A+ A-

محافظ البنك المركزي..لاقيود تحد من عملية تمويل البنوك لخطة التنمية

محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح
محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح
الكويت - 20 - 7 (كونا) -- نفى محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح وجوداية قيود من شأنها الحد من عملية تمويل البنوك لخطة التنمية في البلاد مؤكدا كذلك عدم وجود معايير تحد من تدفق التسهيلات الائتمانية الى قطاعي الانشاءات والعقار.
وقال الشيخ سالم عبد العزيز الصباح في لقاء مع جريدة (النهار) المحلية نشرته اليوم ان "محددات التركز الائتماني تمنع اي بنك من تمويل عميل واحد بأكثر من 15 في المئة من رأسمال المصرف اي رأسمال البنك بالمفهوم الشامل".
واضاف ان سياسة تكوين المخصصات المالية المحتجزة من ارباح البنوك مقابل تعثرالقروض مستمرة ذلك ان المحافظة على سلامة الاوضاع المالية للبنوك وتامينها ضد المخاطر تمثل اولوية قصوى لدى البنك المركزي.
واشار الى ان العبرة من تكوين المخصصات هوالتأكيد على توفير الحماية للاوضاع المالية للبنوك.
وقال ان البنك المركزي تسلم من البنوك توصياتها المقترحة بشأن شطب الديون المعدومة من دفاترها وقوائمها المالية حيث يقوم حاليا بدراسة التوصيات تمهيدا لاصدار الاطار العام لعملية استئصال الديون الرديئة من الجسم المصرفي وفق هدف اعلى محدد وواضح هو "تحسين نسبة الديون منتظمة السداد داخل المحفظة الائتمانية لدى جميع البنوك وهو ما قد يتحقق من خلال شطب الديون الرديئة".
وأوضح الشيخ سالم ان اعدام الديون الرديئة من القوائم المالية هو اجراء داخلي "لن يؤثر على الملاحقة القضائية للممتنعين عن سداد قروضهم للبنوك".
واشار الى ان مسألة الافراج عن المخصصات المحتجزة من الارباح مقابل الديون المشطوبة وعملية شطب الديون بحد ذاتها ستأخذان بعين الاعتبار المعايير المحاسبية الدولية المعتمدة في الكويت.(النهاية) م غ ع / ت ب كونا201249 جمت يول 10