A+ A-

الفهد.. التقرير الربع السنوي لخطة التنمية سيرفع الى مجلس الوزراء بجلسته المقبلة

الكويت - 10 - 8 (كونا) -- اعلن نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير الدولة لشؤون التنمية ووزير الدولة لشؤون الاسكان الشيخ احمد الفهد الصباح ان التقرير الربع السنوي الخاص بخطة التنمية سيتم رفعه الى مجلس الوزراء في جلسته المقبلة لايضاح الصورة ثم اعداد التقرير النصف السنوي في اكتوبر المقبل.
وقال الفهد في تصريح للصحافيين اليوم خلال جولة تفقدية على مشروع تعزيز محطة الصبية لتوليد الطاقة الكهربائية ان خطة التنمية بدأت بالتنفيذ منذ اقرارها في مجلس الامة مشيرا الى ان زيارته الى محطة الصبية تأتي لمتابعة تنفيذ مشاريع الكهرباء والماء ومتابعة التنفيذ في موقع العمل.
واوضح ان وجوده في المحطة هو للاشراف على سير العمل بحكم موقعه وبتكليف من سمو رئيس مجلس الوزراء لبيان العمل بالصوت والصورة ومحاولة رصد اي عراقيل تقف في وجه التنمية.
واشار الى الخطط والاستراتيجيات الخاصة بقضية الكهرباء والماء ومدى اهميتهما للمواطن والمقيم ومدى الحرص على تلبية اي زيادة في الطلب عليهما نتيجة مشاريع الحكومة التي هي بصدد تنفيذها ضمن اطار الخطط السنوية والتنموية مؤكدا ضرورة انهاء هاجس الازمة الكهربائية من خلال المشاريع التي ستعمل الوزارة على تنفيذها.
واضاف ان المدة الزمنية لخطة التنمية لوزارة الكهرباء والماء قلصت من 5 سنوات الى 4 سنوات وتقليص المؤشرات والنسب التي تتعلق بالانجاز من قبل الوزارة موضحا انه يجب على المسؤولين في الوزارة وضع خطة لتوفير 6300 ميغاواط من الكهرباء و350 مليون غالون امبراطوري من المياه خلال الاربع سنوات المقبلة.
واعتبر الوزير الفهد ان ما ينفذ حاليا من مشاريع في وزارة الكهرباء والماء نقلة نوعية من خلال تعاونها مع القطاع الخاص وتعتبر اولى انجازاتها محطة الزور الشمالية واستكمال بناء المحطات الموجودة اضافة الى رفع مستوى الشبكة من 300 الى 400 ميغاواط وهي تقنية ممتازة لتحمل الطاقة وتقليل التسرب الكهربائي.
واكد ان استمرار الوزارة باستراتيجية الكهرباء التي رسمتها مع الجهات المختصة ستلبي المتطلبات الكهربائية وتستكمل الخطة بشكلها المطلوب متوقعا ان تتخطى محطة الصبية زيادة الطلب على الكهرباء في المرحلة المقبلة.
وذكر الفهد ان الحكومة ستفتح مظاريف مشروع جسر الشيخ جابر قبل ديسمبر المقبل بعد استكمال اجراءات هذه المناقصة عبر الجهات المعنية مضيفا ان هناك مشاريع ضحمة تخدم خطة التنمية بشكل كبير كمحطة الصبية التي تعد منطقة طاقة.
من جهته قال وزير الكهرباء والماء الدكتور بدر الشريعان انه اصدر توجيهاته لقياديي الوزارة بمحاولة سباق الخطة الزمنية بثلاثة اشهر معلنا توفير 1300 ميغاواط خلال العام المقبل من محطة الصبية اضافة الى 700 ميغاواط من مختلف المشاريع الاخرى.
واضاف الوزير الشريعان ان الوزارة تعمل على تطوير الشبكة الكهربائية ورفع كفاءة المولدات والمحطات ومراعاة الشؤون البيئية مبينا ان المحطات من العناصر الملوثة للبيئة وتم وضع مشروع متكامل يضم مشاريع عدة للتغلب على الغازات المنبعثة.
واعلن عن استخدام تقنية لاول مرة في الخليج تكمن في اعادة الاستفادة من الحرارة الناتجة عن المولدات الغازية لتوليد طاقة اضافية بدل من ذهابها للجو وتلويثه.
وقال ان الوزارة خلال هذه الفترة وقعت 164 عقدا بقيمة مليار و998 مليون دينار في مختلف القطاعات الانتاجية والنقل والتوزيع وغيرها.
واعتبر ان اهمية مشروع الصبية تكمن في تلبية حاجات الخطة العريضة للحكومة في التزامها بانشاء المشاريع والمستشفيات التي تتطلب الماء والكهرباء والموارد البشرية.
وافاد بان في حال عدم ارتفاع درجة الحرارة فوق ال48 درجة لن تصل الاحمال الى الارقام القياسية التي سجلت خلال موجة الحر في شهر يونيو الماضي.
واوضح ان للوزارة سياسات لزيادة المخزون الاستراتيجي للمياه وبناء الخزانات لرفع المخزون الى 4 مليارات غالون وهو حاليا ملياران و600 مليون غالون وزيادة القدرة الانتاجية ب75 مليون غالون امبراطوري.
وذكر الشريعان ان خطة الوزارة تتضمن ايضا تنمية الموارد البشرية وانشاء مركز للتدريب يخدم قطاعات الوزارة وتقصير الدورة المستندية لافتا الى ان احدى الصعوبات التي اعاقت محطة الصبية هي البيروقراطية.(النهاية) ز ا ك / ر ف كونا102033 جمت اغو 10