A+ A-

حدث في مثل هذا اليوم في الكويت

الكويت - 10 - 9 (كونا) -- العاشر من سبتمبر ---------------- 1954 - وفاة مرزوق الداود البدر أحد رجالات الكويت الخيرين وكان محبا للعلم والعلماء وهو عضو مجلس الشورى الذي أسسه الشيخ أحمد الجابر الصباح في عام 1921 ليبقى علامة فارقة في المسيرة الديمقراطية في الكويت حيث اعتبر أول مجلس منظم للمشاركة في صنع القرار كما أنه انتخب في عام 1932 عضوا في المجلس البلدي.
1961 - بدء وصول القوات العربية المشتركة إلى الكويت بهدف المحافظة على استقلال الكويت وسلامة أراضيه بعد قرار جامعة الدول العربية بإرسالها واكتمل وصول هذه القوات في الثالث من أكتوبر من العام نفسه وتألفت القوات من 1281 جنديا سعوديا و785 جنديا أردنيا و112 جنديا سودانيا و159 جنديا مصريا وذلك لمواجهة أي تحرك عراقي ضد الكويت.
1990 - وجه سمو أمير البلاد الشيخ جابر الأحمد الصباح كلمة إلى المؤتمر الإسلامي الذي عقد في مكة المكرمة وصف فيه الغزو العراقي للكويت بأنه سطو همجي مسلح ولم يكن بأي حال من الأحوال نزاعا بين دولتين على جزء من الأرض وأضاف أن القوات العراقية استباحت الأعراض والأموال والدماء واتخذت من المساجد والمدارس ومؤسسات الدولة المختلفة ثكنات عسكرية تنشر منها الدمار وتروع الآمنين .
1990 - رئيس النظام العراقي صدام حسين يقدم مبادرة جديدة إبان احتلاله لدولة الكويت ويعلن أنه مستعد لتقديم النفط العراقي مجانا إلى بلدان العالم الثالث وقال إن تقديم النفط المجاني إلى العالم الثالث لن يشمله حظر الأمم المتحدة على التجارة مع العراق لأنه لن يتم خلال هذه العملية دفع أموال.
1996 - مجلس الأمة يقر قانونيا تأسيس شركة مساهمة كويتية تحت اسم "مركز الكويت للتمويل والاستثمار" برأسمال قدره 20 مليون دينار كويتي مع إلزام مؤسسة التأمينات الاجتماعية بالمساهمة بنسبة 20 % في المئة.
1999 - منحت منظمة التأهيل الدولي العالمية ناشطين كويتيين في مجال رعاية المعوقين هما منيرة المطوع وسبيكة الجاسر عضوية دائمة فيها تقديرا لجهودهما في مجال المعوقين وذوي الاحتياجات الخاصة .
2003 - دولة الكويت وايطاليا توقعان مذكرة تفاهم تقضي بتعزيز العلاقات وتقوية التعاون الثنائي بينهما في المجالات كافة.(النهاية) ع د ف كونا101002 جمت سبت 09