A+ A-

الاشغال تعمل على تطوير طريق الدائري الاول للقضاء على الاختناقات المرورية

من نواف الدقباسي

 الكويت - 3 - 4 (كونا) -- يعد مشروع تطوير طريق الدائري الاول من المشاريع الضخمة التي تقوم بها وزارة الاشغال العامة بهدف القضاء على الاختناقات المرورية وخطوة كبيرة في اطار تطوير منطقة العاصمة.
وبدأت الوزارة في تنفيذ المرحلة الاولى من المشروع في مايو من العام 2008 بكلفة تصل الى 716ر28 مليون دينار وسيحول اجزاء من دوار الجهراء الى انفاق اضافة الى عمل جسور علوية معلقة تربط الطريق الدائري الأول بشارع جمال عبد الناصر وطريق البحر.
ومن المتوقع الانتهاء من المرحلة الاولى لمشروع الدائري الاول في منتصف العام المقبل ويتكون من ثلاث مراحل حيث ان العمل الجاري بالمرحلة الاولى التي هي الان تحت التنفيذ اما المرحلة الثانية فستبدأ من دوار دسمان والمرحلة الثالثة ستمر في شارع فهد السالم.
ويتضمن المشروع انشاء جسر بطول 671 مترا تقريبا يربط الدائري الاول بطريق جمال عبدالناصر باتجاه الجهراء ويضم مجموعة من الجسور المتنوعة والمختلفة بهدف تقليل الازدحام وتوفير طرق حرة وتوزيع الكثافة المرورية الموجودة على الطرق لما يجعلها حرة الحركة.
وتوجد طرق في مشروع الدائري الاول تبدأ بحارة واحدة وتتوسع بشكل انسيابي الى حارتين وتصل الى ثلاث حارات والعكس بحسب طبيعة التقاطع ينقسم الى ثلاث أو الى حارتين وبحركة انسيابية ويضم اربعة جسور للمشاة تتراوح اطوالها مابين 92 مترا و12 مترا بعرض ثلاثة امتار وتخدم المشاة وتنقلهم من منطقة لاخرى.
وواجه القائمون على مشروع الدائري الاول بعض العوائق بسبب ازالة بعض المباني القائمة ما اخر البدء بالمشروع مثل الكنيسة القبطية ونقلها الى مكان آخر ومقهى ديوان جبلة وتوجد عوائق على ارض الموقع مثل نقل وحماية الخدمات والبنى التحتية التي تقع ضمن نطاق المشروع.
ويتم انشاء الجسور في منطقة المشروع حسب المواصفات القياسية العالمية المتفق عليها ويضم المشروع ايضا طريقا منخفضا من الدائري الاول الى منطقة قصر العدل مرورا بمنطقة الكنائس ولا يوجد ربط مباشر بين المشروع وشارع الخليج.
وتقوم وزارة الاشغال - قطاع هندسة الطرق بادارة التصميم بالعمل على انهاء الاجراءات الخاصة بالمرحلة الثانية سيتم طرحها للانشاء بعد الانتهاء

وتبدأ المرحلة من تقاطع الدائري الأول مع شارع الاستقلال الى طريق الرياض مرورا بطريقي المغرب والقاهرة وستكون حركة الدائري الأول كاملة من دون أي توقف مع مداخل ومخارج على الجانبين وطرق علوية وجسور وطرق على مستوى الأرض وطرق منخفضة لتسهيل حركة المرور.
وقامت الوزارة بالتعاقد مع مقاول عالمي لاستخدام الأوتاد الحديثة والمتمثلة في زرع اعمدة خرسانية تصل الى أعماق التربة الصلبة بهدف التغلب على عيوب التربة الطينية القريبة من ساحل البحر ثم انشاء الجسور المعلقة عليها.
ولم تغفل الوزارة الجوانب البيئية لهذا المشروع فقد قامت بعمل الدراسات البيئية اللازمة للتأكد من ان الأعمال الانشائية لن تؤثر سلبا في البيئة بأي شكل من الأشكال.
ويعتبر مشروع تطوير الدائري الأول جزءا من مشاريع استكمال وتحسين أداء شبكة الطرق السريعة والرئيسية في البلاد ويهدف الى تحويل الجزء الشمالي من الطريق الدائري الأول من دوار الجهراء وحتى دوار دسمان الى طريق انسيابي ذي تقاطعات حرة مع الطرق الرئيسية.
ويهدف المشروع الى حل مشكلة الاختناق المروري عند دوار الجهراء ورفع كفاءة الطرق الرئيسية والفرعية داخل مدينة الكويت لتحسين التدفقات المرورية داخل مركز المدينة وينقسم المشروع الى ثلاث مجموعات باجمالي طول 15 كيلومترا تقريبا ورفع مستوى الطرق الداخلية بطول 10 كيلومترات تقريبا وحفر أنفاق مفتوحة بطول ستة كيلومترات اضافة الى 17 جسرا للسيارات وعدد سبعة جسور للمشاة. ويشمل مشروع طريق الدائري الاول بمراحله الثلاث أكثر من مليوني متر مكعب من الحفريات واكثر من 300 الف متر مكعب من الخرسانة بهدف عمل طرق سريعة بطول 15 كيلومترا ورفع مستوى اداء الطرق الداخلية بطول 10 كيلومترات.
يذكر ان الوزارة عازمة على الانتهاء من المرحلة الأولى في مشروع تطوير طريق الدائري الأول منتصف العام المقبل بعد ان كان من المفترض أن ينتهي قبل ذلك الا أن عائقي الكنيسة والمقهى أديا الى طلب التمديد.(النهاية) ن ن د / ز ع ب