A+ A-

حدث في مثل هذا اليوم في الكويت

الكويت - 20 - 3 (كونا) -- 20 مارس -------- 1968 - أصدر سمو أمير الكويت الشيخ صباح السالم الصباح القانون رقم 4 لسنة 1968 في شأن تثمين بيوت السكن الخاص.
1973 - قامت القوات العراقية بالهجوم على مركز الصامتة الكويتي الذي يقع داخل الحدود الكويتية وعلى مسافة كيلومترين من الحدود مع العراق وجرى خلال ذلك تبادل لاطلاق النار بين المهاجمين والمدافعين وقتل جنديان كويتيان وجرح آخر في حين قتل جندي عراقي وعلى اثر الحادث اجتمع مجلس الوزراء واتخذ بعض الاجراءات السياسية والاحترازية كاعلام جامعة الدول العربية وإغلاق الحدود مع العراق.
1981 - انفجرت عبوة ناسفة نتج عنها حريق في مكتب الشركة الكويتية الايرانية للملاحة البحرية وقد أسفر الحادث عن مصرع حارس العمارة الواقعة في شارع فهد السالم.
1991 - تمت السيطرة على أول بئر نفطية محترقة من مجموع 727 بئرا قامت قوات النظام العراقي بتفجيرها قبيل اندحارها من الكويت.
1999 - تم افتتاح مصنع الشركة الكويتية السعودية للصناعات الدوائية في منطقة صبحان بهدف توفير الدواء وتشجيع صناعته لتحقيق الامن الدوائي.
2001 - اغتيال الاعلامية هداية سلطان السالم (65 عاما) التي تعرضت لاطلاق نار على يد خالد العازمي وهو كويتي الجنسية اثناء سيرها في تقاطع الدائري الرابع مع شارع دمشق والسلطان تعد أول صحافية كويتية تولت رئاسة تحرير مجلة سياسية هي مجلة المجالس عام 1970 كما ان لها العديد من المؤلفات منها كتاب "المقاصد في نوازع العرب وسجاياهم" الذي صدر عام 1965 .
2001 - توج نادي السالمية الرياضي بطلا لكأس سمو ولي العهد الثامنة لكرة القدم بعد فوزه في المباراة النهائية على نادي كاظمة بثلاثة أهدفا مقابل لا شئ على أستاد نادي الكويت الرياضي.
2003 - سمو أمير البلاد الشيخ جابر الأحمد الصباح يصدر المرسوم رقم 65 لسنة 2003 باعلان التعبئة العامة سعيا لتعزيز الاستعدادات الجارية وتمكينا للقوات المسلحة والجهات المعنية من ممارسة مهامها ومسؤولياتها الوطنية في حفظ امن البلاد وصيانة سيادتها وحماية المواطنين وفي 22 إبريل صدر المرسوم رقم 83 لسنة 2003 بإنهاء حالة التعبئة العامة.
2003 - دولة الكويت تحتج رسميا لدى جامعة الدول العربية على الاعتداءات العراقية بصواريخ سكود مؤكدة حقها في اتخاذ ما تراه مناسبا من إجراءات لحماية أمنها وشعبها.
2005 - وفاة مبارك عبدالعزيز الحساوي عن عمر ناهز 79 عاما وهو أحد أكبر رجال الأعمال الكويتيين وكان قد شغل عضوية المجلس التأسيسي عام 1962 وفاز بعضوية مجلس الأمة الثاني عام 1967 والثالث عام 1971 . وللحساوي أياد بيضاء على عمل الخير في داخل الكويت وخارجها.
2005 - أصدر سمو أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح القانون رقم 5 لسنة 2005 في شأن بلدية الكويت الذي جاء في مادته الأولى أن تكون بلدية الكويت هيئة مستقلة ذات شخصية اعتبارية ويكون مقرها مدينة الكويت وتعمل بصفة عامة على تقدم العمران وإبراز الطابع الكويتي العربي الاسلامي والمحافظة على التراث المعماري وإبرازه بصورة متجددة وتوفير الخدمات البلدية للسكان وأن تتولى إقرار المخططات الهيكلية ومسح الأراضي وتنظيم المدن والقرى والضواحي والمناطق والجزر وتجميلها ووقاية الصحة العامة فيها بتأمين سلامة المواد الغذائية والمحافظة على النظافة وسلامة البيئة وحمايتها وجاء في القانون أن يشكل المجلس البلدي من عشرة أعضاء منتخبين وستة أعضاء يعينون بمرسوم ويختص المجلس بمراقبة تنفيذ القوانين واللوائح المتعلقة بشؤون البلدية وحدد القانون الدوائر الانتخابية للمجلس البلدي بعشر دوائر. (النهاية) ع د ف / ر ج كونا200859 جمت مار 10