A+ A-

صفر يوقع عقد انشاء وانجاز طرق وممرات علوية لطريق الجهراء بقيمة 265 مليون

نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير دولة لشؤون التنمية ووزير دولة لشؤون الاسكان الشيخ احمد الفهد الصباح أثناء توقيع  احد المشاريع الحيوية في الخطة الخمسية
نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير دولة لشؤون التنمية ووزير دولة لشؤون الاسكان الشيخ احمد الفهد الصباح أثناء توقيع احد المشاريع الحيوية في الخطة الخمسية

من نواف الدقباسي

الكويت - 11 - 3 (كونا) -- وقع وزير الاشغال العامة ووزير الدولة لشؤون البلدية الدكتور فاضل صفر عقد انشاء وانجاز طرق ممرات علوية وصرف صحي ومجاري مياه امطار وخدمات اخرى لطريق الجهراء بقيمة 265 مليون دينار.
وقال صفر على هامش توقيع العقد اليوم بحضور نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير دولة لشؤون التنمية ووزير دولة لشؤون الاسكان الشيخ احمد الفهد الصباح ان مدة العقد 1825 يوما مبينا ان اعمال العقد تشمل الطرق الرئيسية المؤقتة واعمال الصرف الصحي ومياه الامطار بالاضافة الى اعمال التقاطعات واعمال الكهرباء وانارة الشوارع والاشارات الضوئية والارشادية وعلامات المرور واعمال معدنية من حواجز واسوار واعمال التنسيق الخارجي والزراعة والري.
وبين ان الهدف من هذا المشروع هو ان "نكون متحوطين بالتوسع لفك أي اختناقات مرورية قد تظهر مستقبلا بسبب الكثافة السكانية" متمنيا ان تلتزم الشركة بمدة العقد.
واشار صفر الى ان الدائري الثامن والطريق الاقليمي في مرحلة التصميم "ونحن ننسق مع القطاع النفطي لاخذ المواصفات المطلوبة لكي لا يتعارض حرم الطريق واسلوب تطبيق وتنفيذ الطريق مع خطوط النفط الموجودة" لافتا الى ان من المقرر عقد اجتماع خلال اسبوعين معهم "لكي نذلل كل العقبات".
وافاد بانه خلال شهرين سيتم توقيع عقد ميناء بوبيان البحري وخلال ثلاثة اشهر سيتم فتح مظاريف جسر جابر الاحمد مؤكدا ان المشاريع تسير على قدم وساق ضمن الخطط الموضوعة.
وبين انه قام بجولة مفاجئة على موقع مشروع مستشفى جابر وشاهد خلية نحل للعاملين في الموقع وخلال الشهرين المقبلين سيصل عدد العمال في الموقع 2000 عامل وفي مرحلة من المراحل سيكون 6000 عامل في آن واحد مشيدا باجراءات السلامة المتخذه من قبل الشركة المنفذة في الموقع.
من جهته اعرب الوزير الشيخ احمد الفهد عن سعادته بحضوره حفل توقيع المشروع "الذي يعتبر احد المشاريع الحيوية في خطتنا الخمسية واحد المشاريع الاستراتيجية لدعم الخطة الخمسية" لافتا الى ان اليوم "نشاهد بشكل كبير الاخوة في وزارة الاشغال يقومون بطرح المشاريع في الوقت الزمني المحدد بل بالعكس قد سبقنا وقتنا الزمني ونحن حتى الان لم نبدأ بالسنة المالية القادمة".
واضاف الفهد ان وتيرة العمل في الاشغال تدل على مدى الجدية والحرص على التطبيق الحقيقي للخطة الخمسية وبرنامج عمل الحكومة لافتا الى ان المشروع يعتبر من المشاريع الحيوية لانه سيساعد على استكمال منظومة الطرق في الكويت وايضا في معالجة مشكلة المرور.

وقال الفهد ان هناك 650 كيلومترا طرق جديدة مطلوب تنفيذها في الكويت خلال خمس سنوات وهناك نية في التحول الى الهيئة العامة للنقل وهي المسؤولة عن الطرق والموانىء والمنافذ حتى تكون منظومة مستكملة وهي الجزء الاساسي لاي عملية تنموية "فاذا لم تحدد او توسع او تطور او تجدد منافذك ووسائل طرقك فلن تجد اي خطة في مثل هذه الصعوبة" معبرا عن سعادته بقيام الاشغال بتوقيع اتفاقية توسيع مطار الكويت منذ ايام وهذا يدخل ضمن مفهوم هيئة النقل.
وذكر الوزير الشيخ احمد الفهد انه سعيد بتوقيع الفلسفة الجديدة في آلية الطرق وهي الطرق المعلقة حتى تقلل من الازدحام وتختصر المسافات لافتا الى ان ميناء بوبيان في مرحلة النقاش الفني وهذا يعني اضافة مساحات جديدة وآليات لاستيعاب اي استيراد او تصدير للكويت في المرحلة القادمة واحياء المنطقة الشمالية التي تعتبر منطقة تطور وذات اهتمام كبير لانها ستكون من خلال مدينة الحرير وبوبيان.
واشار الى ان الاسكان ومن خلال الخطة مطلوب منها ان تنفذ 48 الف وحدة سكنية خلال خمس سنوات وهناك اكثر من عقد سيتم توقيعه في شهر ابريل المقبل لاستكمال اربع مدن سكنية جديدة وهي مدن الشيخ جابر الاحمد ومدينة الشيخ سعد ومدينة الشيخ صباح ومدينة غرب الصليبيخات بالاضافة الى بداية انطلاق مفهوم المشاركة مع القطاع الخاص من خلال طرح بيوت منخفضة التكاليف ومن بعدها مباشرة مدينة الخيران وهي بحد ذاتها فيها 38 الف وحدة سكنية.
ولفت الى ان قضية بيوت التركيب تم الاهتمام بها من قبل سمو رئيس مجلس الوزراء والوزراء وتم اتخاذ قرار اولي بها من خلال دعم اصحاب هذه البيوت من خلال اعطاء 10 الاف دينار لكل صاحب سكن من بيوت التركيب مقسمة خمسة الاف من بنك التسليف وخمسة الاف من خلال منحة حتى يتيسر امره في اعادة صيانة البيت منوها الى انه تم طرح اكثر من مقترح وهو موجود في مجلس الامة حتى يأخذ افضل التوصيات.
من جهته اعتبر الوكيل المساعد لشؤون قطاع هندسة الطرق حسين ذياب ان مشروع طريق الجهراء احد اكبر العقود من الخطة التنموية واحد المشاريع البارزة في الخطة مشيرا الى ان هناك مشاريع عدة في خطة التنمية بعضها حاليا في لجنة المناقصات ومنها جسر الشيخ جابر ووصلة الدوحة بالاضافة الى ان مشروع طريق جمال عبدالناصر في طريقه الى اللجنة.
وذكر ان هناك مشاريع عدة تم انجازها وتصميمها وتجهيز وثائقها للطرح خلال هذه السنة ومنها شارع القاهرة وشارع دمشق والجزء الباقي من الدائري الخامس.(النهاية) ن ن د / ر ف كونا111427 جمت مار 10