A+ A-

حدث في مثل هذا اليوم في الكويت

الكويت - 18 - 2 (كونا) -- الثامن عشر من فبراير -------------------- 1913 - تم تأسيس الجمعية الخيرية العربية . وهي أول جمعية خيرية في الكويت بهدف مساعدة الفقراء والمساكين والأيتام . وقد أسسها فرحان فهد الخالد الخضير وكان مقرها في الحي القبلي بمحلة السعود قرب بيت أسرة الخالد.
1964 - قدم اونان جو أوراق اعتماده للشيخ عبدالله السالم الصباح أول سفير للصين لدى دولة الكويت .
1978 - أصدر أمير البلاد الشيخ جابر الأحمد أمرا أميريا بتعيين الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح وليا للعهد وذلك بعد مبايعة مجلس الوزراء لسموه بناء على تزكية سمو أمير البلاد له بتاريخ 31 يناير 1978.
1981 - تم افتتاح مستشفى ابن سينا للجراحات التخصصية وهو مركز طبي لجراحة الاعصاب بسعة 279 سريرا وبعد تحرير الكويت من براثن الاحتلال العراقي الحق به مركز البابطين للحروق وجراحة التجميل ومركز حامد العيسى لزراعة الاعضاء ومركز البدر لجراحة العيون وعيادة الخالدية للعيون ومركز خالد عبدالمحسن النفيسي لغسيل الكلى لتبلغ اجمالي الاسرة 425 سريرا.
1981 - تم افتتاح مستشفى الجهراء لتقديم الخدمات الصحية لسكان منطقة الجهراء وعددهم 347129 في حينها وسعته 630 سريرا ويتألف المستشفى من طابقين متضمنة 21 جناحا عاما و4 وحدات للعناية المركزة وقسم للعمليات وآخر للحوادث والعيادات الخارجية.
1984 - افتتح أمير البلاد الشيخ جابر الأحمد الصباح المستشفى الأميري بعد الانتهاء من بنائه من جديد ليقوم بدور بارز في مجال تدريب طلاب كلية الطب إلى جانب الخدمات العلاجية التي يقدمها ويضم المستشفى حوالي 374 سريرا وهى موزعة على جميع التخصصات أما وحدة الجهاز الهضمي بمركز ثنيان الغانم فتضم 38 سريرا وهناك وحدات أخرى لعلاج أمراض المفاصل والجهاز العصبي والسكر والغدد الصماء والجهاز التنفسي بالإضافة إلى الوحدة المصغرة لأمراض الدم والقلب كما يضم المستشفى مبنى الطب النووي الذي يستخدم المواد المشعة ذات الإشعاع المتدني غير الضار في تشخيص الأمراض.
1986 - تم افتتاح المكتبة المركزية الجديدة في مبنى المباركية سابقا وتحتوي المكتبة على 60 ألف عنوان بمختلف العلوم و20 ألف دورية عربية وأربعة آلاف دورية أجنبية و17 ألف مطبوع شبه حكومي 2400 شريط كاسيت وفيديو لمحاضرات وندوات علمية وغيرها من الكتب النادرة التي بلغت 9000 كتاب.
1990 - تم افتتاح مقهى الصليبيخات الشعبي .
1993 - أعيد افتتاح حديقة الحيوان بعد إعادة إعمارها من التدمير على أيدي قوات الغزو العراقي .
2003 - بدأ وصول طلائع قوات درع الجزيرة إلى الكويت للدفاع عنها ضد تهديدات النظام العراقي البائد .
2003 - أمير البلاد الشيخ جابر الأحمد الصباح يصدر القانون رقم 5 لسنة 2003 بالموافقة على الاتفاقية الاقتصادية الموحدة بين دول مجلس التعاون الخليجي الموقعة في مسقط بتاريخ 31 ديسمبر عام 2001.
2004 - رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح يفتتح قاعدة "صباح الأحمد لخفر السواحل" المزودة بأفضل التقنيات والأجهزة الحديثة في العالم لتأمين وحماية المياه الإقليمية. وهي تقع في منطقة الفنطاس على مساحة 35 ألف متر مربع وتنقسم إلى جزأين أحدهما بري والآخر بحري.
2004 - أصدر أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح المرسوم رقم 33 لسنة 2004 بإنشاء المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية على أن يشكل برئاسة رئيس مجلس الوزراء وعضوية 32 شخصا . وذلك بهدف تحديد الأهداف بعيدة المدى للتنمية والمساهمة في إعداد الاستراتيجيات وأهداف خطة التنمية العامة والقطاعية والمشاريع التنموية الكبرى وبرامج الحكومة والمشاركة في رسم السياسات المناسبة لتحقيقها واقتراح مشاريع القوانين واللوائح والقرارات اللازمة لتحقيق الأهداف التنموية ورفعها إلى مجلس الوزراء لإقرارها.(النهاية) ع د ف كونا180903 جمت فبر 10