A+ A-

مؤتمر المواطنة الأول في الكويت يبدأ اعماله غدا بمشاركة نخبة من المفكرين المتخصصين

شعار مؤتمر المواطنة الأول في الكويت
شعار مؤتمر المواطنة الأول في الكويت
 الكويت - 19 - 2 (كونا) -- يبدأ مؤتمر المواطنة الأول في الكويت اعماله غدا السبت تحت شعار (الواقع والمستقبل) بمشاركة نخبة من المفكرين الكويتيين وعرب وآخرين من أوروبا بهدف تعزيز قيم ومفاهيم المواطنة.
واكد المتحدث الرسمي للمؤتمر الدكتور محمد الوهيب في تصريح خاص لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم عن سعادته واللجنة العليا المنظمة بهذه الانطلاقة لمؤتمر المواطنة الأول التي تتزامن مع احتفال الكويت بمناسبة العيد الوطني وعيد التحرير .
وأعاد الوهيب الى الاذهان اهتمامات سمو أمير البلاد المفدى العميقة بقضية المواطنة والوحدة الوطنية ومضمون خطاب سموه الاخير الذي حث على الإيمان بقيم العدل والمساواة والحب والتراحم الاجتماعي.
وقال إن الكويت تشهد لحظات خاصة للنهوض بفكر جديد يوسع من آفاق المفاهيم الدارجة للمواطنة مشيرا الى ان المؤتمر استقطب مفكرين متخصصين ليبحثوا سبل تعزيز المواطنة وما يجب أن تكون عليه في المستقبل.
واضاف ان هذه النخبة المتميزة من المفكرين العرب ستنقل تجارب دولهم والنتائج التي ترتبت على تبني أو رفض مفهوم المواطنة وقيمها مبينا ان المواطنة هي أساس بناء الدولة الحديثة وتعزيز هذا المفهوم يقود الدول بالضرورة للتقدم وسمو حضارتها. وأوضح الوهيب أن عددا من الباحثين الكويتين سيقدمون أبحاثهم العلمية التي تتناول موضوعات متنوعة كقياس التعصب المذهبي والعرقي لدى الطلبة الكويتيين والتهميش الذي يمارسه المجتمع انطلاقا من عاداته وتقاليده لعنصر فعال فيه كالمرأة فيما سيتناول المؤتمر عبر أوراقه سبل تعزيز قيم المواطنة وعلاقتها بالدين والشريعة. ومن المقرر ان يختتم المؤتمر أعماله بحوار مفتوح يضم جميع أطياف العمل السياسي الكويتي وقواه الوطنية ومؤسسات المجتمع المدني في محاولة لتقريب وجهات النظر والخروج بحلول وتوصيات تهدف الى تعزيز القيم الاجتماعية بعيدا عن المذهبية والقبلية والمناطقية لرفعها الى مراكز صنع القرار.
وخلص الوهيب بقوله ان حفل الافتتاح سيتضمن العديد من الفعاليات منها عرض فيلم توثيقي تحت عنوان (الكويت .. مسيرة وطن ومواطنة) واهمية حضور مثل هذا المؤتمر هو أكبر دعم وتأييد من قبل الشعب الكويتي الأصيل لقيم المواطنة الحقيقية كالعدالة والحرية والمساواة وتكافؤ الفرص.(النهاية) ز ز / ف ي ف كونا191616 جمت فبر 10