A+ A-

صفر.. انشاء ميناء بوبيان البحري يدعم خطط الكويت لانشاء المركز الاقتصادي

وزير الاشغال العامة ووزير الدولة لشؤون البلدية الدكتور فاضل صفر
وزير الاشغال العامة ووزير الدولة لشؤون البلدية الدكتور فاضل صفر

من نواف الدقباسي

 الكويت - 6 - 7 (كونا) -- اكد وزير الاشغال العامة ووزير الدولة لشؤون البلدية الدكتور فاضل صفر اليوم ان الهدف الاستراتيجي من انشاء ميناء بوبيان البحري والتسهيلات المرتبطة به يتمثل في تشكيل محور لنظام نقل اقليمي في المنطقة يدعم خطط الكويت لانشاء المركز الاقتصادي المتوسع والمتنوع والمرن.
جاء ذلك في تصريح ادلى به الوزير صفر لوكالة الانباء الكويتية (كونا) بمناسبة توقيعه غدا في مقر مشروع مستشفى الشيخ جابر الاحمد في منطقة جنوب السرة الساعة العاشرة صباحا الجزء الثاني من المرحلة الاولى من اعمال الميناء بحضور سمو الشيخ ناصر المحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء.
وسيحضر التوقيع ايضا نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير الدولة لشؤون التنمية ووزير الدولة لشؤون الاسكان الشيخ احمد فهد الاحمد الصباح ووزير المواصلات ووزير الدولة لشؤون مجلس الامة الدكتور محمد البصيري.
وافاد صفر بأن الجزء الثاني من المرحلة الاولى من اعمال الميناء يشمل اعمال الدراسات وتجميع البيانات وفحص قاع البحر للقناة الملاحية بتكلفة تصل الى نحو 300 مليون دينار مبينا انه تم اقراره والموافقة عليه من قبل كافة الاجهزة الرقابية لانشاء مناطق تجارية حرة ومناطق صناعات خفيفة ومنطقة حكومية في موقع الميناء ضمن العقد الجديد. واضاف ان العقد يحتوي على تصميم وتنفيذ وانجاز وصيانة اعمال الطرق وانشاء اربعة مراسي في بداية المشروع ويتم زيادتها لتصل الى 12 مرسى مشيرا الى ان تنفيذ العقد سيكون بواسطة احدى الشركات العالمية الكبرى وهي شركة (هونداي) الكورية وشركة الخرافي الكويتية.
وبين ان الوزارة وقعت في وقت سابق الجزء الاول من المرحلة الاولى الذي يحتوى على جسر مؤقت واقامة منصات خاصة بأعمال الركائز للجسر الدائم اضافة الى الفتحة الملاحية للجسر المؤقت واعمال انشاء جسر للتفريغ على الجزيرة.
واضاف ان العقد الاول شمل اعمال انشاء ساحة للاعمال الخاصة بصب الاجزاء الانشائية الخرسانية للجسور الدائمة واعمال موقعية مختلفة مبينا ان هذا الجزء جاري انشائه وحقق تقدما ملحوظا في الفترة الاخيرة.
ورأى صفر انه من الضروري انشاء هيئة عامة يناط بها مسؤولية ادارة ميناء بوبيان للوصول الى استراتيجة تشغيله مع مشغلين محليين او عالميين والنظر في استخدام المراسي والمساحات حولها سواء كانت مناطق تجارية حرة وصناعات خفيفة او منطقة حكومية او لوجستية لتفعيل واحياء خط الحرير المعروف.
واشار الى انه تم توقيع جزء من المشاريع الرائدة والقيادية في الخطة الخمسية في ما يخص وزارة الاشغال العامة خاصة ما يتعلق بالطرق السريعة والتقاطعات وكذلك توقيع عقد مستشفى جابر الاحمد وميناء بوبيان مبينا انه سيتم قريبا فتح مظاريف جسر الشيخ جابر الاحمد.
واكد ان حضور سمو رئيس مجلس الوزراء والشيخ احمد الفهد والوزير البصيري له اهمية خاصة بعد ان تم اقرار الخطة التنموية من قبل مجلس الامة.
واضاف ان حضور سمو رئيس مجلس الوزراء غدا لتوقيع العقد دليل على اهتمامه ومتابعته لمثل هذه المشاريع مبينا ان الوزارة تعمل ضمن توصياته كما ان حضور الشيخ احمد الفهد يأتي بصفته مسؤولا عن المجلس الاعلى للتخطيط والتنمية حيث ان الخطة الخمسية تقع ضمن اختصاصاته.
وبين ان حضور الوزير البصيري توقيع العقد باعتبارة المسؤول عن مؤسسة الموانىء الكويتية مما يعطي ثقل واهمية لهذا المشروع الحيوي الذي طال انتظاره ورأى النور بفضل جهود العاملين في وزارة الاشغال العامة وقطاعات الدولة المختلفة التي تساهم وتدعم مثل هذه المشاريع.(النهاية) ن ن د / ن ا كونا061258 جمت يول 10