A+ A-

السكرتير العام للمؤتمر الاسلامي يطالب بتنفيذ توصيات تقرير غولدستون

السكرتير العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي اكمل الدين احسان اوغلو
السكرتير العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي اكمل الدين احسان اوغلو
جنيف - 1 - 3 (كونا) -- طالب اليوم السكرتير العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي اكمل الدين احسان اوغلو مجلس حقوق الانسان والآليات المعنية بتنفيذ توصيات تقرير غولدستون الذي تناول اجراءات سلطات الاحتلال الاسرائيلي.
واضاف اوغلو في كلمة امام الدورة ال 13 لمجلس حقوق الانسان الذي بدأ هنا اليوم ان تقرير غولدستون اثار انتهاكات خطيرة للقانون الانساني وقانون حقوق الانسان الدولي ما ينطوي على جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية.
وقال السكرتير العام للمؤتمر الاسلامي ان التقرير ذكر عددا من الانتهاكات الجسيمة من قبل سلطة الاحتلال (الاسرائيلي) ومنها وضع القيود على وصول الفلسطينيين الى ممتلكاتهم والى الاماكن المقدسة وبصفة خاصة فى القدس الشرقية المحتلة والاستيلاء على الاراضى والممتلكات وهدم المنازل والممتلكات الخاصة وبناء المستوطنات والتوسع فيها والاستمرار في بناء الجدار العازل ما يغير الهوية الديموغرافية والجغرافية للقدس الشرقية.
واضاف ان التقرير ذكر ايضا وضع القيود على حركة الفلسطينيين من سكان القدس الشرقية واستمرار عمليات التنقيب حول وداخل المسجد الاقصى و"هي امور كلها يجب ان تتوقف و الا يسمح لها بالاستمرار".
وطالب من جديد بانعقاد مؤتمر الاطراف المتعاقدة بمعاهدة جنيف الرابعة من اجل تطبيق هذه المعاهدة على الاراضى الفلسطينية المحتلة.
من جانبها قالت الوزيرة الجنوب افريقية نيكاوانا ماهاباني في نفس الاجتماع ان مجلس حقوق الانسان يجب ان يتعامل بحزم بما يتعلق بقضية تطبيق توصيات تقرير القاضى ريتشارد غولدستون الخاص ببعثة تقصي الحقائق رفيعة المستوى حول الحرب فى غزة.
واكدت انه لا بد من النظر في امكانية تطبيق البنود التي تنطبق على ميثاق المحكمة الجنائية الدولية. (النهاية) ه ع / ا ع م كونا012045 جمت مار 10