A+ A-

حدث في مثل هذا اليوم في الكويت

الكويت - 29 - 10 (كونا) -- 29 من أكتوبر ---------------- 1962 - أصدر أمير الكويت الشيخ عبدالله السالم الصباح أمر أميري بتعيين الشيخ صباح السالم الصباح وليا للعهد لدولة الكويت.
1967 - افتتحت دولة الكويت سفارة في فنزويلا.
1980 - أصدر أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح المرسوم بالقانون رقم 69 لسنة 1980 بإصدار قانون معاشات ومكافآت التقاعد للعسكريين وشمل العسكريين من رجال الجيش والقوات المسلحة وأفراد قوة الشرطة ومتطوعي الحرس الوطني.وبدأت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بتطبيقه اعتبارا من الأول من مارس 1981.
1990 - أصدر مجلس الأمن الدولي القرار رقم 674 الذي أكد ضرورة الانسحاب الفوري وغير المشروط لجميع القوات العراقية من الكويت واستعادة الكويت لسيادتها واستقلالها وسلامتها الاقليمية وسلطة حكومتها الشرعية . ودان القرار الأعمال اللاإنسانية التي تمارسها قوات الاحتلال العراقي ضد الكويت ورعايا الدول الأخرى وأخذهم كرهائن وأقر القرار مبدأ التعويضات المالية للأضرار .
2002 - اختيار دولة الكويت لتكون مقرا للرابطة الخليجية للتوحد برئاسة مديرة مركز الكويت للتوحد الدكتورة سميرة السعد وذلك خلال الاجتماع الأول لتأسيس للرابطة الخليجية للتوحد الذي عقد في الكويت بمشاركة خمس دول خليجية.
2002 - أحرز نادي القادسية الرياضي لقب بطولة كأس المرحوم محمد الخرافي الخامسة لكرة القدم للمرة الأولى بعد فوزه باللقاء النهائي على نظيره فريق كاظمة بالضربات الترجيحية بنتيجة 6/5 بعد تعادلهما سلبيا على استاد نادي الكويت الرياضي.
2004 - وفاة مجرن أحمد الحمد عن عمر ناهز 79 عاما وهو من الشخصيات الدبلوماسية والاعلامية والرياضية فقد أسس في الستينات مجلة أضواء الكويت ورأس تحريرها وهو أحد مؤسسي النادي الأهلي الرياضي (نادي الكويت حاليا) وذلك عام 1947 كما أنه عمل في مجال السلك الدبلوماسي فأصبح سفيرا لدى إيران عام 1965 ثم سفيرا لدى سوريا عام 1968 ثم سفيرا لدى السعودية عام 1970 وأخيرا سفيرا لدى تونس عام 1973.
2005 - سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الأحمد الصباح يفتتح شركة طيران الجزيرة ويرفع الستار عن أولى طائرات الشركة وذلك في قاعة التشريفات الأميرية بمطار الكويت الدولي.
2007 - أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) تعليق عضوية الاتحاد الكويتي لكرة القدم ردا على تدخلات الهيئة العامة للشباب والرياضة بخريطة الطريق التي وضعها الفيفا مع الاتحاد الاسيوي لكرة القدم لترتيب الوضع الكروي في الكويت وحرم القرار الكويت من المشاركة في المنافسات الدولية على المستويات كافة وفى 9 نوفمبر أعلن الفيفا رفعا مشروطا لتعليق عضوية الاتحاد الكويتي لكرة القدم.
2008 - أصدر أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح المرسوم رقم 323 لسنة 2008 تم بموجبه إنشاء مجلس التخطيط والتنمية برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء أو من يفوضه من الوزراء وعضوية 10 وزراء إضافة لمحافظ البنك المركزي وعدد من الأعضاء من ذوي الكفاءة والخبرة بهدف الأشراف على أعداد الرؤية المستقبلية وتحديد الأهداف الاستراتيجية للدولة ووضع استراتيجيات وخطط التنمية وبرامج عمل الحكومة والمشاركة في رسم السياسات العامة واقتراح التشريعات والنظم والمشروعات التنموية الكبرى لتحقيق الأهداف التنموية إضافة إلى متابعة وتنفيذ المشروعات الكبرى.
2008 - مجلس الأمة يقر مشروع القانون بشأن ضمان الودائع لدى البنوك المحلية في دولة الكويت بموافقة 50 عضوا من أصل الحضور وعددهم 57 عضوا فيما رفضه سبعة أعضاء ونص القانون في مادته الأولى أن تلتزم الدولة بضمان الودائع لدى البنوك المحلية في دولة الكويت ويسري الضمان على أصل الودائع بكافة أنواعها بما في ذلك حسابات التوفير وأرصدة الحسابات الجارية.(النهاية) ع د ف كونا290905 جمت اوك 09