A+ A-

الاشغال ..المرحلة المقبلة حافلة بالنسبة لمجموعة من مشاريع البنية التحتية

جانب من هيكل جسر الشيخ جابر الاحمد الصباح
جانب من هيكل جسر الشيخ جابر الاحمد الصباح

من نواف الدقباسي

 الكويت - 6 - 3 (كونا) -- اعلنت وزارة الاشغال العامة عن تحرك عجلة الوزارة لتنفيذ خطة التنمية مبينة ان الوزارة مقبلة على مرحلة حافلة من طرح وانجاز وتنفيذ مجموعة من المشاريع المتعلقة بتطوير البنى التحتية في الدولة.
وقال الوكيل المساعد لشؤون هندسة الطرق بالوزارة المهندس حسين المنصور لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان الوزارة بدأت فعليا بتنفيذ مشاريع الطرق في البلاد كالدائري الاول وطريقي جمال عبدالناصر والجهراء وعدد من التقاطعات الرئيسية وغيرها.
واوضح المنصور ان الوزارة ستقوم بطرح مشروع جسر الشيخ جابر الاحمد بالتنسيق مع لجنة المناقصات المركزية كاشفا عن تحديد اللجنة موعد فتح مظاريف المشروع في الثامن من يوليو المقبل.
واستعرض المنصور مكونات مشروع جسر الشيخ جابر الاحمد الصباح الذي يشتمل على اعمال تصميم وبناء جسرين بحريين أحدهما وصلة الصبية (الجسر الرئيسي) والثاني جسر وصلة الدوحة.
واضاف ان جسر وصلة الصبية يشتمل على انشاء جسر بحري بطول 5ر37 كيلومتر تقريبا يعبر جون الكويت ويبدأ من تقاطع طريق الغزالي السريع مع الطريق من ميناء الشويخ وصولا حتى طريق الصبية السريع.
واشار المنصور الى ان الهدف من انشاء مشروع وصلة الصبية اختصار المسافة من مدينة الكويت الى مدينة الصبية حتى 5ر37 كيلومتر بدلا من 104 كيلومترات.
واضاف ان جسر وصلة الدوحة يشتمل بدوره على انشاء جسر بحري وطريق بطول 16 كيلومترا تقريبا يعبر جون الكويت باتجاه الغرب مرورا بجزيرة ام النمل حتى رأس عشيرج ومن ثم الى طريق وصلة الدوحة.
واوضح انه فضلا عن اختصار المسافة فان أحد اهداف مشروع جسر الشيخ جابر الاحمد الصباح المساعدة على تنفيذ مشروع تطوير مدينة الصبية المتوقع ان تضم مستقبلا ما يقارب 750 ألف نسمة.
وبين ان مسار جسر وصلة الدوحة يساعد في فك الاختناقات المرورية من منطقة الشويخ خاصة على طريق الغزالي السريع والناتجة عن حركة مرور الشاحنات الكبيرة (الداخلة والخارجة) الى ميناء الشويخ والعمل على تحويلها الى طريق الدوحة.
وكشف عن ان مسار جسر وصلة الصبية سيبدأ من منطقة الشويخ ليتصل مع تقاطع طريق الغزالي السريع وشارع جمال عبد الناصر عابرا جون الكويت شمالا الى منطقة الصبية بطول 5ر37 كيلومتر تقريبا.
واضاف ان مسار جسر وصلة الصبية يشمل انشاء جزيرتين صناعيتين بمساحة 30 هكتارا لكل منهما فضلا عن جسر رئيسي للملاحة بارتفاع 23 مترا يكون مرتفعا من نقطة البداية (من طريق الغزالي) وصولا حتى مدينة الصبية بطول 31 كيلومترا تقريبا.
وأضاف ان كلا من الجزيرتين الصناعيتين (شمالية وجنوبية) تحتوي على مبان لخدمات المرور والطوارئ والجهات المختصة لمراقبة صيانة الجسر ومحطة للتزود بالوقود ومرسى للقوارب.
وختم المنصور قائلا ان جسر الملاحة الرئيسي (معلق) سيكون بارتفاع 23 مترا وبفتحة ملاحية تبلغ 1220 مترا للسماح بمرور السفن. (النهاية) ن ن د / ر ج كونا060917 جمت مار 10