A+ A-

بدء الاعداد لمشروع التقرير العربي الثالث لتنفيذ الأهداف التنموية للألفية

القاهرة - 9 - 6 (كونا) - بدأت اليوم بالجامعة العربية الاجتماعات التحضيرية للدورة الموضوعية لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب برئاسة مصر وذلك لاعداد مشروع التقرير العربي الثالث لتنفيذ الأهداف التنموية للألفية.
ومثل دولة الكويت في الاجتماع الوكيل المساعد للتنمية الاجتماعية بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل أحمد علي الصواغ .
وأكدت الأمين العام المساعد للشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية السفيرة سيما بحوث في كلمتها الافتتاحية ان المشروع سيقدم لاجتماع وزراء الشؤون الاجتماعية العرب هذا الصيف هنا بالقاهرة وذلك تنفيذا لقرار القمة العربية في الخرطوم عام 2006 بتكليف مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب بمتابعة تنفيذ الأهداف التنموية للألفية.
وقالت السفيرة بحوث أمام الاجتماع أن مشروع التقرير يهدف في الأساس الى متابعة تنفيذ الأهداف التنموية للألفية في الدول العربية وما تم انجازه في هذا المجال فضلا عن دراسة وتحليل التحديات التي تواجه تنفيذ الأهداف التنموية للألفية ومدى تأثير تحقيق الاهداف التنموية بالأزمة الاقتصادية العالمية.
ولفتت الى ان هذا الأمر يؤكد على أهمية الوصول الى صياغة مشروع شبه نهائي للتقرير في هذا الاجتماع تمهيدا لاقراره من قبل وزراء الشؤون الاجتماعية في اجتماع الدورة الموضوعية يوم 30 يونيو الحالي.
وأضافت بحوث أن هذا التقرير يحتل أهمية كبيرة في اطار العمل التنموي الاجتماعي العربي المشترك كونه يمثل موقف الاقليم العربي من تنفيذ الأهداف التنموية للألفية التي ستعقد في نيويورك في شهر سبتمبر المقبل.
وعبرت عن املها أن يسهم هذا التقرير في زيادة التوجيه نحو سياسات الدعم الدولية الى الدول العربية خاصة الأقل نموا فيها وبما يتيح تنمية المهارات وتشجيع النمو المستدام وتعزيز اليات الحماية الاجتماعية والتركيز على التنمية البشرية والعمل اللائق في الدول العربية.
من جانبه قدم مدير ادارة التنمية الاقتصادية والعولمة في (الاسكوا) الدكتور نبيل صفوت وهي اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي اسيا والمنسق العام لمجموعة العمل المعنية بالأهداف التنموية للألفية في المنطقة العربية عرضا حول اعداد التقرير العربي الثالث لتنفيذ الاهداف التنموية للالفية. (النهاية) م ف م / ب ن أ / م ع كونا091713 جمت يون 10