثالث من مايو 2009 على ان يكون الانجاز في الاول من مايو 2012 مشيرا الى ان المشروع هو عبارة عن توسعة الطريق الحالي من خط واحد الى خطين باتجاهين ويحتوي على ثلاث حارات بطول 6ر30 كيلومتر.
واوضح ان المشروع يبدأ من نهاية المرحلة الثانية ويتفرع منه اتجاهان ينتهي الاتجاه الاول عند جسر بوبيان القائم والثاني عند جسر بوبيان الجاري تنفيذه مبينا انه يشتمل على ثلاثة تقاطعات اضافة الى عدد من العبارات الصندوقية الخرسانية واعمال مدنية اخرى.
واضاف ان الخطة تتضمن ايضا تقاطعات للطرق الرئيسية لطريق الجهراء المؤدي الى منطقة الجهراء ارقام (2 و8 و10) مبينا انه تمت المباشرة في المشروع في ال19 من سبتمبر الماضي متوقعا الانجاز في ال17 من سبتمبر 2012.
وبين ذياب ان المشروع يشمل انشاء (لوب) بتقاطع الجهراء وعلى الدائري السادس تقاطع 8 اضافة الى تحويل الاشارة الضوئية بالتقاطع الذي يمثل المدخل الرئيسي لمنطقة الجهراء مشيرا الى انشاء نفق بدلا من المدخل والمخرج الحاليين لمنطقة جنوب الدوحة (القيروان) يعلوه جسران للدوار تقاطع 2.
وافاد بأن الخطة تشمل ايضا عمل تقاطعات على الطرق الرئيسية لطريق الدائري السابع والسادس المؤدي الى المناطق السكنية (55 ام بي دبليو 12 و11) بمنطقة غرب جليب الشيوخ مشيرا الى ان تاريخ المباشرة في المشروع بدأت في ال19 من سبتمبر 2010 والانجاز في الثاني من سبتمبر 2013.
واوضح ان المشروع يشمل انشاء اربعة جسور علوية للالتفاف بالتقاطع رقم 1 مع طرق تخديمية بطول كيلومترين وانشاء نفق يعلوه دوار بالتقاطع رقم (1) ونفق اخر بالتقاطع رقم (2) مع انشاء جسر علوي بطول لا يقل عن 5ر1 كيلومتر بالتقاطع رقم (11) وجسر علوي بطول 400 متر.

وقال ذياب ان الخطة تتضمن تقاطعات الطرق الرئيسة لطريق الدائري الخامس المؤدي الى المناطق السكنية الجديدة بمنطقة جنوب السرة ارقام (12 و13 و14 و15) مبينا ان المباشرة في المشروع بدأت في ال15 من سبتمبر 2010 والانجاز في ال15 من مارس 2012.
وبين ان المشروع يشمل استحداث مدخل لمنطقة الصديق من طريق الملك فيصل بتقاطع رقم (40) وتطوير الاشارة الضوئية بالتقاطع رقم 12 واستحداث طرق تخديمية بالتقاطعات ارقام (14 و15) بجهة منطقة الصديق وخيطان وانشاء جسر مقابل منطقة اليرموك بتقاطع رقم (13).
واشار الى ان المشروع يتضمن ايضا تحويل الخدمات القائمة والمعارضة لاعمال التطوير بالتقاطعات المذكورة واعمال الانارة وصرف الامطار والاعمال المرورية. واضاف ان الخطة تتضمن انشاء تقاطعات الطرق الرئيسية لطريق الفحيحيل السريع المؤدي الى مناطق جنوب الصباحية والمنقف رقم (6) مشيرا الى ان المباشرة بدأت في ال20 من يونيو الماضي على ان يتم انجازه في الثامن من يونيو 2012.
وبين ان المشروع يشمل كذلك انشاء نفق بطول 900 متر ودوار سطحي اضافة الى انشاء الطرق والخدمات المرتبطة بالنفق وترحيل خدمات الضغط العالي والمياه والهاتف.
وقال ان الخطة تتضمن ايضا انشاء تقاطعات الطرق الرئيسية لطريق الدائري السادس المؤدي الى المناطق السكنية الجديدة بمنطقة غرب جليب الشيوخ رقم (9) مشيرا الى ان تاريخ المباشرة سيكون في الاول من يناير 2011 والانجاز في الاول من يناير 2013.
واضاف ان المشروع يتضمن تنفيذ تقاطع رقم (9) مع انشاء جسر علوي وانشاء تقاطع حر اضافة الى حماية خدمات (الكي او سي) التي تتعارض مع تنفيذ الجسر العلوي وبعض الويات والرامبات.
واشار الى ان التقاطع يشمل اربعة جسور معلقة باجمالي اطوال 2175 مترا واربعة جسور علوية باجمالي اطوال 1510 امتار وعدد واحد (رامب دايرغشن) باجمالي اطوال 590 مترا وجسر يبلغ طوله حوالي 40 مترا وخدمات التفاف يبلغ طولها حوالي 2225 مترا.
وذكر ان الخطة تتضمن تقاطعات للطرق الرئيسية لطريق الدائري السادس المؤدي الى المناطق السكنية بمنطقة الجهراء ارقام (1 و2 و3 و4 و5 و7) مشيرا الى ان تاريخ المباشرة في المشروع ستكون في السابع من نوفمبر على ان يكون الانجاز في السابع من نوفمبر 2013.
وبين ان المشروع يتضمن انشاء (4) جسور علوية للاتفاف بالتقاطعات ارقام (1و3) وجسر علوي بطول 800 متر بالتقاطع رقم (4) مع عمل تقاطع جسر كامل بالدوار رقم (5) وانشاء نفق يعلوه دوار بالتقاطع رقم (7) اضافة الى ترحيل خدمات الكهرباء وخدمات المياه والهاتف وانشاء جميع الخدمات المرتبطة بالطرق والجسور والانفاق.
واكد ان الخطة تتضمن مشاريع طرق وجسور وخدمات لشارع القاهرة مشيرا الى ان هذه الاعمال ستبدأ في الاول من اغسطس 2011 على ان تنجز في الاول من فبراير 2014.
واشار الى ان المشروع يتكون من تطوير ما يقارب سبعة كيلومترات من الطرق ليصبح بثلاث حارات لكل اتجاه اضافة الى انشاء وانجاز انفاق وسبعة جسور علوية وجسور مشاة وتوصيل الخدمات القائمة سواء كانت مجاري صحية اومياه عذبة وقليلة الملوحة وغيرها من الخدمات الاخرى.
وافاد ذياب بان الخطة تتضمن مشاريع طرق وجسور وخدمات لطريق الدائري الثاني وشارع دمشق مشيرا الى ان الاعمال في المشروع ستبدأ في الاول من اكتوبر 2011 والانجاز في الاول من ابريل 2014.
واضاف ان المشروع يتكون من تطوير ما يقارب ثمانية كيلومترات من الطرق ليصبح ثلاث حارات لكل اتجاه اضافة الى انشاء وانجاز نفق سيارات وجسرين علويين وجسور مشاة وترحيل كل الخدمات القائمة سواء كانت مجاري صحية اومياه عذبة وقليلة الملوحة وغيرها من الخدمات الاخرى. وبين ان الخطة تتضمن ايضا مشاريع طرق وجسور وخدمات لطريق الدائري الثالث مشيرا الى ان المباشرة في المشروع ستكون في الاول من ابريل 2011 والانجاز في الاول من ابريل 2013.
واضاف ان المشروع يتكون من تطوير ما يقارب 11 كيلومترا من الطرق ليصبح بثلاث حارات لكل اتجاه اضافة الى انشاء سبعة جسور مشاة وتوصيل الخدمات القائمة سواء كانت مجاري صحية او مياها عذبة وقليلة الملوحة وغيرها من الخدمات الاخرى.
وقال ان الخطة تتضمن مشروع تحسين اداء طريق الجهراء وطريق جمال عبدالناصر وانشاء وانجاز وصيانة طرق ومجار وخدمات اخرى لطريق الجهراء مشيرا الى ان المباشرة في المشروع بدأت في 13 سبتمبر 2010 على ان تنجز الاعمال في 11 سبتمبر 2015.
وبين ان المشروع يتضمن انشاء طرق بطول تسعة كيلومترات وتطوير بعض الطرق كطريق المطار وطريق الغزالي وطريق مستشفى الصباح وانشاء طرق تخديمية بطول 25 كيلومترا اضافة الى انشاء ستة تقاطعات رئيسية.(النهاية) ن ن د / ي س ع كونا111116 جمت اوك 10