A+ A-

باحثة كويتية..اكثر من ثمانية الاف مصاب بداء (السلياك) في الكويت

الكويت - 15 - 5 (كونا) -- قالت باحثة كويتية هنا اليوم ان هناك اكثر من ثمانية الاف مريض مصاب بداء السلياك  في الكويت وفقا لاحصاءات عالمية.
وقالت الباحثة والتي تعاني من هذا المرض المستشارة سعاد الفريح في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان "هذا المرض سببه تحسس الامعاء الدقيقة من مادة الجلوتين الموجودة في بروتين القمح والشعير والشوفان والحنطة".
واوضحت ان "مرض (السلياك) ازداد في الكويت في الفترة الاخيرة حيث ان الدراسات اثبتت ان الاشخاص الاكثر عرضة للاصابة بهذا المرض هم اقارب مرضى (السلياك) ومرضى متلازمة داون ومرضى متلازمة تيرنر" مؤكدة ان التشخيص المبكر هو المفتاح لحياة افضل.
ودعت الى الاهتمام بهذا المرض وتضافر الجهود من اجل دعم المرضى مشيرة الى ان "هناك نقصا في المعلومات عن المرض باللغة العربية ويواجه المرضى نقصا حادا في المواد البديلة في الاسواق المحلية وخاصة المنتجات البديلة للقمح".
وناشدت الفريح وزارة التجارة الزام المصانع بالتحذير من انواع المحتويات المسببة للحساسيات المختلفة في صناعاتهم مؤكدة ان "اتباع نظام غذائي خال من الجلوتين مدى الحياة يساعد على الشفاء من هذا المرض".
يذكر ان من اعراض اصابة الشخص بمرض حساسية الحبوب (السلياك) تقلصات الأمعاء وانتفاخ البطن وازدياد الشهية الشديد أو نقصانها وحموضة المعدة اضافة الى كثرة الغازات والآم الظهر والامساك أو الاسهال والتورم والضعف الشديد والاجهاد وتشقق اللسان وتقلصات في العضلات خاصة القدمين والساقين وجفاف الجلد وتحسسه.
كما ان المريض قد يشعر بالعشى الليلي والصداع النصفي وفقر الدم غير المفسر اضافة الى التغير في المزاج والعادات ولاكتئاب والتوتر وأمراض أخرى تتعلق بالجهاز العصبي كبطء التعلم وتأخر النمو لدى الأطفال والاجهاض المتكرر.
وتوجد طريقتان لتشخيص المرض أولاهما تحليل الدم وهو يعطي تشخيصا دقيقا بنسبة 90 في المئة والثانية عن طريق المنظار الذي يؤكد المرض حيث تؤخذ عينة من الاثنى عشر. (النهاية) م ع ه / م م ج كونا151610 جمت ماي 10