A+ A-

الخرافي .. عشرة نواب تقدموا بطلب عدم امكان التعاون مع سمو رئيس الوزراء

رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي
رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي
الكويت 8 - 12 (كونا) - أعلن رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي عن تقدم عشرة نواب بطلب عدم امكان التعاون مع سمو رئيس مجلس الوزراء اثر مناقشة الاستجواب المقدم الى سموه بصفته في جلسة المجلس السرية اليوم.
وقال الرئيس الخرافي في بيان بعد ان حول الجلسة الى علنية "عقد مجلس الامة جلسة سرية بناء على طلب الحكومة وذلك لمناقشة طلب الاستجواب المقدم من النائب الدكتور فيصل المسلم الى سمو الشيخ ناصر المحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء بصفته".
واضاف ان المجلس ناقش طلب الحكومة واستمع الى بيان تلاه وزير المواصلات ووزير الدولة لشؤون مجلس الامة الدكتور محمد البصيري بشأن مبررات هذا الطلب ثم تحدث اثنين من الاعضاء المؤيدين ومثلهم من الاعضاء المعارضين بالتناوب وقرر المجلس الموافقة على طلب الحكومة عقد الجلسة سرية".
وذكر ان المجلس "استمع بعد ذلك الى شرح من النائب المستجوب والمستجوب ثم تحدث ثلاثة من الاعضاء المؤيدين للاستجواب ومثلهم من المعارضين للاستجواب".
وقال الخرافي "وقد تقدم عشرة من الاعضاء بطلب عدم امكان التعاون مع سمو رئيس مجلس الوزراء وفقا للمادة (102) من الدستور والمادة (144) من اللائحة الداخلية حيث لا يجوز ان يصدر قرار في الطلب قبل سبعة ايام".
واضاف "بناء على ذلك فقد تم الاتفاق على ان تكون الجلسة المخصصة لمناقشة طلب عدم امكان التعاون في يوم ال16 من ديسمبر 2009".
وتنص المادة (102) من الدستور على "لا يتولى رئيس مجلس الوزراء أي وزارة ولا يطرح في مجلس الامة موضوع الثقة به ومع ذلك اذا رأى مجلس الامة عدم امكان التعاون مع رئيس مجلس الوزراء رفع الامر الى رئيس الدولة وللامير في هذه الحالة ان يعفي رئيس مجلس الوزراء ويعين وزارة جديدة أو أن يحل مجلس الامة ".
فيما تنص المادة (144) من اللائحة الداخلية في الفقرة الثانية منها على انه "لا يجوز للمجلس ان يصدر قراره في الطلب قبل سبعة ايام من تقديمه".(النهاية) م ش / م ذ / ج ي / ن ا كونا081645 جمت ديس 09