A+ A-

الصحة..الفحص الطبي الالزامي قبل الزواج يبدأ رسميا الاحد المقبل للمواطنين فقط

الكويت - 29 - 7 (كونا) - اعلنت وزارة الصحة هنا اليوم ان الفحص الطبي الالزامي قبل الزواج مجانا يبدأ رسميا الاحد المقبل للمواطنين فقط.
وقال مدير ادارة الصحة الاجتماعية في وزارة الصحة الدكتور يعقوب الكندري في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان مدة نتيجة الفحص تستغرق نحو خمسة ايام عمل مشيرا الى ان صلاحيتها ستة اشهر فقط وفقا للقانون.
واضاف الكندري ان الهدف من تطبيق هذا القانون هو ضمان اسرة آمنة وصحية وسعيدة وخالية من الأمراض الوراثية او المعدية مشيرا الى ان الامر بعد النتيجة متروك لخيار الزوجين وقرارهما وليس هناك اي الزام لهما.
واوضح ان الفحص سيكون لثلاثة امراض وراثية وهي تكسر الدم المنجلي والثلاسيميا وانزيم نقص الخميرة (انيميا الفول) اضافة الى الامراض المعدية مثل الزهري والايدز والتهاب الكبد الوبائي (ب-ح).
واشار الكندري الى ان الصحة لم يقتصر دورها على اخذ العينات فقط وانما تحويل المريض في حالة اكتشاف اصابته بمرض ما الى الجهة المخولة لعلاجه من الامراض التي يعاني منها.
وذكر ان مركز الفحص قبل الزواج في منطقة الصباح الطبية جاهز للعمل وقد تم اجراء فحوصات مبدئية لمقبلين على الزواج ويتسلمون نتائجهم غدا مشيرا الى ان الامور على ما يرام.
وقال الكندري انه اذا كان الطرفان خاليين من اي امراض نقوم باعطائهما شهادة خلو من موانع الزواج اما اذا كان احدهما مصابا بأي مرض معد او وراثي فان الوزارة تتصل به وتقدم له المشورة وفي حال اصرار الأطراف على اتمام الزواج رغم وجود موانع مرضية فيجب ان يوقعوا على اقرار ويتسلموا شهادة الفحص قبل الزواج.
يذكر ان هناك عقوبات رادعة سيتم تطبيقها لمن يخالف ما نص عليه ذلك القانون سواء من الموثقين او المأذونين بالحبس مدة لا تتجاوز سنة وغرامة لا تتجاوز الف دينار او احدى العقوبتين لكل من ابرم عقد زواج دون الاستناد لشهادة الفحص الطبي.
(النهاية) م ع ه / ر ف كونا291435 جمت يول 09