A+ A-

الاشغال تبدأ استكمال اعمال الحفر والصب لمشروع مستشفى جابر الاحمد

مشروع مستشفى جابر الاحمد
مشروع مستشفى جابر الاحمد

من نواف الدقباسي

 الكويت - 19 - 4 (كونا) -- بدأت وزارة الاشغال العامة استكمال اعمال الحفر في اجزاء من موقع مشروع مستشفى جابر الاحمد واعمال الصب في اجزاء اخرى من موقع المشروع على ان تبدأ خلال الايام القليلة المقبلة صب الخرسانة المسلحة للاساسات.
وقال مهندس المشروع علي ندوم لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان القيمة الاجمالية لعقد المستشفى وصلت الى 998ر303 ملايين دينار وتصل مدة التنفيذ الى 48 شهرا بمساحة بناء تبلغ 720 الف متر مربع.
واضاف ندوم ان المشروع يقع عند المدخل الشمالي الغربي لمنطقة الوزارات في منطقة جنوب السرة مبينا انه تم تخصيص هذه المنطقة من قبل الدولة في الاصل لانشاء مقرات ومباني الوزارات الرئيسية عليها كونها بعيدة عن مدينة الكويت وذلك تخفيفا للازدحام ولتوفير بيئة عمل مساعدة للموظفين.
واشار الى ان تصميم المستشفى يمزج بين مفهوم التخطيط وفن العمارة الزخرفية الاسلامية مبينا ان منارة المستشفى ترمز الى التاريخ البحري الغني للكويت وتشكل الاطراف الخمسة لشكل النجمة الهندسي عنصر المنارة او الفانوس.
واضاف ان الضوء يمتد من خلال الفوانيس لارشاد الجمهور القادم من اطراف الموقع والشوارع المحيطة به لافتا الى ان مشروع المستشفى يعد صرحا شامخا ومنارة ترمز للصحة والرخاء والازدهار في دولة الكويت.
وقال ان موقع المستشفى يعتبر احدى بوابات مدينة الكويت حيث يشغل موقعا في الركن الشمالي الغربي من منطقة جنوب السرة الى الاحياء المجاورة المحيطة بها ويشكل صرحا مدنيا يمثل مرجعا ورمزا لمرحلة التطور الحضاري والثقافي لدولة الكويت.
واوضح ان مكونات المشروع تضم مبنى المستشفى (الابراج) بطاقة سريرية تصل الى 1160 سريرا ومبنى التشخيص والعلاج والعيادات ومركز الاصابات وطب الاسنان والوحدة المركزية ومواقف سيارات ل5000 سيارة ومبنى سكن الطاقم الطبي.
واشار الى ان مبنى برج المرضى يقع في القسم الشمالي من الموقع لاتاحة مشاهدة المناظر الخارجية من غرف المرضى وللتوجيه المناسب مع الشمس ولتركيز الحجم الاكبر من المبنى في منتصف الموقع مبينا ان هذا الجزء يشمل الخدمات الادارية والعناية بالمرضى واجنحة كبار كبار الشخصيات.
واضاف ان مبنى التشخيص والعلاج يقع جنوب برج المرضى ويربط بينهما المول الطبي الهلالي الشكل وهو محاط بواجهات من الزجاج ويعد بمنزلة العمود الفقري لحركة المرضى والزوار ويشتمل على خدمات التشخيص والعلاج وخدمات الحوادث وامراض النساء والولادة والمخازن العامة.
وذكر ان مبنى العيادات يقع جنوب شرق قسم التشخيص والعلاج ويحتوي على جميع خدمات مرضى العيادات الخارجية ما عدا عيادات امراض النساء والولادة مشيرا الى ان مركز الاصابات يقع جنوب قسم التشخيص والعلاج ويرتبط معه في الدور الارضي من اجل دعم هذه الخدمات.
واشار الى ان سكن الموظفين يقع في الركن الشمالي الغربي من الموقع ويوفر المجمع سكنا للممرضات ويحتوي على 202 وحدة سكنية اما مبنى الوحدة المركزية فيقع بالقرب من الحد الجنوبي للموقع ويضم خدمات الوحدة المركزية ومصبغة وورشة صيانة وساحة خارجية للصيانة.
وقال ندوم انه تم تخصيص ثلاثة مواقع لهبوط المروحيات مبينا ان الموقع الاول يقع فوق مبنى الاصابات لتوفير نقل سريع للمرضى ذوي الحالات الحرجة اما المهبطان الثاني والثالث فيقعان على سطح الدور الثامن من ابراج مرضى المستشفى الشرقية والغربية والتي خصصت لهبوط مروحيات كبار الشخصيات.(النهاية) ن ن د / ي س ع كونا191120 جمت ابر 10