A+ A-

الوزير صفر يستعرض التقرير الأول الخاص بتنفيذ خطة التنمية

وزير الأشغال العامة ووزير الدولة لشؤون البلدية الدكتور فاضل صفر
وزير الأشغال العامة ووزير الدولة لشؤون البلدية الدكتور فاضل صفر
الكويت 29- 8 (كونا) -- استعرض وزير الأشغال العامة ووزير الدولة لشؤون البلدية الدكتور فاضل صفر اليوم التقرير الأول الذي أعده نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير الدولة لشؤون التنمية ووزير الدولة لشؤون الاسكان الشيخ احمد الفهد الاحمد الصباح لتقييم الأشهر الثلاثة الأولى من تنفيذ خطة التنمية.
وقال الوزير صفر في مؤتمر صحفي ان التقرير تم عرضه على مجلس الوزراء لتقييم الأشهر الثلاثة الأولى من تنفيذ الخطة من 1 ابريل وحتى 30 يونيو لعرض ما تم تنفيذه من خطة الدولة الخاصة بالتنمية.
وذكر ان التقرير يتضمن سير العمل في تنفيذ الخطة السنوية ومدى التقدم في تحقيق أهدافها وسياساتها واستثماراتها والمعوقات وبعض المقترحات والتوصيات للتغلب عليها مبينا أن هناك مؤشرات احتوى عليها التقرير حول نسبة الإنجاز للخطة السنوية في الربع الأول من هذا العام.
وأضاف أن الرؤية العامة للخطة حتى سنة 2035 تهدف الى تحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري جاذب للاستثمار ويكون للقطاع الخاص فيه دور ريادي ونشط مع التركيز على روح المنافسة والإنتاج وزرع القيم والمحافظة على الهوية الإجتماعية والتنمية البشرية اضافة الى تشريعات متطورة اثناء تنفيذ الخطة.
وقال صفر ان منهجية الخطة السنوية لمتابعة الإداء تختلف من جهة إلى أخرى مبينا أن المنهجية المعتمدة تعتمد على الصرف حسب ما هو موجود وان هذه المنهجيات تعود إلى مدارس متعددة في الإدارة وكل مؤسسة من مؤسسات الدولة لديها طريقة خاصة لقياس أدائها.
وذكر أن السياسات العامة في الخطة بلغت 231 سياسة منها 66 سياسة إقتصادية و 132 سياسية تنمية بشرية ومجتمعية وتحت كل سياسة مجموعة من المشاريع التي تحقق تلك السياسات اضافة إلى سياسات الإدارة العليا والتخطيط والمعلومات التي تبلغ 33 سياسة.
واضاف انه تم البدء في تنفيذ 154 سياسة وبلغ عدد المشاريع فيها 334 مشروعا في الخطة السنوية وهي مشاريع داعمة للاهداف العامة كما أن هناك سياسات لم تدخل حيز التنفيذ يبلغ عددها 77 وهي في طور دخولها حيز التنفيذ.
وأوضح صفر أن المتطلبات في خطة التنمية تنقسم إلى ثلاثة أنواع هي التشريعية وتم إنجاز 56 في المئة من هذه المتطلبات وعددها 44 مشروع قانون تم تقديمها إلى مجلس الأمة وباق 17 مشروع قانون تحت الدراسة.
وقال ان هناك متطلبات مؤسسية تبلغ 16 وحدة من الوحدات الإدارية الجديدة التي يفترض أن تستحدث لاستكمال عملية التنمية منها هيئة سوق المال والمجلس الاعلى للخصخصة وهيئة لتنظيم النقل وحصلنا على 9 موافقات لإنشاء هذه الوحدات.
وعن الأعمال الأنشائية اوضح ان هناك عددا كبيرا من المشاريع الإنشائية قيمتها 5ر4 مليار دينار وسبق ان تم الإعلان أن 25 في المئة من هذه المشاريع نفذت كما ان هناك مشاريع استراتيجية تنقسم إلى قسمين الأول يعتمد على انشاء شركات مساهمة عامة الأولى للمستودعات والمنافذ الحدودية والثانية للمباني منخفضة التكاليف والثالثة لبناء مدينة الخيران والرابعة للضمان الصحي والأخيرة لإنتاج الكهرباء وهي في طور التنفيذ.
وبين صفر أن هناك مشاريع تنموية رائدة في وزارة الأشغال في طور التنفيذ بعد ان تم توقيع عقودها عدا جسر جابر الذي سيكون الاقفال فيه بتاريخ 8 اكتوبر المقبل كما أن هناك 8 مستشفيات في طور التصميم.
واشار الى بعض المعوقات التي تم ذكرها في التقرير ومنها نقص الأمكانات المادية والفنية لبعض المقاولين وتضارب بعض الاختصاصات الإدارية وغياب بعض التشريعات مبينا أن هناك جهات تعمل كخلية النحل لحل هذه المعوقات. وتطرق صفر إلى تقرير نشر في احدى الصحف صادر عن لجنة المناقصات المركزية يتحدث عن عدد العقود والمناقصات التي تمت ترسيتها من قبل لجنة المناقصات المركزية لجميع الجهات في الدولة مضيفا ان تلك المناقصات بلغت قيمتها 3 مليارات دينار أبرزها ميناء مبارك الكبير.
وأعلن عن اقرار مجلس الوزارء لتنفيذ طريق الدائري الثامن بعد التنسيق مع شركة نفط الكويت كون المشروع يمر ببعض الحقول النفطية مؤكدا أن المجلس أقر المضي قدما في تنفيذ المشروع مع الحفاظ على اشتراطات الأمن والسلامة التي تحفظ عدم الإضرار بالحقول النفطية التي يمر بها المشروع.
و عن تقرير الإتحاد الدولي لكرة القدم فيفا حول مشروع استاد جابر الرياضي قال ان التقرير أكد ان فرق تنفيذ المشروع قديرة في مجال البناء والإنجاز .
وذكر أن التقرير أشار إلى أن البناء وجودة العمل في المشروع ممتازة والساحات واسعة وتعطي مجالا أوسع للمشاهدة والمتابعة وأن الاستاد يمكن مقارنته بالاستادات التي أقيمت عليها بطولة كأس العالم في جنوب أفريقيا.
من جهته اعتبر وكيل وزارة الأشغال عبدالعزيز الكليب أن توقيع إتفاقية توقيع الطريق الاقليمي الجنوبي الحدث الأهم والجديد لاسيما أن الدولة لم تقم منذ مدة بتنفيذ طرق جديدة مبينا أن جميع مشاريع الطرق الموجودة هي مشاريع تطوير للطرق القائمة حاليا لرفع مستوى كفاءتها.
واضاف أنه في نهاية السنة المالية الحالية ستصل قيمة العقود التي تنفذها الأشغال بعد توقيع عقد طريق جمال عبدالناصر إلى مليار دينار.
من جانبه قال الوكيل المساعد لقطاع الطرق المهندس حسين ذياب ان العقد والاتفاقيتين التي تم توقيعهما بقيمة 47 مليون دينار تأتي ضمن خطة الوزارة الرامية لرفع مستوى الخدمات وانشاء طرق جديدة للعمل على القضاء على الاختناقات المرورية بما يتناسب مع المرحلة المقبلة.
وذكر ان الاتفاقيتين والعقد تتمثل في انشاء وانجاز وصيانة تقاطعات على بعض الطرق الرئيسية اضافة الى اتفاقية دراسة وتصميم والاشراف على تنفيذ وصيانة الطريق الاقليمى (الجزء الجنوبى) المرحلة الثانية . وبين ذياب ان قيمة عقد انشاء وانجاز التقاطعات على الدائري السادس للمناطق الجديدة في الجهراء يبلغ نحو 39 مليونا مضيفا ان اعمال العقد تتضمن انشاء 4 جسور علوية للالتفاف واستحداث طرق تخديمية وجسر علوى ونفق مع جميع الخدمات المرتبطة بالطرق والجسور والانفاق.
وقال ان قيمة اتفاقية الاشراف على تنفيذ اعمال عقد انشاء وانجز وصيانة تقاطعات على الطرق الرئيسية الطريق الدائري تبلغ نحو ثلاثة ملايين و180 الف دينار وتتضمن انشاء تقاطعات ومدخل ومخرج لمدينة سعد العبدالله على طريق الدائرى السادس واعمال اخرى. واضاف ان اتفاقية دراسة وتصميم والاشراف على تنفيذ وصيانة الطريق الاقليمي الجزء الجنوبي المرحلة الثانية تبلغ قيمتها نحو 5ر4 مليون دينار مبينا ان اعمال الاتفاقية تتمثل في تقديم كل الخدمات الاستشارية اللازمة لاعمال الدراسة والتصميم والاشراف على تنفيذ وصيانة الطريق الاقليمى (الجزء الجنوبى) المرحلة الثانية بطول حوالى 90 كيلومترا .(النهاية) ن ن د / ع ب د كونا291543 جمت اغو 10