A+ A-

العثور على سمكة قرش ضخمة في شعاب جزيرة كبر الكويتية

سمكة قرش ضخمة في شعاب جزيرة كبر الكويتية
سمكة قرش ضخمة في شعاب جزيرة كبر الكويتية

من هيفاء الكهيدان

 الكويت - 21 - 5 (كونا) -- كاد أن يكون احد أعضاء فريق الغوص الكويتي فريسة سهلة لسمكة قرش عثر عليها أثناء قيام الفريق برفع شباك كبيرة عالقة في الشعاب المرجانية بجزيرة كبر إلا أن لطف الله حال دون ذلك.
وقال رئيس فريق الغوص في الجمعية الكويتية لحماية البيئة وليد الفاضل لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان مشاهدة اعضاء الفريق لسمكة قرش في هذه الضخامة تعد الاولى من نوعها.
واوضح الفاضل أنه أثناء رفع الشباك شوهدت سمكة قرش ضخمة عالقة بها وهي من نوع الزعنفة السوداء وعندهااستطاع غواصو الفريق التعامل مع الموقف باحتراف لتحاشي خطورة هذه السمكة.
واضاف أن وجود هذه السمكة الكبيرة قد يكون دلاله على تعافي البيئة البحرية الكويتية داعيا الباحثين الى عمل مزيد من الدراسات حول هذه الظاهرة الفريدة. واشار الفاضل الى أن الفريق وبعد جهد استمر 6 ساعات استطاع رفع شباك صيد ضخمة عالقة في الشعاب المرجانية في الجزيرة بطول 400 متر وبوزن طن ونصف الطن.
وبين أن غواصي الفريق بذلوا جهدا كبيرا في رفع هذه الشباك التي يرميها الصيادون عادة بسبب تعلقها بالشعاب المرجانية دون النظر إلى المخاطر التي قد تسببها على الملاحة البحرية أو على الحياة البحرية.
يذكر ان هذا النوع من أسماك القرش يعيش في أطراف الحيد المرجاني ولونه ازق رمادي ويعرف بالزعنفة السوداء التي تمتد من أعلى ظهره وذيله ويبلغ طوله ستة أقدام ويقتات على أكل الأسماك لاسيما الحبار (الخثاق) وقد سجلت له عدة اعتداءات على بعض السباحين والغواصين.(النهاية) ه ك / ي س ع كونا211228 جمت ماي 09