الصفحة الرئيسية عن كونا للإعلان على الموقع إتصل بنا مكاتب كونا خدماتنا مركز كونا لتطوير القدرات الاعلامية حقوق النشر
مستخدم جديد تسجيل دخول
facebook Twitter Youtube rss
سمو أمير البلاد يتلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الأمريكي      وزير الخارجية الكويتي يزور مقر السفارة الكويتية في فرنسا      الرئيس المصري: حل الدولتين السبيل الوحيد لتحقيق الاستقرار بالمنطقة      القادسية والنصر يتأهلان لنصف نهائي بطولة كأس سمو ولي العهد لكرة القدم      النادي العلمي: انطلاق المعرض الدولي العاشر للاختراعات بالشرق الأوسط 28 الجاري      حكم قضائي بسجن مواطن امريكي لتهديده احدى المساجد بمدينة (ميامي)      لاريجاني: اواصر الدول الاسلامية اليوم اكثر رسوخا من الماضي
  الشؤون السياسية
السفيرة الامريكية.. القواعد الأساسية للديمقراطية الكويتية تأتي من (الديوانيات)
30/03/2010 | LOC16:49
13:49 GMT
| أخبار الكويت
تصغير الخطالشكل الأساسيتكبير الخط
سفيرة الولايات المتحدة لدى الكويت ديبورا جونز
سفيرة الولايات المتحدة لدى الكويت ديبورا جونز

( الكويت - 30 - 3 (كونا) -- قالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الكويت ديبورا جونز أن الجذور والقواعد الأساسية للديمقراطية الكويتية تأتي من (الديوانيات) حيث يجلس الناس ويتناقشون بصراحة وبحرية حول ما يريدون.
وأضافت جونز خلال المحاضرة التي نظمتهاصحيفة القبس الكويتية ضمن دورتها التدريبية في جمعية الصحافيين الكويتية اليوم أن الكويتيين يأخذون هذه الحرية "بالأمر المسلم به" مضيفة أن في الكويت ديمقراطية متطورة تعكس المجتمع الذي تمثله.
وأشارت الى احد الاقوال المأثورة للرئيس الأمريكي الثالث توماس جيفرسون وهي "خذ كل شيء واترك لي حرية التعبير" مبينة ان اساس الديمقراطية الامريكية كفالة حرية الصحافة وحرية التعبير.
وقالت ان في فترة الستينيات في الولايات المتحدة كان هناك الكثير من التظاهرات ضد الحرب وضد التضخم مشيرة الى عدم قدرة الحكومة في ذلك الوقت على اخفاء تلك الاحداث عن الصحافة وعن المجتمع "وهذا ما يميز الدول الديمقراطية".
ولفتت جونز الى أن مصادر الأخبار يجب أن تكون على قدر من الأهمية ودقيقة وذات مصداقية مشيرة الى الكم الهائل من المعلومات والشائعات التي يتداولها الناس يوميا على شبكة الانترنت من خلال المواقع الالكترونية مثل (تويتر ويوتيوب) "التي قد تكون مصادر معلوماتها غير دقيقة".
واوضحت ان هناك من الناس من لا يسعهم الوقت لقراءة الاخبار كاملة وانما مختصرة وخاصة الاخبار الذي يتناولها كتاب المقالات والتي قد لا تعبر عن الخبر بشكل جيد وتفقد جزءا منه.
وسأل احد الحضور السفيرة عن مهاجمة الصحف الامريكية للاسلام ووصف المسلمين بالارهاب فأجابت أن عدد سكان الولايات المتحدة يتعدى ال300 مليون شخص وهم في مجتمع منفتح وحر بشكل كبير لافتة الى احداث الحادي عشر من سبتمبر ودورها في ذلك النقد الموجه للصحف الامريكية.
وأكدت ان الاسلام هو دين السلام "ويجب ان نسمع ذلك من المسلمين الذين يشجبون الهجمات الارهابية" مضيفة أن هذا الحدث دفع الكثير من الأمريكيين الى تعلم الدين الاسلامي وأن يفهموا الشرق الأوسط ودوافع هذه المنظمات الارهابية في مهاجمة الولايات المتحدة.
وفيما يتعلق بالملف النووي الايراني اوضحت جونز أن الولايات المتحدة لم تنكر حق ايران في الحصول على الطاقة النووية السلمية واستخداماتها مضيفة أن كل ما تسعى له الولايات المتحدة هو أن يقدم المسؤولون الايرانيون ما يثبت سلامة برنامجهم وان تكون هناك شفافية ووضوح في تعاملهم مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وان يكونوا عضوا نظاميا في تلك الهيئة.
واشارت الى الاتفاقية المشتركة لتخفيض الأسلحة النووية (ستارت 2) ما بين الادارة الأمريكية وروسيا واكدت أن الولايات المتحدة تسعى الى ان يكون الشرق الأوسط خاليا من الأسلحة النووية.

 - وحول "الصراع الفلسطيني - الاسرائيلي" قالت جونز "اعتقد ليس هناك أي شك أن الرئيس الامريكي ووزيرة الخارجية الامريكية أوضحوا بكل جلاء أن هدف الحكومة الامريكية انهاء العنف في فلسطين وتقديم الأمن للفلسطيين والاسرائليين" مضيفة "مع امكانية ان يعيش الفلسطينيون حياة كريمة ويتمتعون بحقوقهم الكاملة ضمن الاطر التي قررناها في عام 1967".
وعن ملف العراق أوضحت جونز أن "العراق يمر بمرحلة حرجة في الوقت الحاضر ونحن مسرورون جدا أن أكثر من 62 في المئة من العراقيين الناخبين صوتوا في هذه الانتخابات" مضيفة أن هذه المشاركة "مثيرة وغير اعتيادية مع الاخذ بالاعتبار بالتهديدات الأمنية التي يتعرضون لها ونتمنى لهم كل الخير".
وأضافت "نتوقع أن الحكومة العراقية الجديدة لن تتشكل قبل أواخر الصيف المقبل" مبينة أن هناك تدخلات من احدى جيران العراق الكبار الذين "يحاولون أن يؤثروا على نتائج هذه الانتخابات أو بعضها ونطمح الى أن تكون هذه الحكومة الجديدة ممثلة لجميع العراقيين".
من جهته قال رئيس تحرير جريدة القبس وليد النصف أن هناك علاقة وثيقة بين الصحافة وبين الدبلوماسية مبينا أن ذلك يحصل عندما تكون هناك حرية صحافية في بلد السفير المبعوث لدى البلاد والعكس صحيح.
وأضاف النصف أن أكثر الضغوط التي تتعرض لها الصحافة تأتي بسبب تدخلات بعض السفراء الذين "لا يوجد في بلدهم حرية صحافية" ومن هنا يكون الاحراج فيما تكتبه الصحف.
وأشاد بالعلاقات الامريكية الكويتية مبينا أن اكثر دولة تنتقدها الصحف الكويتية هي الولايات المتحدة الأمريكية "ورغم ذلك لم نتلق أي اتصال من سفارة الولايات المتحدة لدى الكويت تنتقد أي خبر صحفي كتبناه".
يذكر ان هذه المحاضرة تأتي ضمن الدورة التدريبية التي تنظمها القبس تحت عنوان (لصحافة مسؤولة واخلاقية) بالتعاون مع جمعية الصحافيين الكويتية ويشترك فيها اكثر من 100 متدرب ومتدربة.(النهاية) ر خ ف / ر ف كونا301649 جمت مار 10

 إطبع
  أرسل
 حفظ
Share
مشاركة
سفيرة الولايات المتحدة لدى الكويت ديبورا جونز خلال المحاضرة التي نظمتهاصحيفة القبس الكويتية ضمن دورتها التدريبية في جمعية الصحافيين الكويتية
سفيرة الولايات المتحدة لدى الكويت ديبورا جونز خلال المحاضرة التي نظمتهاصحيفة القبس الكويتية ضمن دورتها التدريبية في جمعية الصحافيين الكويتية
جانب من الحضور
جانب من الحضور
Kuwait
القمة الخليجية في صور
Photos from GCC
شارك بصورك Kuwait Vision
صوت لأفضل صورة لعام 2017

Kuwait Reader
Kuwait Vision
 
موجز الاخبار
 


إصدار خاص بمناسبة تكريم حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه قائد للعمل الإنساني

 
الأكثر قراءة الأكثر إرسالاً  
1.   صورة اليوم
2.   دار الأوبرا الكويتية تحيي أمسية موسيقية في انقرة
3.   وفد طالبات (كن من المتفوقين) يزور مشروع الخط الحديدي الفائق السرعة في طنجة
4.   قصبة الأوداية في المغرب .. موقع أثري سياحي يضج بروعة الجمال وأصالة التاريخ
5.   الطيران المدني الكويتي: نولي اهتماما بالغا بتطوير البنى التحتية لقطاع النقل الجوي
6.   سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 8 سنتات ليبلغ 52ر66 دولار
 
 
kuna magazien

 
اصدارات كونا الخاصة
 
الطقس
الصلاة
العملات
مطار الكويت
عن كونا خدمات كونا مواقع مفيدة أرشيف كونا اصدارات كونا
الصفحة الرئيسية
عن كونا
للإعلان على الموقع
إتصل بنا
مكاتب كونا
خدماتنا
مركز كونا لتطوير القدرات الاعلامية
حقوق النشر
إقرأ النشرة الإخبارية الكاملة
الصور (خلال الأسبوع)
خدمة ال FTP
كونا ريدر
خدمة الرسائل القصيرة (SMS)
الكويت فى ذاكرة الأيام
طلب توظيف
وظائف شاغرة
وكالات الأنباء العربية
وكالات الانباء العالمية
مؤسسات حكومية
مواقع أخرى مفيدة
مواقيت الصلاة
أرشيف الأخبار
خدمات إخبارية أخرى
حدث في مثل هذا اليوم في الكويت
المناسبات
الدورات التدريبية
أفلام
جميع الحقوق محفوظة كونا © 2012. تم تصميم وتنفيذ هذا الموقع من قبل شركة IDS