A+ A-

الشيخ احمد الفهد..وقعنا عقودا لتنفيذ خطة التنمية تتجاوز قيمتها ملياري دينار

نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير الدولة لشؤون التنمية ووزير الدولة لشؤون الإسكان الشيخ احمد الفهد الاحمد الصباح
نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير الدولة لشؤون التنمية ووزير الدولة لشؤون الإسكان الشيخ احمد الفهد الاحمد الصباح

 الكويت - 13 - 7 (كونا) -- قال نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير الدولة لشؤون التنمية ووزير الدولة لشؤون الإسكان الشيخ احمد الفهد الاحمد الصباح ان الحكومة وقعت عقودا عدة لتنفيذ خطة التنمية تتجاوز قيمتها ملياري دينار في معظم القطاعات الاقتصادية خلال السنة المالية الحالية .
واضاف الشيخ احمد في تصريح للصحافيين على هامش توقيع الادارة العامة الطيران المدني عقد تنفيذ وإنشاء مدينة الكويت للشحن بمطار الكويت الدولي (المرحلة الاولى) اليوم ان هذه العقود والمشاريع تاتي في اطار تحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري وخدماتي لاسيما ان خطة التنمية تتضمن تطوير المرافق الكويتية في العام الحالي والمقبل على المستوى البري والبحري والجوي.
واوضح ان الشهر الحالي تضمن توقيع العديد من العقود الخاصة بتطوير المرافق الكويتية كعقد ميناء بوبيان الذي تم توقيعه منذ ايام وعقد مدينة الكويت للشحن الذي تم توقعه اليوم لتكون هذه العقود عوامل رئيسية لتطوير هذه المرافق مضيفا ان هناك سعيا حكوميا للجمع بين البناء الاسمنتي والبناء الخدماتي في الوقت ذاته .
وقال ان الحكومة تسعى خلال هذه السنة الى ان يصاحب توقيع عقود مشاريع تطوير المرافق اجراءات على مستوى الجمارك والتواصل الالكتروني اضافة الى اجراءات على مستوى ضريبة الجمارك مشيرا الى الحرص على اقامة المدرج الثالث في مطار الكويت الدولي الذي يتجاوز طوله 6ر4 الف متر والقادر على استقبال الطائرات العملاقة. وذكر الشيخ احمد الفهد ان منفذ العبدلي الحدودي سيتم طرحه خلال السنة المالية الحالية على اساس شركة مساهمة عامة لنكون بذلك قد قطعنا شوطا كبيرا على مستوى المنافذ الحكومية في الكويت مضيفا ان السنة الأولى من خطة التنمية تعتبر مشجعة بكل المقاييس لاسيما فيما يخص المنافذ البرية والبحرية والجوية في الكويت .
وأضاف أن مشاريع خطة التنمية تطال كل القطاعات كاشفا عن وجود العديد من المشاريع التنموية في قطاعي الصحة والتعليم حيث يتوقع تشييد اكثر من 11 مشفى جديدا حتى نهاية ابريل المقبل اضافة الى 4 الاف سرير جديد للرعاية الصحية وتنفيذ العديد من مشاريع جامعة صباح السالم في منطقة الشدادية التي ستدخل عامها التشغيلي الاول بحلول عام 2014 .
وذكر ان هناك 105 مدارس في وزارة التربية ستشملها خطة التنمية من خلال تطويرها او تحديثها او انشائها خلال السنة المالية الحالية اضافة الى العديد من مشاريع البنى التحتية واستحداث الطرق مضيفا ان تطوير الخدمات في الكويت سيتضمن تاسيس شركات مساهمة عامة مع وزارة الكهرباء والماء .
وقال الشيخ احمد الفهد ان تطوير وتنفيذ خطة التنمية يسير بخط متواز في كل القطاعات جنبا إلى جنب مع الاجراءات الحكومية لمواجهة تداعيات الأزمة المالية العالمية مشيرا إلى اجتماعه الاخير مع وزير المالية ووزير التجارة والصناعة ورئيس الهيئة العامة للاستثمار ومدير سوق الكويت للاوراق المالية لوضع حزمة من القرارات ومجموعة من الاجراءات لمواجهة الأزمة المالية.
واشار الى وجود تنسيق مع بنك الكويت المركزي والبنوك المحلية بشكل مستمر بالإضافة الى فكرة انشاء صندوق التنمية المحلية والتنمية الوطنية لايجاد بعض الحلول للمشاكل التمويلية مضيفا ان المشاريع المطروحة ستساهم في خلق بيئة تشغيلية للشركات المساهمة من خلال العقود التي تم توقيعها خلال الاشهر الاربعة الاولى من السنة المالية الحالية كمحطة الصبية ومشفى جابر الاحمد وميناء بوبيان ومدن اسكانية جديدة .
واضاف ان العام الحالي سيشهد تاسيس شركة المنازل منخفضة التكاليف لاسيما انه تم توقيع اربع عقود خاصة باربع مدن اسكانية تضم اكثر من 22 الف وحدة سكنية معربا عن تفاؤله واطمئنانه لسير عملية التنمية من خلال ماتم انجازه حتى الان.
وقال الشيخ احمد الفهد ان عقود المشاريع المطروحة التي تتجاوز قيمتها ملياري دينار ستساهم في ايجاد بيئة عمل تشغيلية للشركات المساهمة بحسب طبيعة عملها وتحقيق ريع ايجابي بعيدا عن الأجواء المضاربية التي سادت سابقا مما ينعكس ايجابيا على هذه الشركات وعلى مساهميها مبينا ان الجو الايجابي يحتاج الى الوقت كي تنعكس ايرادات مشاريع التنمية على هذه الشركات. واضاف ان باكورة نشاط قانون الخصخصة ستكون في المشروعات متوسطة الحجم كالبريد والاتصالات الارضية والتي ستنعكس بدورها ايضا على واقع شركات المساهمة الكويتية مبينا ان الشركات التشغيلية ستكون اكبر المستفيدين من عقود التنمية.

 من جهته قال وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة وزير المواصلات الدكتور محمد البصيري ان تكلفة مشروع مدينة الكويت للشحن الجوي (المرحلة الأولى ) تبلغ 35 مليون دينار في مدة تنفيذ تصل الى 400 يوم مضيفا ان تنفيذ المرحلة الثانية غير مرتبط بالمرحلة الاولى .
واضاف البصيري في تصريح للصحافيين على هامش توقيع العقد ان مطار الكويت الدولي سيكون مطارا جديدا مختلف كليا في السنتين المقبلتين سواء في مجال امكاناته في استقبال الطائرات الضخمة من الجيل الجديد او بالنسبة لقدرته الاستيعابية في عدد الركاب وذلك من خلال خطة متكاملة ضمن مشاريع الخطة التنموية .
وذكر ن منطقة الخليج بشكل خاص مقبلة على نهضة اقتصادية كبيرة ستكون الكويت نقطة ارتكاز رئيسية فيها من خلال منظومة نقل بري وبحري وجوي متكاملة مبينا ان مدينة الكويت للشحن لاتقتصر على خدمة الكويت فقط بل ستشمل كل دول المنطقة لاسيما أن الكويت تتمتع بموقع استراتيجي مهم يخولها أن تكون محور مواصلات إقليميا. وقال ان انشاء المدرج الثالث تحت الدراسة حاليا وسيتم طرحه للتنفيذ في القريب العاجل لاسيما مع الغاء مشروع صيانة المدرج الثاني حتى استكمال المدرج الثالث مضيفا ان مبنى الركاب رقم (2) في المطار تم تسليم موقعه لوزارة الاشغال وتعديل هذا الموقع بالتنسيق مع الادارة العامة للطيران المدني لتصبح طاقته الاستيعابية بحدود 25 مليون مسافر قابلة للزيادة الى 45 مليون مسافر خلال 15 عاما المقبلة.
واعلن البصيري انه سيتم فتح المظاريف الخاصة بمناقصة مشروع السكك الحديد والمترو المحلي الاسبوع المقبل مبينا ان المشروع سيدخل حيز التنفيذ والعمل بحلول عام 2017 اضافة الى مشروع ربط السكك الحديد مع الدول الخليجية .
يذكر ان العقد وقع بين الادارة العامة للطيران المدني والشركة الكويتية الاولى للتجارة العامة والمقاولات ليكون المشروع من اهم المشاريع الواردة في خطة الدولة للتنمية ويقع على مساحة ثلاثة ملايين متر مربع لتكون المدينة الاكبر من نوعها للشحن في الشرق الاوسط.(النهاية) ح ق / ع ب د