A+ A-

الوزير صفر يوقع اتفاقية تنفيذ مبنى الركاب الجديد بمطار الكويت بقيمة 27 مليون دينار

مشروع مبنى الركاب الجديد بمطار الكويت الدولي
مشروع مبنى الركاب الجديد بمطار الكويت الدولي

 الكويت - 4 - 3 (كونا) -- وقع وزير الأشغال العامة ووزير الدولة لشؤون البلدية الكتور فاضل صفر اليوم اتفاقة دراسة و تصميم و الاشراف علي تنفيذ مبنى الركاب الجديد بمطار الكويت الدولي بقيمة تصل الى 27 مليون دينار.
واعتبر الوزير صفر خلال مؤتمر صحافي عقده بحضور وزير المواصلات الدكتور محمد البصيري ان مشروع مبنى الركاب الجديد بمطار الكويت الدولي من المشاريع الحيوية التي تندرج ضمن المشاريع الحيوية في برنامج عمل الحكومة.
واوضح ان المشروع تم الاعداد له منذ فترة من الزمن عن طريق الطيران المدني بالتنسيق مع وزارة الاشغال العامة والقطاع الخاص لمواكبة الحاجة المستقبلية في ظل زيادة الكثافه السكانية.
وقال صفر ان انشاء المشروع يستغرق خمسة سنوات منذ بداية العمل على تنفيذه مؤكدا أن برنامج العمل الحكومي والخطة التنموية مسؤولية وطنية مشتركة بين جميع السلطات والمؤسسات المجتمع المدني ووسائل الاعلام وكل من يعيش على ارض البلاد.
واشار الى الدور الاساسي في القطاع الخاص من خلال جذبه للمساهمة في تنفيذ مشاريع الدولة بتبسيط الاجراءات والتشريعات لتسهيل مهامه وايضا توفير فرص العمل وخاصة في القطاع الخاص لتقليل المصروفات المتضخمة في الميزانية.
وقال انه لا بد من التركيز على المنهج العلمي في الأعمال والاستفادة من التقنيات والبحوث والاهتمام في البيئة وتطوير الدوائر الحكومية ومكافحة الفساد وتعزيز الشفافية وربط مخرجات التعليم بحاجة السوق وابراز الانجازات الحكومية من خلال وسائل الاعلام المختلفة مشيرا الى أن كثيرا من الانجازات لا تأخذ حقها اعلاميا.
واكد الوزير صفر أن برنامج العمل الحكومي يقوم على مقومات المجتمع المتماسك والروح الايجابية في عملية التنمية

  وبين الوزير صفر ان المخطط الهيكلي نص على انشاء مطار جديد في شمال مدينة الكويت مضيفا ان مجلس الوزراء طلب الابقاء على الموقع الحالي للمطار مع اجراء أعمال توسعة فيه لرفع كفاءته وطاقته الاستيعابية.
   وكشف عن قيام الوزاره بالتنسيق مع ادارة الطيران المدني حول امكانية انشاء مطار جديد في شمال الكويت خاصة وان المجال الجوي وحركة الطائرات تحتاج الى مساحات كبيرة مبينا أن الموضوع ما زالت تحت البحث والدراسة الفنية.
   واشار الى أن المجلس البلدي اصدر قرارا باجراء أعمال توسعة المطار الحالي بعد طلب مجلس الوزراء ذلك مبينا أن وزارة الأشغال كونها مقاول الدولة التنفيذي ستعمل على تنفيذ تلك الطلبات كل ما تحتاجه وزارات الدولة.
   وأكد أن الباب مفتوح امام جميع الشركات بالتنسيق مع الوزارة على تنفيذ المشاريع التي تعمل على طرحها ضمن الاشتراطات الخاصة المتبعة في لجنة المناقصات المركزية.
   واعلن عن قيام مقاول مشروع مستشفى جابر بتنفيذ الأعمال التحضيرية للمشروع وتنفيذ الفرشة الأولى للعازل قبل صب الخرسانات والاعمدة للمشروع مؤكدا أن أعمال التنفيذ جارية ضمن الخطة الموضوعة لذلك.
   وكشف الوزير صفر عن قيام الوزارة بالتنسيق مع مقاول المشروع بتدريب موظفي ومهندسي الوزارة بشكل ميداني اضافة الى ارسال بعثات الى مصر مشيرا الى تنظيم دورات تدريب من قبل الوزارة لبعض طلبة الجامعة للاستفادة من الخبرات العملية خلال مشاركتهم في المشاريع.
   من جهته قال وزير المواصلات ووزير الدولة لشؤون مجلس الامة الدكتور محمد البصيري ان توقيع الاتفاقية لدراسة وتصميم والاشراف على مبنى الركاب الجديد بمطار الكويت الدولي هو امر حيوي لاستيعابة ما يقارب 20 مليون راكب سنويا.
   واضاف البصيري ان مشروع الركاب مدرج ضمن الخطة التنموية الحكومة التي اقرها مجلس الامة في الفترة الماضية مؤكدا ان هناك مشاريع تنموية كبرى سيتم تنفيذها في مطار الكويت بالاضافة الى توسعة مدرجين واطالتها.

 وقال البصيري ان من ضمن المشاريع التي سيتم انشاؤها مشروع (مدينة شحن) والتي ستكون اكبر مدينة شحن في الشرق الاوسط مشيرا الى أن تنفيذ هذه المشاريع ستساهم وبشكل كبير في جعل الكويت مركزا ماليا بحلول عام 2035.
   وأكد البصيري أن سمو رئيس مجلس الوزارء مهتم جدا بتنفيذ هذه المشاريع الحيوية من خلال اصراره على تقليل الدورة المستندية لتصل لأقل من خمس سنوات مؤكدا انه بعد خمس سنوات من الان سيتم افتتاح مبنى الركاب الجديد والذي سيتسع ل 20 مليون راكب سنويا.
   وأشار البصيري الى السياسة الحكومية التي انتهجتها في فتح الاجواء بين البلدان قائلا انها ساهمت بشكل كبير في تسريع عملية النقل الجوي من والى مطار الكويت.
   وفيما يخص مشاريع وزارة المواصلات قال البصيري انها كثيرة ومتعددة ومنها افتتاح مركز الحكومة مول في محافظة الاحمدي يوم الاثنين المقبل والذي يعتبر تكملة لسلسلة الحكومة مول في برج التحرير اضافة الى ان مركز الحكومة مول في الجهراء الذي سيتم افتتاحه في نهاية شهر مارس الجاري.
   واضاف ان هناك عددا من المشاريع التي تتعلق بالموانىء منها توسعتها وتوسعة ميناء بوبيان مؤكدا ان عروض بناء السكك الحديدية ستقدم بعد شهرين من قبل المكاتب الاستشارية حيث ان قصر الدورة المستندية سيساهم بشكل كبير في تنفيذ المشروع.
   واشار الى ان مشروع السكك الحديدية سيسهل عملية نقل الركاب والبضائع وغيرها من المشاريع ومنها انشاء هيئة عامة للاتصالات التي ستنظم عملية لاتصالات الدولية وغيرها من الخدمات مؤكدا أن قانون الاتصالات في طور الدراسة لدى اللجان المختصة في مجلس الوزراء مؤكدا بانه خلال الانعقاد الحالي سيتم الانتهاء من مشروع قانون هيئة لتنظيم الاتصالات.

 وقال البصيري ان لجنة تقصي الحقائق التي شكلها في مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية لن تتعارض مع آلية سير الكويتية للخصخصة وانما سيساهم في تنفيذ السياسة الجديدة.
   واشار الى ترسيخ روح التعاون بين السلطتين في اقرار المشاريع التنموية وخطة عمل الحكومة خاصة في ظل الاقبال على قانون الخصخصة وقانون لجنة المناقصات الجديد بثوبة الجديد والذي سيقضي بشكل مباشر على كثير من العقبات والسلبيات الموجودة في قانون المناقصات القديم.
   وقال البصيري ان هناك مشاريع تنموية وحيوية ضخمة اضافة الى 40 شركة مساهمة هامة خلال الفترة المقبلة مبينا ان تلك القوانين والمشاريع تحتاج الى سيولة كبيرة سواء من الدولة أو مساهمة من القطاع الخاص كما تحتاج الى دورة مستندية سريعة وآلية تنفيذ عالية جدا.
   من جهته قال وكيل وزارة الاشغال المساعد لشؤون هندسة المشاريع الانشائية المهندس حسام الطاحوس ان الاتفاقية هي عبارة عن دراسة وتصميم والاشراف على مشروع مبنى الركاب الجديد بمطار الكويت الدولي بطاقة استيعابية 13 مليون راكب سنويا.
   واشار الطاحوس الى ان المبنى يقام على مساحة 000ر130 متر مربع مخصصة لمبنى الركاب ضمن موقع كلي بمساحة 257ر504 متر مربع ويتضمن المبنى عدد 28 بوابة منها ثمان بوابات للطائرات من طراز (ايرباص 380) مبينا ان المشروع يشمل على فندق ترانزيت ومناطق خدمية وكذلك موقفي سيارات متعددة الطوابق بطاقة استيعابية تبلغ 4500 سيارة.
   وبين الطاحوس أن مدة الاتفاقية لاعمال الدراسة والتصميم 24 شهرا اما أعمال الاشراف على التنفيذ فهي 36 شهرا.(النهاية)

   ن ن د / ن ا