A+ A-

حدث في مثل هذا اليوم في الكويت

الكويت - 30 - 11 (كونا) -- 30 من نوفمبر ------------- 1954 - في منتصف ليلة هذا اليوم هطلت أمطار غزيرة على الكويت وكانت من الكثافة بحيث عرضت الكثير من المباني والأهالي للخطر وجندت الحكومة من خلال لجنة عليا للانقاذ والإغاثة برئاسة الشيخ جابر العلي الصباح لتدارك نتائج السيول من سحب للمياه وحفر للأنفاق وإطعام للمنكوبين وإسكان من هدم منزله.
1956 - بدأت الجريدة الرسمية "الكويت اليوم" بالصدور كل يوم أحد بعد أن كانت تصدر قبل ذلك كل يوم سبت.
1964 - جمهورية هنغاريا تفتتح سفارة في دولة الكويت والسفير لاغوس ناجي يقدم أوراق اعتماده لسمو أمير البلاد الشيخ عبدالله السالم الصباح.
1965 - أصدر أمير الكويت الشيخ صباح السالم الصباح أمر أميري بتعيين الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح رئيسا لمجلس الوزراء.
1974 - تم تأسيس الشركة الكويتية المتحدة للدواجن بهدف القيام بتربية وإنشاء المشاريع وبيع وتوزيع واستيراد جميع أنواع الدواجن والطيور والبيض والأعلاف وكل ما يتعلق بها داخل وخارج الكويت.
1978 - وفاة حسن جوهر حيات وكان عضوا في مجلس الأمة في فصله التشريعي الأول عام 1963 وفصله التشريعي الثاني عام 1967 وفصله التشريعي الثالث عام 1971 ممثلا عن الدائرة الأولى "الشرق".
1999 - مجلس الأمة يسقط اقتراحا بقانون يقضي بإعطاء المرأة حقوقها السياسية في الانتخاب والترشيح وجاءت نتيجة التصويت بعدم موافقة 32 عضوا وموافقة 30 عضوا وامتناع عضوين عن التصويت .
2004 - رئاسة الأركان العامة للجيش الكويتي تعلن استشهاد اثنين من الطلبة الضباط ومدربهم وإصابة عدد آخر بجروح إثر انفجار قذيفة آر بي جي خلال تنفيذهم تدريبات رماية حية في ميدان الأديرع وهم الرقيب مشاري العازمي والطالبان دعيج الركيبي وخالد العجمي .
2004 - وقع نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ جابر المبارك الصباح ووزير الدفاع الكوري الجنوبي يون وانع في سيؤول على مذكرة تفاهم حول التعاون والتبادل العسكري بين البلدين تعد الأولى من نوعها التي توقع بين دولة عربية وكوريا الجنوبية وتحتوي على 11 بندا تغطي عدة قضايا ترتبط بالتعاون العسكري بين البلدين وشراء الأسلحة وتبادل الخبرات .
2004 - نالت دولة الكويت منصب المستشار الإقليمي للاتحاد الدولي لصون الطبيعة في الانتخابات التي جرت ضمن فعاليات المؤتمر السنوي للاتحاد في العاصمة التايلندية بانكوك وحازت الكويت هذا المنصب بعد فوز مدير إدارة الشؤون الإدارية بالهيئة العامة للبيئة الدكتور طلال العازمي بالمركز الأول في الانتخابات التي جرت خلال المؤتمر.
2005 - الاتحاد العربي للنقل الجوي ينتخب خلال الدورة ال38 لجمعيته العامة التي عقدت في صنعاء رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لمؤسسة الخطوط الجوية الكويتية الشيخ طلال مبارك العبدالله الصباح رئيسا للاتحاد في دورته لعام 2006.
2005 - وفاة لطيفة عيسى الرجيب عن عمر ناهز 64 عاما إثر حادث مروري وهي إحدى رائدات العمل النسائي والاجتماعي والثقافي في البلاد وشغلت منصب وكيلة وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل إضافة إلى العديد من المناصب الأخرى وهي حاصلة على شهادة الدكتوراة في علم الاجتماع. 2008 - السباح يوسف العسكري (14 عاما) يحرز ميداليتين ذهبيتين في بطولة (بان.
أمريكان) التي أقيمت في الدومينيكان وذلك بمسابقة 400 متر متنوع و200 متر فراشة.
(النهاية) ع د ف كونا300900 جمت نوف 09