A+ A-

الرئيس التركي يؤكد ان القضية الفلسطينية هي قضية اسلامية

الرئيس التركي عبدالله غول ورئيس الوزراء الاردني نادر الذهبي
الرئيس التركي عبدالله غول ورئيس الوزراء الاردني نادر الذهبي
عمان - 1 - 12 (كونا) -- قال الرئيس التركي عبدالله غول هنا اليوم ان القضية الفلسطينية والقدس هي قضية اسلامية بالاساس وليست خاصة بالفلسطينيين فقط واصفا الهدوء الذي تعيشه المنطقة ب "الهدوء الهش".
وشدد غول في كلمة خلال منتدى الاعمال الاردني - التركي الذي عقد في عمان برئاسة غول ورئيس الوزراء الاردني نادر الذهبي على ضرورة قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على التراب الوطني الفلسطيني.
وامتدح الرئيس التركي الذي يزور الاردن على راس وفد رفيع المستوى بدعوة من العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني المبادرة العربية للسلام.
وطالب اسرائيل بوقف بناء المستوطنات والدخول في مفاوضات سلام جادة مع الفلسطينيين لانهاء الصراع وتحقيق الاستقرار في المنطقة بما يحقق الرفاه لشعوبها.
وقال ان تركيا تسعى من خلال توقيع اتفاقيات تجارة حرة مع عدد من الدول العربية الى بناء شراكات تتحول من خلالها المنطقة الى ساحة تجارية حرة.
من جانبه اكد الذهبي اهمية منتدى الاعمال الاردني - التركي لتدارس الاوضاع الاقتصادية التي تعيشها المنطقة في ظل الظروف السياسية والتطورات الاقليمية من اجل اغتنام الفرص وتجاوز التحديات.
بدوره قال رئيس جمعية رجال الاعمال الاردنية حمدي الطباع ان العلاقات بين مجتمعي الاعمال الاردني والتركي دخلت مرحلة جديدة منذ تاسيس مجلس الاعمال الاردني التركي في عام 1994 .
واوضح ان المجلس نجح منذ تأسيسه في استقطاب الاستثمارات التركية في مختلف المجالات الاقتصادية والتعريف بمناخ الاستثمار وتعزيز حركة التبادل التجاري بين البلدين لتصل الى نصف مليار دولار.
وعقد غول والذهبي على هامش اعمال المنتدى لقاء بحثا خلاله تطورات الاوضاع في المنطقة خاصة عملية السلام في الشرق الاوسط وعلاقات التعاون الثنائي وسبل تعزيزها.
ووقع الجانبان اتفاقيات تعاون بهدف تعزيز وتطوير العلاقات بينهما في مختلف المجالات.
وكان رئيس الوزراء الاردني قد زار تركيا مطلع الشهر الحالي على راس وفد بلاده في اجتماعات القمة الاقتصادية لمنظمة المؤتمر الاسلامي.
واتفق الذهبي ونظيره التركي رجب طيب اردوغان حينها على توقيع اتفاق للتجارة الحرة والغاء تاشيرات الدخول بين البلدين.
يشار الى ان مستوردات الاردن من تركيا بلغت نحو 6ر143 مليون دولار خلال النصف الاول من العام الحالي فيما بلغت الصادرات الاردنية الى تركيا نحو 8ر9 مليون دولار للفترة ذاتها وتشمل الاسمدة والفوسفات.
وتستورد المملكة من تركيا الفولاذ والمعدات والاجهزة الالكترونية والمواد الغذائية والانسجة فيما بلغ حجم الاستثمارات التركية في الاردن نحو 90 مليون دولار.(النهاية) ا ب / ا م م كونا012212 جمت ديس 09