A+ A-

ايران من اكبر الدول المصدرة للرمان في العالم

غصن الرمان
غصن الرمان
من حامد العميري طهران 29 10 (كونا) -- تعتبر ايران منذ القدم من اكبر الدول المصدرة للرمان في العالم لانها تمتلك 60 الف هكتار من الاراضي الزراعية المخصصة لزراعة الرمان.
ويبلغ انتاج ايران من الرمان 670 الف طن سنويا حيث تصدر قرابة ال 150 الف طن الى الدول الاوروبية والعربية والاسيوية.
وتشكل زراعة الرمان في ايران احد اهم قطاعات الانتاج الزراعي حيث يزرع في الكثير من المدن الايرانية لكن اشهرها مدينة ساوه التي تبعد عن العاصمة الايرانية طهران 120 كيلو مترا وتأتي من بعدها مدينة فارس ومحافظة اراك وسط ايران.
وتعتبر شجرة الرمان من الاشجار المعمرة وتتميز ازهارها البيضاء والحمراء التي تتحول فيما بعد الى ثمار لذيذة ذات جلد قرمزي اللون او اصفر محمر يحوي غلاف هذه الثمرة على المئات من الحبوب المائية اللامعة الحمراء او البيضاء اللون وفي كل حبة بذرة صلبة او لينة وفقا للنوعية والصنف.
وافادت بحوث طبية عدة اجريت مؤخرا بان عصير الرمان مفيد وصحي للقلب وقد كشفت البحوث ان تناول كوب من عصير الرمان يوميا يمكن ان يعيق او حتى يمنع عوامل تؤدي الى نوبات قلبية.
واضافت البحوث ان الرمان مقو للقلب يكافح الوهن العصبى ويكافح الاورام فى الاغشية المخاطية ويعتبر من الفواكة المطهرة للدم كما انه منظف لمجارى التنفس ويشفى من عسر الهضم والتهابات الحلق وعلاج للاسهال المزمن.
واكد صاحب محل فواكه في طهران ناصر كريمي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الرمان يعتبر من الفواكه الطيبة وعليها طلب كبير من قبل المهتمين بشراء الفواكه.
واوضح ان الرمان في ايران يكثر بيعه في بداية دخول الخريف ويستمر الى بداية فصل الشتاء موضحا ان هذه الفترة تشهد اسواق ايران ازدهارا في بيع الرمان.
وذكر كريمي ان سعر كيلو الرمان في بداية موسمه يصل الى 5 دولارات ثم يقل الى 3 دولارات في وقت ازهاره.(النهاية) ح ع / ز ع ب كونا291120 جمت اوك 09