A+ A-

حدث في مثل هذا اليوم في الكويت

الكويت - 30 - 9 (كونا) -- 30 من سبتمبر -------------- 1912 - وصل عدد سفن الغوص الكويتية أكثر من 800 سفينة يعمل على متنها ما يقارب ال 30 ألف غواص وبحار وبلغت أرباح محصول اللؤلؤ في هذه السنة التي سميت "سنة الطفحة" ستة ملايين روبية وكان ذلك في عهد حاكم الكويت السابع الشيخ مبارك الصباح.
1970 - وافقت دولة الكويت على اتفاقية إنشاء المنظمة العربية للتنمية الزراعية التي وافق عليها مجلس جامعة الدول العربية بتاريخ 11 مارس 1970.
1979 - مجلس الوزراء يقرر إنشاء اللجنة الوطنية الكويتية للتربية والعلوم والثقافة وضمت أعضاء وممثلي القطاعات والهيئات الفكرية والعلمية في الكويت بهدف الاتصال بالمنظمات المماثلة لتبادل المعلومات معها وتنسيق أعمالها مع غالب الوزارات والمؤسسات ذات الصلة بالأمور التربوية والعلمية والثقافية مثل منظمة اليونسكو والاليكسو والاسيسكو ومكتب التربية العربي لدول الخليج وغيرها من المنظمات الدولية كما تختص اللجنة بدراسة مشروعات المعاهدات التربوية والعلمية والثقافية والفنية المقترحة بين دولة الكويت والدول الأخرى وتنظيم المؤتمرات والاجتماعات والحلقات الدراسية والمعارض التي تقيمها هذه المنظمات في الكويت.
1980 - فاز منتخب الكويت الوطني لكرة القدم في المباراة النهائية لكأس أمم آسيا السابعة على منتخب كوريا الجنوبية 3/صفر والتي أقيمت على استاد نادي الكويت الرياضي.
1990 - سمو أمير البلاد الشيخ جابر الأحمد الصباح يناشد مؤتمر القمة الدولي الأول عن الأطفال المنعقد في نيويورك الوقوف مع أطفال الكويت مشيرا إلى ما يعانونه حاليا من اضطهاد وظلم الجيش العراقي المحتل.
ودعا سموه المجتمعين في كلمة وجهها إلى المؤتمر إلى أن يهبوا لحماية حقوقهم الانسانية التي تكفلها اتفاقية حقوق الطفل العالمية التي وقعتها الكويت وقال إن أطفال الكويت اليوم مشردون في بقاع شتى من العالم وحرموا بالغدر والخديعة من الرعاية وواجب العالم أن يتذكر كلما حمل طفل من أطفال العالم كتبه وكراساته متجها إلى مدرسته عليه أن يتذكر أن هناك أطفالا في الكويت محرومون ليس من الرعاية الصحية والمدرسية فحسب بل تم حرمانهم من أبسط مقومات الحياة.
وأضاف سموه قائلا لقد كان أطفال الكويت ينعمون برعاية شاملة حرصنا على أن نقدمها لهم إيمانا منا بأنهم عدة المستقبل وذخر الأيام القادمة مشيرا إلى أن بعض ما فعلته القوات العراقية الغاصبة عند غزوها الكويت هدم دور رعاية الأطفال والعجزة والمسنين واخلاء المستشفيات من المرضى وسرقة الأجهزة الطبية ومخزون بنك الدم.
1996 - وزير الصحة د. عبدالرحمن صالح المحيلان يفتتح مركز أسعد الحمد للأمراض الجلدية الذي أنشئ بتكلفة مليون وخمسمائة وسبعون ألف دينار كويتي بهدف تقديم الخدمات العلاجية من خلال العيادات الخارجية والتخصصية إضافة الى تقديمه للأنشطة التدريبية والتعليمية فهو مركز تخصصي من المستوى الثالث . تبرع به السيد خالد عبداللطيف الحمد.
1998 - سمو أمير البلاد الشيخ جابر الأحمد الصباح يفتتح سوق شرق ضمن المرحلة الثالثة من المخطط الهيكلي الرئيسي لواجهة الكويت البحرية . ويقع مشروع سوق شرق على مساحة 55 ألف متر مربع وبلغت كلفته المالية 35 مليون دينار كويتي. وقامت بتنفيذه إحدى الشركات الوطنية على مدى سنتين ونصف السنة . ويضم المشروع بين جنباته 70 متجرا من أشهر الماركات العالمية والوكالات الدولية و20 مطعما للوجبات السريعة ومطاعم أخرى فاخرة وثلاث دور عرض سينمائية إضافة إلى رصيف مائي جميل /مارينا/ يحوي 365 مرسى لمختلف أحجام القوارب.
1998 - تم افتتاح محطة الإذاعة الأجنبية وهي صوت الكويت الناطق باللغة الانجليزية وتغطي مناطق جنوب شرق آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية.
1998 - تم افتتاح مسلخ محافظة الجهراء على مساحة 488.57 متر مربع ويضم المسلخ الرئيسي ومحلات بيع الأعلاف وسوق الماشية وحظائر الأغنام اضافة إلى المرافق العامة.
2000 - المركز الاقليمي العربي للقانون البيئي الذي ترعاه كلية الحقوق بجامعة الكويت والاتحاد الدولي لصون الطبيعة والثروات الطبيعية يوقعان مذكرة تفاهم بالتعاون بينهما في تطوير بنك معلومات للمراجع القانونية في الانترنت حول القانون البيئي.
2001 - أنجز المهندس طارق العليمي "مشروع بنك المعلومات الهندسية" وهو الأول من نوعه في الخليج العربي ودول الشرق الأوسط وذلك بتمويل من شركة المدير الكويتي وبيت التمويل والمشروع عبارة عن إنشاء أكبر قاعدة بيانات هندسية.
2003 - بدء تطبيق قرار نسب العمالة الوطنية في القطاع الخاص وفق النسب الخاصة التي أقرها قانون دعم العمالة الوطنية لكل قطاع.
2003 - وزارة المالية توقع عقد تصميم وإنشاء الكلية الاسترالية في دولة الكويت في منطقة غرب مشرف بمساحة 50 ألف متر مربع.
2003 - أصدر أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح المرسوم رقم 245 لسنة 2003 بتعيين السفيرة نبيلة عبدالله الملا مندوبا دائما لدولة الكويت لدى الأمم المتحدة في نيويورك.(النهاية) ع د ف كونا300907 جمت سبت 09