أهم الاخبار
A+ A-

حدث في مثل هذا اليوم في الكويت

الكويت - 17 - 5 (كونا) -- 17 من مايو ----------- 1896 - تولى الشيخ مبارك صباح بن جابر (مبارك الكبير) مقاليد الحكم وبذلك أصبح الحاكم السابع للكويت. واستمرت فترة حكمه حتى عام 1915 حيث لعب دورا أساسيا بارزا باعطائه للكويت ثقلا على الصعيد الدولي ونشطت حركة التجارة فيها بفضل تشجيعه لها وسيطرته في توفير الأمن للطرق التجارية. وفي عهده استتب الأمن بالبلاد ولقب بأسد الجزيرة. وفي عهده أيضا وافقت الحكومة البريطانية على توقيع معاهدة الحماية مع الكويت وذلك في 23 يناير عام 1899 .
1954 - قامت الخطوط الجوية الكويتية الوطنية بأول رحلة منتظمة الى البصرة بواقع 3 رحلات أسبوعيا وكان أول رئيس للشركة خالد زيد الخالد.
1961 - انتهاء العمل بتداول الروبية الهندية في الكويت.
1963 - أقامت دولة الكويت علاقات دبلوماسية مع جمهورية بولندا وتم افتتاح سفارة دولة الكويت رسميا في وارسو في نوفمبر 2003 .
1975 - أصدر أمير الكويت الشيخ صباح السالم الصباح القانون رقم 8 لسنة 1975 في شأن أيلولة أسهم القطاع الخاص في شركة البترول الوطنية الكويتية الى الدولة وقدرها 40 في المئة من الأسهم التي يتكون منها رأس مال الشركة على أن تعوض الدولة مالكي الأسهم المسجلين في سجل الشركة الخاص عند العمل بهذا القانون وبمبلغ خمسة وثمانين دينارا عن كل سهم كما تدفع دينارين عن كل سهم مقابل أرباح عام 1974 .
1980 - أصدر أمير البلاد الشيخ جابر الأحمد الصباح مرسوما أميريا بانشاء كلية للتربية بجامعة الكويت وتم نقل قسم التربية من كلية الآداب اليها وقد بدأت الدراسة في الكلية في العام الدراسي 1981 / 1982 .
1995 - أصدر أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح القانون رقم 15 لسنة 1995 في شأن مكافحة التدخين بحيث تحظر زراعة التبغ واستيراد بذوره وشجيراته الا للأغراض العلمية كما تحظر صناعة جميع أنواع السجائر في البلاد كما يحظر بيع أو تقديم السجائر وأنواع التبغ ومشتقاته لمن يقل سنه عن 21 عاما.
1999 - تم اشهار جمعية العون المباشر وهي إحدى جمعيات النفع العام التي يعود تاريخ تأسيسها الى العام 1981 بهدف القيام بأعمال التنمية للمجتمعات الأقل حظا مستهدفة بذلك الفئات الاجتماعية الأكثر احتياجا والمرضى والأيتام والمعوزين ومنكوبي الكوارث والمجاعات والقيام بكل أنشطة البر والخير وذلك من خلال برامج ومشاريع التعليم والتأهيل والتدريب والمشاريع الخدمية والانتاجية واقامة دور العبادة ولها أن تقيم جميع أنواع المشاريع التنموية والخدمية والخيرية والانسانية.
1999 - دشنت شركة الاتصالات المتنقلة بالتعاون مع شبكة اريديوم خدمة جديدة لمشتركيها في الكويت تتضمن استخدام الهاتف المتنقل في شتى أنحاء العالم من خلال شبكة الأقمار الصناعية التي تشمل 66 قمرا صناعيا تدور حول الكرة الأرضية.
1999 - نجح فريق طبي كويتي في مستشفى مبارك الكبير في اجراء أول عملية جراحية لأوعية دموية في الكويت لمريض يعاني انتفاخا دمويا في شريان رئيسي. وتم خلال العملية التي استغرقت تسع ساعات استئصال انتفاخ دموي في الشريان الرئيسي المغذي للأحشاء الداخلية للكبد والطحال والبنكرياس والمعدة للمريض الذي تعافى وخرج من المستشفى بعد أسبوع من العملية بدون أي مضاعفات.
1999 - وقعت وزارة العدل الكويتية مع جامعة الدول العربية في القاهرة مذكرة تفاهم بينهما للتعاون في مجالات المعلومات القانونية والقضائية.
2000 - أصدر أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح القانون رقم 20 لسنة 2000 بشأن السماح لغير الكويتيين بتملك الأسهم في شركات المساهمة الكويتية بحيث يجوز لغير الكويتيين تملك الأسهم في شركات المساهمة الكويتية القائمة وقت العمل بهذا القانون أو التي تؤسس بعد العمل به كما يجوز لهم الاشتراك في تأسيس هذه الشركات وذلك وفقا لأحكام القانون.
2000 - أحرز الرامي فهيد الديحاني الميدالية الذهبية في مسابقة الأطباق المزدوجة لفردي الرجال وذلك في إطار منافسات بطولة كأس العالم للرماية التي أقيمت في مدينة لوناتو الايطالية.
2002 - الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية تنتخب في اجتماعها بجنيف دولة الكويت عضوا في المجلس التنفيذي للمنظمة تقديرا لدور دولة الكويت الريادي في مجال الصحة العامة دوليا واقليميا وعربيا وخليجيا.
2004 - تم تأسيس الشركة الأولى للتسويق المحلي للوقود بهدف تملك وحيازة وانشاء واستئجار وتشغيل وصيانة محطات الوقود وانشاء وتطوير وتشغيل وصيانة مراكز خدمة العملاء بتلك المحطات وتقدم الشركة في هذه المراكز كافة الخدمات للسيارات والمعدات بما في ذلك تغيير الزيوت والغسيل والصيانة. برأسمال قدره 30 مليون دينار كويتي.
2006 - تقدم 3 أعضاء من مجلس الأمة هم أحمد السعدون وأحمد المليفي والدكتور فيصل المسلم رسميا بطلب استجواب سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح وفقا للمادة 100 من الدستور. وتضمن طلب الاستجواب الذي يعد الأول من نوعه في تاريخ الحياة السياسية في الكويت الذي يوجه إلى رئيس الحكومة بصفته رئيسا للوزراء محورا واحدا ارتكز على موافقة الحكومة على طلب احالة مشروعها حول الدوائر الانتخابية العشر على المحكمة الدستورية مما يصبح معه موافقتها على الاحالة إجراء متعمدا مع سبق الاصرار لتعطيل البت في موضوع تعديل الدوائر.
2008 - جرت انتخابات مجلس الأمة في فصله التشريعي الي 12 حيث توجه الناخبون الكويتيون رجالا ونساء الى صناديق الاقتراع لانتخاب 50 عضوا وفقا لنظام الدوائر الخمس الذي يطبق للمرة الأولى في تاريخ الكويت البرلماني وتنافس على مقاعد البرلمان 275 مرشحا بينهم 27 مرشحة ومثل كل دائرة العشرة الأوائل وبلغ اجمالي عدد الناخبين الذكور 161185 بنسبة 6ر44 في المئة من مجموع أعداد الناخبين في الدوائر المختلفة في حين بلغ اجمالي الناخبات 200499 يشكلن نسبة 4ر55 في المئة وبلغت نسبة الاقتراع في هذه الانتخابات 69 في المئة.(النهاية) ع د ف كونا170713 جمت ماي 09