A+ A-

مسرحيان عمانيان يؤكدان ازدياد الاهتمام الرسمي بالمسرح في عمان

الكويت - 2 - 4 (كونا) -- اكد مسرحيان عمانيان هنا اليوم ازدياد الاهتمام الرسمي في الدولة بالنشاط المسرحي في عمان ولاسيما بعد تشكيل لجنة لدراسة وتطوير المسرح العماني العام الماضي.
واعرب رئيس الوفد العماني المشارك في (مهرجان المسرح الخليجي) موسى القصابي والكاتب والمخرج المسرحي الدكتور عبدالكريم بن جواد في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن التفاؤل بالنتائج التي ستثمر عنها اعمال اللجنة وتصب في تفعيل دور المسرح في السلطنة.
وقال القصابي ان اللجنة التي شكلها السلطان قابوس بن سعيد ستنهي دراستها وتقييمها للوضع المسرحي في عمان العام الحالي منتجة "خلاصة ستكون بشرى خير للمسرح والمسرحيين" مضيفا انه تم اشهار جمعية المسرحيين العمانيين الاسبوع الماضي في عمان. وذكر القصابي على هامش الجلسة الثالثة من الندوة النقاشية (المسرح في دول مجلس التعاون..تحديات ومعوقات وحلول) ان مثل هذه المهرجانات تفيد المسرح والمسرحيين باحتوائها ندوات وحلقات نقاشية تعكس الاهتمام بهذا المجال وتثري الخبرات وتبادل الاراء.
من جهته قال بن جواد الذي قدم ورقة عمل في الندوة ان عمان تواجه عددا من العقبات كما في دول مجلس التعاون لكن "يجب علينا قراءة الصعوبات بنفس الحجم الذي نقرأ به المؤشرات الى التفاؤل" مبينا ان المهرجانات الخليجية تساهم ايجابيا في النشاط المسرحي.
وذكر ان من الاشكاليات التي تواجه المسرح اننا مازلنا بعد ثلاثين سنة من العمل المسرحي نعمل كهواة دون ان نعتبر محترفين معتبرا ان من غير المقبول رفع "يافطة الهواية لنجدها مبررا لكثير من الخضوع للواقع والصعوبات التي تواجه المسرح".
واضاف ان الاشكالية الجوهرية "هي بقاء كل المسرح تحت الوصاية المجتمعية او المؤسسة الرسمية لأن المسرح للهواة" مبينا ان المسرح بحاجة الى بنية تحتية وتشريعات وانظمة وتمويل.
يذكر ان (مهرجان المسرح الخليجي) انطلق قبل يومين ويستمر سبعة ايام ويتخلله ست مسرحيات من دول مجلس التعاون وندوتان حول الاوضاع المسرحية وواقعها.(النهاية) ي ت / ع ب د كونا021923 جمت ابر 09