A+ A-

الاشغال .. تطوير جزيرة بوبيان لتكون واجهة بحرية تعزز مكانة الكويت اقتصاديا

رسم تخطيطي لميناء بوبيان البحري
رسم تخطيطي لميناء بوبيان البحري

من نواف الدقباسي

 الكويت - 17 - 8 (كونا) -- قالت وزارة الاشغال ان تطوير جزيرة بوبيان يهدف الى جعلها واجهة بحرية تنافسية وفعالة تعزز مكانة الكويت كمركز للنشاط الاقتصادي ومحور رئيسي للنقل الاقليمي.
واوضح مهندس مشروع تطوير الجزيرة غالب الشمري لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان المخطط الهيكلي لاستعمالات الاراضي في الجزيرة يشتمل على مكونات رئيسية منها الميناء البحري ومحميات طبيعية ومنتجعات سياحية اضافة الى تطوير بحيرة بوبيان.
واضاف الشمري ان المشروع سينفذ على ثلاث مراحل وستبدأ مرحلة التشغيل بعد تنفيذ المرحلة الاولى التي تتمثل في انجاز الطرق والجسور والميناء بقيمة تصل الى 118 مليون دينار مع استمرار تنفيذ المراحل التالية اثناء التشغيل.
وافاد بأن المرحلة الاولى قسمت الى ثلاثة اجزاء يتضمن الاول انشاء طرق وجسر ومعالجة التربة اضافة الى البنية التحتية التي تتضمن مسح الموقع وفحصه واعمال القياس الخاصة بالمشروع وطريقا مزدوجا باتجاهين يحوي كل منهما ثلاث حارات مرورية ليربط الميناء البحري بمدينة الصبية.
واشار الى ان ذلك الجزء يشمل ايضا اعمال السواتر الترابية والارصفة لخط سكة الحديد الذي سيكون موازيا للطريق من الجهة الشمالية اضافة الى جسر للطريق وآخر للسكة الحديد في منطقة خور الصبية يربطان الجزيرة بالمدينة.
وقال الشمري ان الجزء الثاني تم طرحه في 14 يونيو الماضي ويتوقع ان تتم عملية التعاقد في منتصف العام المقبل ويشمل انشاء ميناء بوبيان البحري بسعة اربعة مراس وتصميم 12 مرسى استعدادا لزيادتها مستقبلا الى 16.
واضاف ان الجزء الثالث من المرحلة الاولى خصص لاعمال الحفر البحري وتعميق الحوض والقناة الملاحية وانشاء المباني والخدمات والساحات اللازمة للتشغيل ويتوقع ان يتم طرحه منتصف عام 2011 على ان ينتهي من التنفيذ في ديسمبر 2013.
واوضح ان عملية تعميق الحوض البحري والقناة الملاحية تصل الى 20 مترا بما يساعد على استقبال السفن الكبيرة طبقا للشروط العالمية للموانىء.
وقال ان المرحلة الثانية من الميناء خصصت لتوسعة الميناء بانشاء ثمانية مراس اضافية في العامين 2023 و 2028 على ان تكون ان تخصص المرحلة الثالثة من عملية تطوير الجزيرة لتوسعة الميناء بانشاء 36 مرسى اضافية ليصل الاجمالي في عام 2033 الى 60 مرسى.(النهاية) ن ن د / ي س ع كونا171122 جمت اغو 09